العناية بالبشرةحياتك

زيوت الوجه والجسم لمكافحة الشيخوخة

لعلك تبحثين عن أفضل العلاجات لمنع ظهور التجاعيد في وقت مبكر ، واستعادة نضارة وحيوية بشرتك. ولعل أهم هذه العلاجات ، تلك التي تعتمد على الزيوت الأساسية ، أو تلك التي تأتي بتركيبة دهنية تغذي البشرة وتحول البشرة المترهلة إلى بشرة مشدودة وأكثر شبابًا، فيما يلي نستعرض معًا أهم هذه الزيوت وكيفية استخدامها بشكل صحيح.

زيوت الوجه والجسم لمكافحة الشيخوخة

كل جلد له زيوته الخاصة، اختاري الزيت الأنسب لك حسب نوع بشرتك ، في الدليل التالي كيفية اختيار الزيوت المناسبة:

بشرة دهنية

البشرة الدهنية هي واحدة من أكثر البشرة عرضة للرؤوس السوداء والبثور ، بسبب نشاطه المفرط في إفراز الزيوت الطبيعية.

لذلك يوصى باستخدام زيوت ذات خصائص فعالة لتنظيم إفراز الدهون.

زيت الجوجوبا: علاج رائع للبشرة الدهنية لأنه يحد من إفراز الزيوت ويضيق المسام لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ.

البشرة الجافة

الزيوت الغنية بحمض الأوليك مناسبة للبشرة الجافة ، خاصة مع تقدم العمر ، لأنها تتغلغل بعمق وتوفر لها الترطيب اللازم.

زيت اللوز: يرطب البشرة ويقيها من الجفاف ، حيث أنه غني بفيتامين أ الذي ينعم الخطوط الدقيقة.

الجلد الطبيعي

البشرة العادية مناسبة لجميع أنواع الزيوت الطبيعية.

زيت الأفوكادو: من بين الزيوت الأكثر ترطيبًا ، فهو يساعد أيضًا في إنتاج الكولاجين ، وبالتالي محاربة التجاعيد.

بشرة حساسة

مناسب للزيوت ذات الملمس الناعم والمهدئ ، والتي تعمل كحاجز وقائي ضد التهيج.

زيت الصبار: غني بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ، ويعتبر مضادًا طبيعيًا للبكتيريا وقابضًا.

كيفية استخدام زيوت الوجه

لتعزيز تغلغل خواص الزيوت في الجلد ، ضعي قطرتين إلى ثلاث قطرات من الزيت في راحة اليد ، وافركيها جيدًا بعد ذلك ، وزعي الزيت على وجهك ودلكي بلطف بأطراف أصابعك ، بحركات دائرية لطيفة للأعلى وللخارج.

ابدئي بمنتصف الجبهة باتجاه الخدين ، ثم باقي الوجه والرقبة ، مع الحرص على التربيت على منطقة العين دون فرك. يجب أن تستغرق مدة التدليك دقيقة واحدة ، حتى يمتص الجلد الزيت تمامًا ، ولتجنب تكون طبقة دهنية على سطحه.

زيوت الجسم لبشرة مشدودة وعطرة

زيت إكليل الجبل: من أفضل الزيوت العطرية ، فهو يعالج السيلوليت ، ويشد البشرة ، ويمنع ظهور الخطوط الدقيقة ، ويعطر الجسم ، ويعزز الاسترخاء.

زيت اللبان: يمتاز بخصائصه الفعالة المضادة للبكتيريا وقدرته على القضاء على التجاعيد.

زيت بذور ثمر الورد: يحمي خلايا الجلد من التلف بعد التعرض المباشر للشمس ، وذلك بفضل غناه بفيتامين سي.

زيت الحلبة: يرطب البشرة ، ويحرر البشرة من علامات التمدد والترهل والتجاعيد.

طريقة تدليك الجسم

امسحي بشرة جسمك جيدًا بمنشفة قطنية مبللة بماء فاتر. ثم يوضع الزيت على الجلد ويدلكه بحركات دائرية خفيفة لمدة 5 دقائق متواصلة اشطفيه لاحقًا بالماء الفاتر.

كريمات طبيعية صنع يديك

1. كريم العين لمكافحة الشيخوخة

عندما يحل الشتاء، يصعب العناية بالمنطقة الواقعة تحت العينين والحفاظ عليها وبقائها رطبة. يمكنكِ تحضير زيت للعناية بهذه المنطقة عن طريق خلط زيت جوز الهند وفيتامين هـ ، للحصول على كريم لطيف و فعال.

2. كريم الليل المعجزة

يمكن أن يمنحكِ هذا الكريم الليلي ما ترغبين به وتريدينه، فهو يخلصك من انتفاخات والتهابات الوجه، كما يساعد أيضاً على  ازالة البقع الداكنة و التخلص منها. حيث يقلل زيت اللوز من الانتفاخ، بينما يعمل زيت الليمون الأساسي على تفتيح البشرة وإشراقها. أما الصبار فيعمل على تهدئتها، ويزيل الطين السموم. يجب عليكِ خلط المكونات جيداً ثم استخدميها ككريم ليلي.

3. كريم مضاد للتجاعيد 

بالنسبة للنساء اللواتي يعشقن الحمضيات، فإن هذا الكريم المعطر بالجريب فروت سيكون مناسب لكِ. إنه مملوء بزبدة الشيا وزيت جوز الهند – تعمل زبدة الشيا على تنشيط الكولاجين و لديها خصائص معجزة و خارقة في مكافحة الشيخوخة ، وكذلك زيت جوز الهند!

4. مكافحة تجاعيد العين 

من السهل وضع هذا الاصبع المحمول المضاد للتجاعيد تحت العينين في حقيبتك وهو ملحق السفر المثالي لإنعاش العيون المتعبة في المطار أو في تنقلاتكِ و رحلاتكِ اليومية. وهو عبارة عن زيت بذور الكريب فوت، الذي يمتص بسرعة ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين C و E ، وزيت بذور الجزر المملوء بمضادات الأكسدة وخصائص علاجية أخرى.

5. كريم الوجه المضاد للشيخوخة

يعمل الريحان على تجديد شبابكِ و حيويتكِ كلما شممتِ رائحته، وله تأثير مماثل على البشرة، مما يساعدك على الظهور بمظهر أكثر شباباً و حيويةً. له خصائص مطهرة ويعمل كمعقم و منضف للمسام، بمساعدة زيت اللوز وزيت ثمر الورد وبندق الساحرة ، يمكنك الحصول على كريم بفعالية رهيبة.

6. كريم للتجاعيد

ينصب تركيز هذا الكريم على زيت ثمر الورد، ولسبب وجيه: يمكن أن يساعد في علاج بقع الشيخوخة والحروق وتلف الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة والأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية. يمكنكِ أيضاً إضافة زيت الجوجوبا وزيت نواة المشمش من بين لشد الشرة.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى