اهتماماتكحياتك

طرق بتطوير مهارات الطفل في عمر 5 سنوات 

طرق بتطوير مهارات الطفل في عمر 5 سنوات ؟ يبدأ الطفل في عمر السنة ونصف أو السنتين في حبه الاستقلال بنفسه عن غيره ولا يحب المشاركة من أحد حتى يظهر للآخرين أنه يستطيع أن يعتمد على نفسه دون غيره ممن حوله، ففي الوقت الذي يبدأ طفلك بالنمو بشكل تلقائي وبسبب حبه الاعتماد على نفسه سيتعلم الكثير من المهارات والأمور التي يقوم بها دون تدخل من أحد، مثل ترتيب ملابسه وتنظيف سريره وربط حذائه وإعداد الطعام لنفسه، وفي هذه الحالة يتسلل شعور السعادة والفرح إلى الأم.

أولاً عندما ترى طفلها أصبح بإمكانه فعل الأشياء دون تدخل منها فإن هذا يشعرها بالسعادة كونه بدأ في الاعتماد علي نفسه دون غيره ممن حوله، أما الأمر الذي يشعر الأم بالحزن هو شعورها بأن طفلها لم يعد يعتمد عليها ولا بحاجة لها في فعل أموره الحياتية، ولكن نظراً لمتطلبات الحياة فإنها يجب أن تفرح لهذا الأمر.

بعض المهارات التي يعمل عليها الطفل لتطويرها

بشكل تلقائي تتولد لدى طفلك بعض المهارات الحياتية التي اكتسبها منك بحكم ملازمته لكي طوال اليوم، وعلى الأم أن أن تنمي وتطور هذه المهارات حتى يتسنى للطفل الاعتماد على نفسه في جميع المهارات، وفي النقاط التالية سنوضح بعض من هذه المهارات:- 

  • ارتداء الملابس وخلعها 

يجب على الأم أن تعلم الطفل هذه المهارة حتى يصل إلى سن الحضانة ويكون قادر على عملها بنفسه، مثل ربط الحذاء وفك أزرار القميص وإعداد طعامه الخاص به والمفضل، بعض الأمور التي يجب أن يعتمد الطفل فيها على نفسه.

  • استخدام دورة المياه

عندما يصل طفلك إلى مرحلة الحضانة وبشكل ضروري يجب أن يكون قد اعتمد على نفسه مراراً وتكراراً في استخدامه دورة المياه، كذلك الأمر يجب أن يتعلم الطفل كيفية تنظيف دورة المياه بعد الإنتهاء.

  •  الاستحمام

يجب على الأم أن تعطي طفلها الإستقلال في الاستحمام بمفرده حيث أنه يحب ذلك الأمر عندما يصل إلى هذا السن، ولكن في بعض الأحيان يحتاج الطفل إلى المساعدة في غسل شعرهم وجسمهم بشكل كامل، ويجب تدريب الطفل على استخدام أدوات الاستحمام وضبط درجة حرارة المياه الباردة.

  • تحضير وجبة الفطور

يتوقع أن يصل الطفل في سن الخامسة وهو على مقدرة من صب الحليب في الكوب وتحضير بعض الطعام المحبب، ولكن يجب أن تراعي الأم متابعتها الطفل ولا تأمن فعله الأشياء جميعها بمفرده.

  • تجهيز الحقيبة المدرسية

يصل الطفل إلى مرحلة النضوج في هذا العمر بشأن تحضير حقيبته المدرسية وما تحتويه من كتب و كراسات وأقلام، ولكن بعد تحضير الطفل حقيبته يجب أن تتأكد الأم من وجود بعض الأساسيات مثل الطعام والمعطف وزجاجة المياه.

  • المساعدة في ترتيب المنزل 

يمكن للأم أن تعتمد على طفلها في هذا السن في ترتيب ألعابه وتنظيف حجرته وكذلك بعض الواجبات الصغيرة في المنزل.

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى