المنوعات

السعودية: شروط الإستفادة من معاش الضمان الاجتماعي والموارد البشرية

قالت وزارة الموارد البشرية السعودية على موقعها الرسمي إن معاش الضمان الاجتماعي هو دفع مبلغ مالي شهري للمستفيدين (وتأتي أموال هذا البرنامج من الزكاة)، ويستفيد من هذا البرنامج السعوديين المقيمين بشكل دائم في المملكة ممن تنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها في نظام الضمان الاجتماعي.

وقالت وزارة الموارد البشرية إن الأجنبيات المتزوجات من سعودي أو أرملته التي لديها أطفال منه يستثنون من شرط الجنسية، وكذلك أبناء أرملة سعودية من زوجها الأجنبي.

من يحق لهم معاش الضمان الاجتماعي

حددت دائرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الفئات التي يحق لها التقدم للحصول على خدمة المعاش الضمان من خلال البوابة الإلكترونية. أشارت دائرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أن معاش الضمان الاجتماعي متاح فقط للسعوديين من الفئات التالية وهي:

  • من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو الأنثى، ويقصد بسن الشيخوخة كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش.
  • الأسرة غير المعيلة، وتشمل: المطلقة مع أبنائها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.
  • المرأة بلا عائل وتشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.
  • الأيتام وتشمل: يتيم متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/الأبوين.

وأشارت الوزارة إلى أنه يسمح لحاملي بطاقات التنقل التقديم على حيثية يتيم متوفي الأب وحيثية يتيمة متوفي الأب.

وأضافت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن الأشخاص ذوي الإعاقة والأرامل مع الأيتام والأيتام الذين ليس لديهم وثائق تثبت الجنسية السعودية والذين لديهم بطاقات تنقل يستفيدون من أحكام معاش الضمان الاجتماعي، وذلك وفقاً للشروط التي تبينها لائحة الضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى