التغذية

سلبيات لا تعرفها عن ألواح البروتين

هل تعلم أن هناك سلبيات لا تعرفها عن ألواح البروتين، أصبحت ألواح البروتين، أو ما يسمى بـ (ألواح البروتين)، من أهم الوجبات السريعة التي تزودنا بكمية مناسبة من خلاصة البروتين خلال اليوم، وأصبحت أداة في عالم اللياقة وخسارة الوزن.

تهتم العديد من المولات اليوم بعرض ألواح البروتين في مواقع محددة، وعرضها أحيانًا جنبًا إلى جنب مع المكملات الغذائية أو في قسم مخصص لجودة الطعام الصحي.

ولكن من ناحية أخرى، هناك بعض الأشياء التي تحتاج لمعرفتها حول ألواح البروتين لأنها قد تكون مفقودة عن الكثير، ونتناول أهم هذه الاشياء في النقاط التالية:

قد لا تكون النظم الغذائية الغنية بالبروتين أفضل صديق لك

والنقطة التي يجب أن تعرفها هنا هي أن الإكثار في أكل شيء جيد يؤدي إلى نتائج عكسية، في حين أن البروتين هو عنصر جيد لكل شيء من الشعر إلى العظام، فإن الكثير من البروتين ليس جيدًا دائمًا، وقد وضح أن الكثير من البروتين ضار بالكلى.

يمكن أن يسبب البروتين زيادة الوزن

بينما يستخدم بعض الأشخاص إلى لوح البروتين لمساعدتهم على خسارة الوزن، فإنهم يستعملونه كبديل للوجبات أو كوجبة صحية، ولكن ما تحتاج إلى معرفته هو أن لوح البروتين ليس طعامًا غذائيًا في نفس الوقت، ولكنه يهدف بالأحرى إلى تزويد بالطاقة لذلك، إذا واصلت أكل لوح بروتين في العمل أو البيت أو أثناء رؤية التلفزيون، فاحذر من زيادة وزنك بدلاً من خسارته.

يرتبط تسويق شريط البروتين بشكل أساسي بالصورة

غالبًا ما تستند الإعلانات الخاصة بألواح البروتين إلى الصور التي تعرض عضلات البطن والعضلة ذات الرأسين ورواد الشاطئ في ثياب البحر، يهدف صانعو قضبان البروتين من وراء ذلك إلى ربط المنتج بالعضلات والقوة البدنية.

اقرأ المطبوعات الدقيقة على ملصقات شريط البروتين

وتلك المطبوعة الصغيرة تعني “المقادير” التي يصنع منها لوح البروتين، وهو أمر لا بد من قراءته، خصوصاً وأن هناك العديد من المكونات التي لا تفيدك، بما في ذلك المواد المضافة والمحافظات، التي تضر أكثر مما تنفع وهذا هو سبب حاجتك لمعرفتهم.

ليست كل الألياف متساوية وبالتالي ليست كلها جيدة

هناك أنواع من ألواح البروتين التي تستخدم نوعًا خاصًا من الألياف يسمى IMO، وهي مصنوعة من نشا الأرز، وهي ليست في الواقع أليافًا غذائية، بل هي الكربوهيدرات التي تبطئ الهضم، وتسبب في زيادة نسب الأنسولين والسكر في الدم، وهو ما لا ينبغي أن تفعله الألياف، والتي تحتاج إلى معرفتها.

يمكن أن تكون ألواح البروتين عبارة عن قنابل دهنية مشبعة

نظرًا لأن معظم أنواع ألواح البروتين تحتوي على دهون مشبعة، فإنها تشكل تهديدًا خطيرًا على صحة الإنسان، حيث تؤدي الدهون المشبعة إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، مما يسبب انسداد الشرايين ومشكلات القلب المختلفة.

قد لا تكون الدهون المشبعة في لوح البروتين بهذا السوء

تعتقد مجموعة أخرى أنها تحفز الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من السكر، وأن أي شيء يقال عن خطورة هذه الدهون على صحة القلب يحتاج إلى إعادة تقييم والباحثين يعيدون فحصه لأنه أصبح حديثًا طبيًا قديمًا.

تحتوي قضبان البروتين على الكثير من الكربوهيدرات

تعتمد العديد من أنواع ألواح البروتين على السكريات المضافة لتحسين النكهة، ولكن هذه السكريات المضافة هي الشكل السيئ للكربوهيدرات، والتي تحدد الكربوهيدرات المكررة وتزيل الفيتامينات والمعادن.

يمكن أن يستخدم شريط البروتين المحليات الاصطناعية بدلاً من السكر

تكمن المشكلة في أن المحليات الأصطناعية تُعرف أيضًا بالمحليات عالية الكثافة بسبب النكهة اللذيذة للغاية التي يمكن أن تعطيها كمية صغيرة منها لأي نوع من الأطعمة، والتي تؤدي جنبًا إلى جنب مع العادة والاستخدام المتكرر إلى الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

تحتوي قضبان البروتين على معادن ثقيلة

تم إثبات وجود معادن ثقيلة معينة بنسب ضارة في أنواع معينة من ألواح البروتين.

قد تكون ألواح البروتين أسوأ من بعض أنواع الوجبات السريعة

لقد ثبت أن ألواح البروتين تشمل على دهون مشبعة أكثر من شطيرة بيج ماك، بينما تحتوي ألواح البروتين على نسبة سكر أكثر من 6 بسكويت أوريو.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى