طرق رعاية الطفل المراهق بعد غياب الأب

يحدث أن هناك مشاكل عديدة بين الوالدين وانفصالهما، ويحدث أن ساعات عمل الأب تزداد ويبتعد عن البيت لعدة ساعات، وأحيانًا يتغيب الأب عن رحلة طويلة لكسب المعيشة، والنتيجة واحدة. ابتعاد الاب، وتبدأ اَلام الطفل المراهق، التي تأخذ أولاً صفة الحياء والعزلة،والسخرية، ثم ينمو وينمو ليشكل مشاكل نفسية يغلبها الاكتئاب، وهنا يرى المختصون في تربية الأطفال أن هذا الغياب ليست مشكلة في السنوات الأولى من الطفولة، حيث ينشغل الطفل بألعابه واحتياجاته، ويشبع بحب والدته واهتماماتها المحببة له، لكن الشئ يختلف عندما يكبر الفتى أو الفتاة  ويدخل في سنوات المراهقة، لهذا السبب والبحث عن طرق لتوفير جو اَمن صحي في البيت، يلعب فيها الأب دوره المرشد حتى لو قلّت ساعات حضوره، تمت مقابلتنا مع أخصائية نفسية ومربية أجيال الدكتورة ماجدة مصطفى، مدرس التربية بحلوان

الطفل ومدى شعوره بالنقص

رعاية المراهق
رعاية المراهق

تحرص الدكتورة ماجدة أن الأبن البالغ من العمر سنة إلى سبعة سنوات يتعرض بالطبع الى مشاكل نفسية خفيفة بسبب غيابه عن الأب رغم حرصه على لعبه وإهتمام والدته له، إلا أنه يمر بسرعة، ولا يشعر الطفل بذلك أو يجدها إذا تم اكتشاف المشكلة مبكرًا ومعالجتها

عكس ما يحدث للطفل المراهق الذي يتسم بانفجار العواطف والحاجة إلى التجديد والحزم، واعتمادًا على ما يراه ويشعر به داخل جدران منزله، يأخذ أفكاره عن نفسه والشعور بالرجولة الذي يشكل تعامله مع الآخرين.

مظاهر اضطراب المراهقين بسبب غياب الأب

مظاهر اضطراب المراهقين بسبب غياب الأب
مظاهر اضطراب المراهقين بسبب غياب الأب

أول شيء هو أن تشعر باستمرار بالقلق حيال كل شيء من حولك.

الشعور بالخجل واللوم يمنعهم من أخذ حقوقهم، والحزن والميل إلى الاكتئاب ولأكثر الأسباب تافهة.

الخوف من الظلام والأوهام التي تدور في رأسه ، وأحيانًا يركز الخوف على مواجهة والده أو مقابلة أصدقائه.

أحيانًا يأخذ الشعور بالوحدة عند الأب وعدم مقابلته لفترة من الوقت يشكل قلق أو عزلة والميل إلى الوحدة أو الحزن والإنطواء والوحدة في المدرسة وبين الناس.

أسباب الاكتئاب عند المراهقين نتيجة فقدان الأب

أسباب الاكتئاب عند المراهقين نتيجة فقدان الأب
أسباب الاكتئاب عند المراهقين نتيجة فقدان الأب

السبب الأول الذي يمر به الأطفال في مرحلة الكاَبة يرجع إلى كثرة الأضطربات في المنزل بسبب فقدان الأب لفترة أطول خارج البيت.

وجوده في المنزل ولكن دون تحدث فاعل، أو لتحركاته وعواقب غياب المفقودين وفقدان قدوة الابن المراهق.

أحيانًا يُنظر إلى غضب الأب في معاملة الطفل، أو الإفراط في تدليله خلال ساعات قليلة من وجوده في البيت على أنه سبب لعدم الشعور بوجود الأب، فتستمر حالة الخسارة ومعها الشعور بالكاَبة.

هناك آباء يلجأون إلى الضرب والحزم والتهديد في معاملة طفلهم، بالإضافة إلى خوفهم الدائم من العقاب والإستهزاء مما يؤدي إلى محو صورة الأب الصديق المسمى في أوقات الشدة في عيون الطفل.

قلة الوقت لدى الأب وفقدانه الدائم عن المنزل يلقي بالمسؤولية على الأم التي تخاف بشكل متزايد على الطفل، وتحرمه من التواصل والتفاعل مع الناس، بالإضافة إلى عدم تعويدهم على إبداء رأيهم والتعبير عن مشاعرهم بسبب الأعباء الكثيرة.

خطوات للتوفيق بين الاكتئاب عند المراهقين

خطوات للتوفيق بين الاكتئاب عند المراهقين
خطوات للتوفيق بين الاكتئاب عند المراهقين

في حال تواجد الوالد وعدم خروجه، والعمل لعدة ساعات طويلة عليه التأكد والإشراف على تهيئة مناخ نفسي صحي في المنزل مادياً ومعنوياً من حيث مكان يتمتع بالصحة السليمة ويسهل العيش فيه، وجلب الأخلاق الحب والحنان والمودة والتعاون التي تتوافق مع سنوات المراهقة للطفل.

الاهتمام من جانب الوالد أثناء ساعات عمله بالمنزل لتوفير الأجواء الاجتماعية المناسبة للمراهق للقاء والاندماج مع أصدقائه، ويتم ذلك عن طريق اقتراح زيارة أحد الأصدقاء وتوصيله بعربة الى المنطقة، أو التحدث له عن قيمة الصداقة وطرق متابعتها

يجب على الأب أن يستغل وجوده في المنزل من خلال عرض الذهاب مع طفله للتسوق أو زيارة صديق، لقضاء الوقت معه، ومحاولة دمج الابن في أعمال الرجال.

لا ينقطع خط الاتصال بين الأب والطفل أثناء رحلة العمل، ويتم تكليف الطفل على سبيل المثال بالجوال بمهام عائلية معينة تتميز بطابع ذكوري، ومناقشته معه في كيفية تنفيذها، مع وعد بمكافأة القضية على تنفيذها.

أخيراً يجب على الوالد إبلاغ الطفل المراهق بأسباب فقدانه عن المنزل أو أسباب نزوحه، مع التأكد من أن الابن يفهم أن السفر أو الابتعاد عن المنزل لمدة طويلة ليس بسبب الترفيه، وارتفاع رصيد البنك، بقدر ما يتعلق ذلك بالحاجة وخلق مستوى معيشي يناسب الاسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى