المنوعات

ضربة الشمس في الكلاب

ضربة الشمس في الكلاب، بدلاً من التعرق تقضي الكلاب على الحرارة عن طريق اللهاث، حيث أن الكلاب لديهم بعض الغدد العرقية في وسادات القدم، والتي تساعد في تبديد الحرارة ولكن في الحد الأدنى فقط، عندما لا يكفي اللهاث ترتفع درجة حرارة جسم الكلب، كما يمكن أن يكون هذا قاتلًا إذا لم يتم تصحيحه بسرعة.

الأعراض الجسدية لضربة الشمس في الكلاب

اللهاث المفرط وعلامات الانزعاج تشير إلى ارتفاع درجة حرارة الكلاب، قد يكون ارتفاع درجة حرارة الكلب غير قادر أو غير راغب في التحرك.

تشمل العلامات الأخرى لضربة الشمس في الكلاب، ما يلي: سيلان اللعاب، واحمرار اللثة، والتقيؤ، والإسهال، والبلادة الذهنية أو فقدان الوعي، والحركة غير المنسقة، والانهيار.

السبب الرئيسي لضربة الشمس في الكلاب

يمكن أن تتسبب أي بيئة حارة في إصابة الكلاب بضربة شمس، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو إهمال صاحب الحيوانات الأليفة، مثل: ترك كلب في السيارة أو نسيان توفير الماء والظل للحيوانات الأليفة الموجودة في الهواء الطلق.

بعض الكلاب أكثر عرضة للإصابة بالإنهاك الحراري، خاصة الكلاب الأكبر سنًا أو زائدة الوزن أو العضدية (الصلصال والبلدوج وغيرها من السلالات ذات الوجه المسطح)، لذا من المهم أن تكون على دراية بدرجة الحرارة المحيطة وأن تتخذ التدابير الوقائية المناسبة.

الكلاب ذات الفراء الكثيف والأنوف القصيرة أو تلك التي تعاني من حالات طبية، مثل: الشلل الحنجري والسمنة معرضة لضربة الشمس، حتى الكلاب التي تستمتع بالتمرين المستمر ووقت اللعب، مثل: الكلاب العاملة ومنها “Labrador Retrievers و German Shepherds” كما يجب مراقبتها عن كثب بحثًا عن أعراض ضربة الشمس عند الكلاب خاصة في الأيام الحارة.

الرعاية العاجلة

من الضروري إخراج الكلب من البيئة الحارة على الفور، لا تعطي الكلب الأسبرين لخفض درجة حرارته؛ لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى، أما إذا كان الكلب فاقدًا للوعي إذا يجب التأكد من عدم دخول الماء فى الأنف أو الفم وذلك أثناء اتباع هذه الخطوات التالية:

  1. ضع كلبك في حوض الاستحمام أو ابحث عن خرطوم، وتأكد من إخراج أي ماء ساخن من الخرطوم أولاً قبل رش الكلب بالخرطوم، إذا لم تتمكن من غمر كلبك في الماء، ضع منشفة على ظهره واستمر في نقع المنشفة وكلبك في الماء البارد.
  2. قم بدش بارد على حيوانك الأليف، حيث يغطي الجسم كله، وخاصة مؤخرة الرأس والرقبة.
  3. لا تغمر رأس كلبك في الماء، يجب إبقاء الرأس مرتفعًا لمنع الالتهاب الرئوي التنفسي.
  4. اتصل بطبيبك البيطري أو أقرب عيادة طوارئ للحيوانات، وأخبرهم أنك في طريقك سوف يخبرونك بما يجب عليك فعله بعد ذلك بناءً على أعراض كلبك ومدى بعدك عن العيادة.
  5. دع الكلب يشرب من الماء البارد بقدر ما يريد دون إجباره على الشرب.

يجب أيضًا اتخاذ الخطوات التالية، بغض النظر عما إذا كان الكلب واعيًا أو يبدو أنه يتعافى جيدًا أو كان مصابًا بشكل خفيف فقط:

  1. تحقق من علامات الصدمة، كما يمكن لطبيبك البيطري أن يطلعك على ما تبحث عنه.
  2. قم بقياس درجة حرارة الكلب كل خمس دقائق، واستمر في تبريد الماء حتى تنخفض درجة حرارة الكلب إلى أقل من 39.4 درجة مئوية.
  3. إذا انخفضت درجة حرارة الكلب أكثر من ذلك بقليل، إلى حوالي 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية)، فلا داعي للقلق لأن درجة الحرارة المنخفضة قليلاً أقل خطورة.
  4. عالج الصدمة إذا لزم الأمر.
  5. احصل على رعاية بيطرية فورية، يمكن أن تسبب ضربة الشمس في الكلاب مشاكل غير مرئية، مثل: تورم المخ، والفشل الكلوي، ونزيف الأمعاء، وتجلط الدم غير الطبيعي، في الطريق إلى الطبيب البيطري سافر مع فتح النوافذ ومكيف الهواء.

رعاية بيطرية

يتكون العلاج في الغالب من تعويض السوائل والمعادن المفقودة، قد يمتد هذا إلى الحالات الثانوية والتي سوف يتمكن الطبيب البيطري من تحديدها، أما في حالات الإصابة بضربة الشمس في الكلاب، يوصى باستخدام هذه العلاجات، ومنها: علاج السوائل عن طريق الوريد ومراقبة المضاعفات الثانوية، مثل: الفشل الكلوي، وتطور الأعراض العصبية، والتخثر غير الطبيعي، والتغيرات في ضغط الدم، وتشوهات الكهارل.

منع ضربة الشمس في الكلاب

يمكن منع ضربة الشمس في الكلاب عن طريق أخذ الحيطة والحذر من تعريض الكلب لظروف حارة ورطبة، هذا ينطبق بشكل خاص على الكلاب المصابة بأمراض مجرى الهواء والسلالات ذات الوجوه القصيرة.

أثناء السفر في السيارات، يجب التأكد من وضع الكلاب في صناديق توفر تهوية جيدة للكلاب، أو استخدم حزام الأمان الخاص بالكلاب، ولا تترك كلبك في السيارة ونوافذها مغلقة أبدًا، حتى لو كانت السيارة متوقفة في الظل، كما يجب عندم تواجدك بالخارج التأكد دائمًا من وجود كلبك في منطقة جيدة التهوية مع إمكانية الوصول إلى الكثير من الماء والبقع المظللة.

 

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى