عالم السيارات

المرور السعودي يحدد 3 شروط إسقاط السيارة من سجل المالك

حددت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية شروط إزالة السيارة من ملف المالك، وأهمها صلاحية رخصة القيادة، وأوضح المرور السعودي، عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر، شروط إسقاط سيارة التشليح من سجل المالك تتطلب ما يلي:

3 شروط إسقاط السيارة من سجل المالك

  • مطلوب رخصة قيادة سعودية سارية المفعول لتسليم المركبة.
  • إحضار إثبات البيع إلى ورش الإصلاح مرفقًا باللوحات ورخصة القيادة.
  • فحص حركة المرور في أحد فروعها والتقدم بطلب.

عقوبة بيع سيارة تالفة وشروط بيع السيارات في السعودية

نص قانون المرور السعودي في المادة 65 على أنه لا يجوز بيع أو شراء مركبة تالفة دون إذن مسبق من السلطة المختصة، ويعاقب كل من يخالف هذه الشيكات بغرامة قدرها 5000 ريال على الأكثر.

في حال تكرار المخالفة تضاعف الغرامة، وفي حال بيع أو شراء أي مركبة تالفة يجب أن يكون المحل الذي يبيع المركبة الملغاة ورشة إصلاح معتمدة من الجهات المختصة وملحقة بمركز المعلومات الوطني.

كما أوضح نظام المرور السعودي أنه في حالة بيع مركبة تالفة، يجب تسليم لوحات الترخيص ورخصة القيادة إلى إدارة المرور ذات الصلة، ودفع الرسوم والغرامات، إن وجدت، وتتولى الإدارة العامة للدوران عن طريق الكمبيوتر نموذج التفويض اللازم لتسليم السيارة المتضررة، عبر الحاسب الآلي ولا تستحصل رسوم نقل الملكية على المركبات التي تباع بقصد تفكيكها والانتفاع بها.

كما أكدت حركة المرور السعودية أن النظام المروري يتطلب من جميع سائقي المركبات إجراء فحص دوري لصلاحية الطريق كل عام، ويتم اختبار المركبات الخاصة الجديدة بعد ثلاث سنوات من الحصول على رخصة القيادة لأول مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى