أهم الطرق التي تساعد على زيادة مناعة الأطفال

يجب أن يعلم كل أب وأم أن تحسين مناعة الأطفال يبدأ قبل ولادتهم. اكتشف الممارسات الصحية والذكية التي تعمل على تحسين مناعة طفلك وصحته.

تعرف على أهم الطرق التي تساعد على زيادة مناعة الأطفال في المجالات التالية:

زيادة مناعة الأطفال: نصائح مهمة للآباء

تبدأ مرحلة زيادة مناعة الأطفال قبل ولادتهم ، أي من مرحلة الحمل ، لأن الأم المستقبلية تحتاج إلى الاهتمام بصحتها هذه عدة نقاط مهمة تقوي مناعة الطفل:

الاهتمام بصحة الأم الحامل التالي :

تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه لتعزيز مناعة الأم والطفل.

ممارسة الرياضة المصرح بها أثناء الحمل.

حاول تقليل التوتر.

الحصول على قسط كاف من النوم.

تطبيق رعاية الكنغر

هناك أسلوب رعاية يسمى رعاية الكنغر ، حيث يتلامس جلد الطفل مع جلد الأم والأب ، خاصة في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، حيث يساعد في نقل الميكروبات النافعة منهم. لتقوية مناعته.

الرضاعة الطبيعية

اللبأ هو الحليب الذي ينتجه ثدي الأم بعد الولادة مباشرة ويحتوي على أجسام مضادة تعزز المناعة وتحمي جسم الطفل من العدوى خلال الأشهر الأولى من العمر.

يحتوي اللبأ أيضًا على السكريات التي تساعد في دعم البكتيريا المفيدة الصحية في أمعاء الطفل للحفاظ على الجهاز الهضمي وتطور جهاز المناعة.

بالإضافة إلى الفوائد العديدة للرضاعة الطبيعية ، ومنها حليب الأم الذي يحتوي على البروبيوتيك ، الذي يعزز مناعة الأطفال والأم ، حيث ينتقل إلى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية ، ويمكن للأم الحصول عليه من الأطعمة مثل الزبادي.

ابق في المنزل لفترة أطول

خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة ، يجب أن يبقى الطفل في المنزل ؛ نظرًا لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب على أي شخص يريد حمل طفل بين ذراعيه تعقيم يديه أولاً.

الحصول على حيوان أليف

يوفر امتلاك حيوان أليف تجربة اجتماعية جديدة وتفاعلات جديدة يمكن أن تساهم في تكوين أجسام مضادة في الجسم تقوي جهاز المناعة ، وفقًا للخبراء ، فإن التفاعل الآمن مع الحيوانات الأليفة يؤثر على تكوين وتنوع البكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء، وقد يساعد على منع تطور الربو.

ممارسة الرياضة بشكل جماعي

وفقًا للخبراء ، فإن ممارسة الرياضة كعائلة تزيد من إفراز القاتلات الطبيعية في الجسم والتي تحارب العدوى.

تعزيز مناعة الأطفال: ممارسات مهمة

زيادة مناعة الأطفال
زيادة مناعة الأطفال

يجب على الآباء الانتباه إلى الممارسات اليومية في حياة الطفل التي تزيد من مناعتهم وتحافظ على صحتهم ، مثل:

1. الحفاظ على النظافة الشخصية

يساهم اللمس في انتقال حوالي 80٪ من الالتهابات ، لذلك يجب أن يتعلم الطفل الطريقة الصحيحة لغسل أيديهم بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل لإزالة جميع الجراثيم والفيروسات بعد العطس والسعال واستخدام المرحاض للمساعدة في التقليل عدوى الرئة بنسبة 45٪.

2. احترام جدول التطعيم

يجب على الآباء الالتزام بجدول التحصين من الطفولة حتى سن البلوغ للحصول على التطعيم ضد الحصبة والنكاف والجدري المائي والأمراض الأخرى ، ويجب أن يحصل الطفل المصاب بالربو والأمراض المزمنة الأخرى على لقاح الأنفلونزا كل عام.

3. الحصول على قسط كاف من النوم

النوم الصحي يزيد من مناعة الأطفال بشكل كبير ، حيث أن الأطفال الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم لا ينتجون السيتوكينات في أجسامهم ، والتي تقاوم العدوى وتقلل الالتهاب.

تعرف على ساعات النوم التي تحتاجها الفئة العمرية على النحو التالي:

  • 3 – 4 سنوات: يجب أن يناموا من 10 إلى 13 ساعة في اليوم.
  • 6 – 13 سنة: يجب أن يناموا ما بين 9 و 11 ساعة في اليوم.
  • من 14 إلى 17 عامًا: على 8 إلى 10 ساعات يوميًا.

4. التقليل من استخدام المضادات الحيوية

لا يحتاج الطفل إلى مضادات حيوية لكل نزلة برد لأن الأنفلونزا يجب أن تأخذ مجراها في الجسم قبل أن تختفي من تلقاء نفسها ؛ لأن تأثير تناول الكثير من المضادات الحيوية دون داع سيظهر على المدى الطويل عندما يفقد جسم الطفل استجابته عند الحاجة.

أقرأ: أعشاب لعلاج السعال عند الأطفال

أغذية لتعزيز مناعة الأطفال

زيادة مناعة الأطفال
زيادة مناعة الأطفال

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة الصحية في تعزيز مناعة الأطفال لمكافحة العدوى والالتهابات بسبب تأثيرها الإيجابي على صحتهم.

الزبادي: يحتوي على بكتيريا نافعة تسمى البروبيوتيك وهي مهمة لمحاربة الأمراض وتقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الأذن والحنجرة.

المكسرات: تحتوي على أحماض دهنية صحية وأوميغا 3 التي يمكن أن تقاوم الأمراض ، وأوميغا 3 لها القدرة على تقليل حدوث التهابات الجهاز التنفسي

اللحوم الخالية من الدهون: تحتوي على البروتينات التي تعزز مناعة الأطفال وترفعها ، والزنك الذي يحسن قدرة خلايا الدم على مكافحة العدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى