التغذية

7 أطعمة لزيادة عدد الصفائح الدموية لدى مرضى حمى الضنك

انخفاض عدد الصفائح الدموية هو سمة من سمات حمى الضنك. قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حالة خطيرة من حمى الضنك من انخفاض حاد في الصفائح الدموية، والذي قد يكون قاتلًا. من المهم للغاية مراقبة الصفائح الدموية إذا كنت مصابًا بحمى الضنك لمنع الآثار المهددة للحياة. يتكاثر الفيروس داخل خلايا الدم، مما قد يسبب ضررًا للأعضاء الأخرى بما في ذلك نخاع العظام، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية. يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة نزيفًا حادًا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى الوفاة. نظرًا لعدم وجود دواء لحمى الضنك حتى الآن، فإن النظام الغذائي هو الطريقة الوحيدة الممكنة لإدارة حمى الضنك وزيادة عدد الصفائح الدموية بشكل طبيعي.

أوراق البابايا

أوراق البابايا هي أحد العلاجات المجربة والمختبرة لزيادة عدد الصفائح الدموية. تحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى الأسيتوجينين، والتي ثبت أنها فعالة في زيادة الصفائح الدموية بسرعة عالية نسبيًا. إلى جانب ذلك، تحتوي أوراق البابايا أيضًا على الكاروتين والفلافونويد، وهما مضادان للأكسدة ومضادان للالتهابات بطبيعتهما. استهلك عصير أوراق البابايا الطازجة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام أو حتى تعود الصفائح الدموية إلى المعدل الطبيعي. هناك طريقتان لعمل عصير أوراق البابايا.

  • واحد عن طريق طحن بعض الأوراق بكمية قليلة من الماء ثم تصفية العصير.
  • الطريقة الثانية هي غلي أربع إلى خمس أوراق بابايا في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يصفى السائل ويشرب.

عصير قلطه

تظهر الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للصيدلة العالمية وعلوم الحياة أن شرب عصير عشبة القمح يمكن أن يزيد الصفائح الدموية بشكل طبيعي. إذا كنت مصابًا بحمى الضنك، فاستهلك عصير عشبة القمح يوميًا لزيادة الصفائح الدموية. للحصول على مذاق وفوائد أفضل، اعصر نصف ليمونة فيه.

كيوي

الكيوي هو أغنى مصدر لمضادات الأكسدة، وبالتالي فهو رائع للتعافي من حمى الضنك. إلى جانب ذلك، يحتوي الكيوي أيضًا على فيتامين C والبوتاسيوم، مما يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية. يجب على المرء أن يأكل الكيوي بمجرد أن تكون نتيجة اختبار حمى الضنك إيجابية لمنع غمس الصفائح الدموية. يعد الاستهلاك المنتظم للكيوي أمرًا رائعًا لإدارة مستويات الطاقة أثناء حمى الضنك.

رمان

يعتبر الرمان مفيدًا لزيادة خلايا الدم الحمراء ولكن هذا يمكن أن يزيد أيضًا من عدد الصفائح الدموية. يجب أن يتناول مرضى حمى الضنك الرمان يوميًا لمنع الصفائح الدموية من السقوط. يعتبر الرمان من المصادر الممتازة للحديد، وهو مهم للغاية لتعزيز المناعة وزيادة الصفائح الدموية.

ماء بذور الحلبة

هذا العلاج رائع للأشخاص الذين تنخفض لديهم الصفائح الدموية بسرعة. غلي بعض بذور الحلبة في الماء لمدة 10 دقائق وشربها يمكن أن يساعد في استعادة عدد الصفائح الدموية. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا نقع بذور الحلبة في الماء لمدة ثلاث إلى أربع ساعات أو طوال الليل، ثم تناول هذا الخليط. من الأفضل شرب هذا الخليط دافئا.

جذور الشمندر

جذر الشمندر هو غذاء معروف لتجديد فقدان الدم وزيادة الهيموجلوبين. ومع ذلك، يعد هذا أيضًا رائعًا لتجديد الصفائح الدموية التي تنخفض بسبب عدوى حمى الضنك. أفضل طريقة هي تحضير عصير الشمندر الطازج وشربه مرتين في اليوم.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين ج مهمة للغاية للتعافي من حمى الضنك. يمكن لفيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأطعمة أن تزيد من عدد الصفائح الدموية عند تناولها بانتظام. يجب إعطاء مرضى حمى الضنك ماء الليمون والبرتقال وأنواع التوت الأخرى للتعافي بشكل أسرع.

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى