طرق تأديب الزوج لزوجته دون مشاكل

طرق تأديب الزوج لزوجته لابد وأن تتماشى مع تعليمات ديننا الحنيف، فلا يُرضي الله ما يقوم به بعض الأزواج من ضرب مبرح قد يصل الحال به إلى عمل تشوهات بجسد زوجته.

طرق تأديب الزوج لزوجته
طرق تأديب الزوج لزوجته

الزواج في الإسلام

الزواج هو السبب الوحيد والرئيسي في استمرار وجود النسل البشري على الأرض وهو الفطرة التي فطر الله بها الناس أجمعين، فعن طريق الزواج تنشر الألفة والمودة.

ولعل من أبرز المشاكل التي تحدث بين الزوجين والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الطلاق هو إفراط الزوج في ضرب وإهانة زوجته، فليس من طرق تأديب الزوج لزوجته هو إهانتها.

حكم ضرب الزوجة

إذا قام الزوج بضرب زوجته في حالة عصيانها له وعدم تنفيذ ما يأمرها به فيما عدا معصية الله سبحانه وتعالى، تُعد آخر الحلول التي يمكن للزوج اللجوء إليها.

فعلى الزوج أولاً أن يقوم بتقديم النصيحة لزوجته وإرشادها بالحسنى، فإذا فشل في تعديل سلوكها بعد هذا الحل، يمكنه هجرها أمتثالاً لأوامر الله سبحانه وتعالى.

بعد ذلك تأتي مرحلة الضرب ولكن ليس معنى الضرب أن يقوم بإهانتها، كذلك لا يحق للرجل أن يضرب زوجتة الضرب المبرح أو حتى الضرب على الوجه.

كما أنه لا يجوز للزوج شتم زوجته فالمقصود من ضربها هو تأديبها وتعديل سلوكها، وعندما يتحقق المراد من ذلك فعلى الزوج أن يكف عن ضرب زوجته.

طرق تأديب الزوج لزوجته
طرق تأديب الزوج لزوجته

كيفية التعامل مع الزوجة الناشز في الإسلام

أجمع الفقهاء وأهل العلم على حقيقة ان الزوج له الحق في تأديب زوجته الناشز ولعل من أولى طرق تأديب الزوج لزوجته هي التحدث معها باللين وتقديم النصح لها مما يجعل قلبها يلين ناحية زوجها.

كما أن هذه الطريقة تجعلها ترجع لصوابها وفي امتثالها لأوامره حتى تتجنب الآثار المترتبة على مخالفتها له من هجر وإسقاط حقها في إنفاق الزوج عليها، بالإضافة إلى عقاب الله سبحانه وتعالى لها في الآخره.

كما يجب على الزوج أن يذكر زوجته بحكم الله في وجوب طاعة الزوجة لزوجها، وكذلك الكثير من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي ألزم فيها المرآه بضرورة طاعة زوجها.

كيفية معاملة الزوج لزوجته

الزواج هو أساس الحياة ولن يكتمل دون وجود مودة ورحمة بين الزوج وزوجته فمن الضروري أن كل منهما يؤدي واجبه، كما يطالب بحقوقه، الأمر الذي يؤدي إلى نجاح واستمرار الحياة.

وفي حالة عصيان الزوجة لزوجها عليه بالنصح أولاً فإن لم تعود لصوابها فقد أجاز له الإسلام أن يهجرها في المضجع، بعد أن يقوم الزوج بكل ذلك إن لم تعود الزوجة إلى صوابها كان الضرب هو آخر الحلول.

طرق تأديب الزوج لزوجته
طرق تأديب الزوج لزوجته

واجبات الزوج تجاه زوجته

جعل الدين الإسلامي للزوجة الكثير من الحقوق على زوجها منها المهران العاجل والآجل فعند إتمام عقد الزواج يكون للزوجة مهرها الذي فرضه الله تعالى عليه، بالإضافة إلى حقها في المأكل والمسكن والملبس فعلى الزوج أن يعطي زوجته كافة الحقوق مقابل احتباسه لها.

بجانب ذلك فإن للمرأة الحق في معاشرة زوجها لها بالحسنى فمن أهم حقوقها أن يحافظ عليها ويحفظ لها كرامتها ويعمل جاهدًا على تسديد كافة احتياجاتها الحياتية كما يجب عليه أن يوفر لها الأمان والأستقرار.

بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يعفها عن الوقوع في المحرمات فالزواج هو أساس العفة للطرفين من الوقوع فيما حرمه الله والذي يتم عن طريق الجماع فمن واجب الزوج أن لا يهجر زوجته فترة من الزمن إلا في حال تأديبها فقط.

وفي الختام نكون تعرفنا على طرق تأديب الزوج لزوجته وحقوق الزوج والمرأة، وما أقره الشرع والدين في معنى التأديب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock