المنوعات

الإمارات: البدء باختبار سيارات ذاتية القيادة في شوارعها

ستكون دولة الإمارات هي الدولة الأولى في ‏منطقة الشرق الأوسط التي تختبر السيارات ذاتية القيادة، هذا ما أعلن عنه حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يوم أمس الثلاثاء.‏

وعبر حسابه الرسمي على تويتر قال الشيخ محمد بن راشد:” دولة الإمارات ستكون الدولة الأولى في الشرق الأوسط والثانية عالميًّا التي تختبر السيارات ذاتية القيادة في شوارعها. وهدفنا أن يكون هذا النوع من السيارات أكثر أمانًا وسلامةً وجودة. وننتظر تقرير وزارة الداخلية بالتنسيق مع مكتب الذكاء الاصطناعي لنتائج الاختبارات لاتخاذ القرار المناسب”.

جاء إعلان حاكم دبي عن هذا الإنجاز بعد أن ترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة في معرض دبي إكسبو 2020، وافق فيه على طلب وزارة الداخلية لدولة الإمارات العربية المتحدة بالبدء في اختبار السيارات ذاتية القيادة.

يشار إلى أنه في عام 2018، شهدت شركة النقل الأمريكية أوبر حادثًا مميتًا لقي فيه امرأة مصرعها بإحدى سياراتها التجريبية ذاتية القيادة في ولاية أريزونا الأمريكية ، مما تسبب في وقوع الحادث وهو أول حالة وفاة ناجمة عن سيارة ذاتية القيادة.

تكافح العديد من الشركات العالمية لتطوير سيارات ذاتية القيادة، أبرزها “تيسلا” المملوكة للملياردير إيلون ماسك.

كما ذكرت تقارير أخرى أن شركة آبل كانت تعمل سرا على إنتاج أول سيارة ذاتية القيادة تحمل اسمها.

يذكر أن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي ، قال سابقًا إن دبي ستشغل سيارات ذاتية القيادة اعتبارًا من عام 2023.

وأشار إلى أن دبي ستكون الأولى خارج الولايات المتحدة التي تشغل مركبات سياحية للنقل الذاتي، تحقيقا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن دبي ستكون دائما أول وأفضل مدينة للعيش والعمل، موضحا أن الهدف هو تحويل 25٪ من إجمالي رحلات النقل في دبي إلى رحلات التعلم الذاتي. القيادة بوسائل النقل المختلفة بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى