طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي وكيف أعمل سيروم؟

هناك مجموعة من طرق تأخير ظهور التجاعيد لكي تظهر المرأة أصغر سنًا وشبابًا وذات بشرة صحية وناعمة، حيث أن التجاعيد عبارة عن خطوط بارزة تظهر في اليدين والوجه والرقبة بسبب التقدم في السن أو مؤثرات خارجية أخرى مثل التعرض لأشعة الشمس، ويعتبر التخلص منه أمر صعب لكنه ليس مستحيل، ويكون طرق تأخيرها بوصفات طبيعية موجودة في المنزل أو باتباع خطوات البعد عن مؤثرات التي تسبب التجاعيد مثل التعرض الشمس وغيرها من الطرق كما سنعرف.

طرق تأخير ظهور التجاعيد

لتأخير ظهور التجاعيد يجب اتباع النصائح والطرق التالية:

ترطيب البشرة:

وذلك عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء ما يعادل 8 أكواب ماء كل يوم، حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على مرونة ونعومة البشرة والتخلص من السموم التي تسرع من ظهور التجاعيد.

تناول الدهون الصحية:

هناك العديد من أنواع الدهون التي يوصي بها الأطباء مثل أوميغا 3 التي توجد في جميع أنواع الأسماك البحرية والمكسرات، والتي تساعد في الحفاظ على حيوية البشرة ومرونتها.

تجنب أشعة الشمس:

  • حيث تعتبر أشعة الشمس من العوامل الرئيسية التي تسبب ظهور التجاعيد وخاصة في منطقة الوجه، لذا تأكدي من استخدام كريم واقي الشمس قبل مغادرة المنزل.
  • من طرق تأخير ظهور التجاعيد استخدم منتجات العناية بالبشرة، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والريتينول المناسبة لنوعها.
  • استخدام التقشير الكيميائي للبشرة من خلال استخدام حمض الساليسيليك الذي يجدد نمو الخلايا.
  • أيضًا من طرق تأخير ظهور التجاعيد النوم بشكل جيد، حيث تحفز قلة النوم على إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يضر بخلايا البشرة، بينما يحفز النوم الكافي على إنتاج هرمون النمو المسؤول عن الحفاظ على بشرة صحية.
  • ضبط النظام الغذائي، حيث تعمل العناصر الغذائية الطبيعية في الأطعمة الصحية على تسريع تجديد الخلايا وتعزيز الكولاجين، ومن أفضل الأطعمة لبشرة صحية الأسماك وفول الصويا والخضروات والفواكه الطازجة.
طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي
طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي

وصفات طبيعية لتأخير ظهور تجاعيد الوجه

تعتبر الوصفات الطبيعية من الطرق الآمنة للتخلص من ظهور التجاعيد وليس له أي آثار جانبية لها، ومن هذه الوصفات كالآتي:

حليب جوز الهند:

اقطعي حبة جوز الهند واعصريها جيدًا، ثم قومي بتصفية الحليب وادهنيه على البشرة واتركيه لمدة عشر دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء.

الأفوكادو:

اهرسي حبة الأفوكادو وافركيها على البشرة واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليها بالماء، حيث تحتوي على زيوت صحية مفيدة للبشرة.

شرائح البطاطس:

افركي الجلد بشرائح البطاطس لأنه يزيل الرؤوس السوداء التي تؤدي إلى الشيخوخة ويزيل البقع الداكنة والندبات.

من العسل:

يعتبر العسل أحدى ابرز طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي، افركي بشرتك بالعسل واتركيه طوال الليل لأنه يزيل آثار إرهاق العين ويقلل من التجاعيد.

زيت الخروع:

استخدام زيت الخروج من ضمن طرق تأخير ظهور التجاعيد وذلك عن طريق التدليك به حول العين لتقليل التجاعيد.

جل الصبار:

تحتوي الألوفيرا على الكثير من الخصائص العلاجية، التي تقلل ظهور التجاعيد وتساعد على ترطيب البشرة، لذلك يوصى بتطبيقه حول العينين أو على الوجه للحصول على نتائج إيجابية.

قناع الموز:

يحتوي الموز على زيوت وفيتامينات طبيعية تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، وذلك عن طريق سحق ربع ثمرة موز حتى يصبح معجونًا ناعمًا وإضافة طبقة رقيقة من عجينة الموز على البشرة  لمدة 15 – 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي
طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي

وصفات طبيعية لتأخير ظهور التجاعيد منها البيض

بياض البيض:

حيث يتم خفق بياض بيضة وإضافة عصير نصف ليمونة وفرك المزيج على البشرة، وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء البارد، هذه الطريقة مناسبة للبشرة الدهنية.

وتلك الوصفة من طرق تأخير ظهور التجاعيد لأنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المختلفة التي تعمل على الحفاظ على حيوية البشرة وترطيبها.

زيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون الطبيعي على تنعيم البشرة ونضارتها ، لذا ينصح بتدليك البشرة ببضع قطرات من زيت الزيتون على الوجه قبل النوم ثم شطفها بالماء الفاتر، ويتم تجفيفه بمنشفة ناعمة مما يساعد على منع ظهور التجاعيد لاحتواء زيت الزيتون على أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

الفواكه والخضروات:

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على فيتامينات أ وج ومضادات الأكسدة المختلفة، لذلك يجب تناول الفواكه والخضروات التي تؤخر ظهور التجاعيد على البشرة.

الليمون:

يتم دهن البشرة بعصير الليمون لأنه يزيل البقع الداكنة، ويؤخر ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه، وذلك لاحتواء الليمون على حامض الستريك الذي يجعل البشرة ناعمة أو شرب كوب من ماء الليمون.

عمل سيروم في المنزل لتأخير ظهور تجاعيد الوجه

الطريقة الأولى:

  • أضيفي هذه الزيوت الأساسية وضعيها في زجاجة القطارة، ثم ابدأِ بوضع 10 قطرات من لبان الذكر فهو مفيدة لمكافحة الشيخوخة، و10 قطرات من شجرة الشاي و10 قطرات من زيت اللافندر، ثم إضافة زيت الزيتون وزيت فيتامين e و فيتامين هـ، ثم ضعي زيت الجوجوبا وزيت الورد.
  • هذا كل ماسبق مكونات السيروم ويتم مزجهم بشكل جيدًا في الزجاجة ثم ضعيه على البشرة واتركيه طوال الليل للحصول على نتائج فعالة.

الطريقة الثانية:

  • ضعي نصف معلقة من زيت ثمر الورد ونصف أوقية زيت الجوجوبا وربع أوقية زيت ثمرة العنب، و5 قطرات من زيت فيتامين هـ و7 قطرات من زيت إبرة الراعي و 7 قطرات من زيت الهيليكريسم في زجاجة القطارة.
  • قومي كل يوم قبل النوم بتنظيف الوجه بهذا السيروم وضعي 4 قطرات منه، وستلاحظين أن له دور فعال في تأخير ظهور التجاعيد، كما يمكن استخدامه في الصباح بعد غسل الوجه.
طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي
طرق تأخير ظهور التجاعيد طبيعي

طرق الوقاية من التجاعيد 

  • يجب تنظيف بشرتك جيدًا وإزالة مستحضرات التجميل قبل الذهاب إلى الفراش لأن هذا سيؤدي إلى ظهور التجاعيد، واستخدمي كريمات التقشير لإزالة بقايا الخلايا الميتة على السطح.
  • عدم غسل الوجه بإفراط حيث يساعد على إزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة، هذا يزيد من فرصة ظهور خطوط رفيعة عليها بسبب جفافها،  لذلك تجنب الصابون العادي من أي نوع واستخدم رغوة مناسبة لنوع بشرتك.
  • ومن طرق تأخير ظهور التجاعيد تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس قبل 30 دقيقة من التعرض لها وتجديد استخدامه بعد بضع ساعات.
  • تجنب النوم بالوضعيات الخاطئة لأن ذلك سيزيد ظهور الخطوط الدقيقة في البشرة، والتي ستتحول فيما بعد إلى تجاعيد بارزة، عند النوم على جانب واحد تظهر التجاعيد على الخدين والذقن وعند النوم على البطن تظهر التجاعيد على الجبهة، لذلك من الأفضل النوم على الظهر.
  • ومن طرق تأخير ظهور التجاعيد الحرص على استخدام زيت جوز الهند وخلطه مع فيتامين هـ، ودلكي به جيدًا على الوجه خاصة في المناطق التي يمكن أن تظهر فيها التجاعيد، فإنه يعالج هذا الخليط التجاعيد ويقللها.
  • التقليل من استهلاك السكر، حيث يساهم في عملية معينة في جسم الإنسان تنتج مركبات تعمل على تكسير الكولاجين في البشرة، مما يسرع من ظهور التجاعيد.
  •  الإقلاع عن التدخين لأنه يزيد من خطر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وكذلك خطر الإصابة بالسرطان.

افضل كريم لمنع ظهور التجاعيد

CAUDALIE Vine active:

يناسب جميع أنواع البشرة ويعمل على منع ظهور التجاعيد في المناطق الحساسة.

DIOR Capture Totale:

هو كريم يومي يعمل على مكافحة كافة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والترهلات.

L’ORÉAL PARIS Collagen Moisture Filler Day:

هو كريم ليلي يتم استخدامه مرتين في الصباح والمساء، ويعمل على ترطيب البشرة وتأخير ظهور التجاعيد.

علاج خطوط الخدين

  • يتم القيام بحشو من خلال علاجات حمض الهيالورونيك والتي تستمر عادة ما بين 12 و18 شهرًا، وتساعد تقنية الحشو هذه في رفع ودعم الطيات المسؤولة عن ظهور الخطوط العميقة.
  • للتخلص من خطوط الخدين حول الفم باستخدام البوتوكس لتقليل ظهور الخطوط العميقة عن طريق إرخاء العضلات الصغيرة حول الفم التي تسبب بظهور خطوط عند الخدين.
  • يتم اللجوء إلى تقنيات الليزر التي تعالج الخطوط الدقيقة وخطوط الخدين، التي هي أفضل الطرق لإخفاء خطوط الابتسامة غير المرغوب فيها.

بعد أن تمت معرفة طرق تأخير ظهور التجاعيد سنجد أن هناك طرق مختلفة ومنها الطرق الطبيعية واستخدام الكريمات أو سيروم، وغير ذلك من نصائح لمنع ظهور التجاعيد والحفاظ على البشرة، فقط يمكنك اختيار منها ما يناسبك للحصول على بشرة ناعمة خالية من التجاعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى