المنوعات

السعودية: شروط الحصول على رخصة القيادة لغير السعوديين

وذكّرت حركة المرور السعودية بأنه يجوز الحصول على رخصة قيادة عامة لغير السعوديين بشرطين، وهما توافق الرخصة مع عنوان المهنة وصلاحية الهوية.

وبيّن المرور عبر “تويتر”، ردًا على سؤال من أحد السكان المحليين، أن “يجوز لغير السعوديين الحصول على رخصة قيادة عامة، أو رخصة قيادة مركبات أشغال عامة، على أن تتلاءم الرخصة مع مسمى مهنته، ويلزم سريان الهوية”.

من ناحية أخرى، أوضحت حركة المرور أنه للحصول على رخصة قيادة خاصة، يجب على المرء أن يكمل 18 عامًا، وألا يُدان بحكم قضائي بسبب تعاطي المخدرات أو الترويج لها أو حيازتها، أو الحماية من الأمراض التي تعيق القيادة، أو تجاوز رخصة القيادة التجريبية ودفع الرسوم والغرامات إن وجدت وغير السعوديين يتطلب إقامة نظامية.

وقالت “المرور” إن المتلقي يمكنه في مثل هذه الحالات استشارة هيئة المرور بإدارة المرور بالمنطقة للوقوف على تفاصيل المخالفة والاعتراض عليها.

وفي ردّ على تساؤل آخر ورد لحساب “المرور السعودي” بموقع تويتر، قال فيه أحد المستفيدين، إن لديّ مخالفة مضى عليها 30 يوم، وأجريت عليها اعتراض وللآن تحت المعالجة.

يذكر أن المادة 75 من قانون السير قد نصت على حق الجاني في الاعتراض على استمارة الحجز أمام المحكمة المختصة خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدور المخالفة، ما لم يكن للجاني عذر “مقنع من المحكمة” يمنعهم من تقديم الاعتراض.

وفي سياق آخر، كشفت حركة المرور السعودية عن العقوبة التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص يعبر الأودية والشعاب أثناء جريانها، مندداً بكونه من التصرفاتتصرف غير مسؤول يعرض للخطر، عوضاً عن كونه يعد مخالفة مرورية.

وكان نص التغريدة مصحوبًا برسم إيضاحي للغرامة وتضمن “عبور الأودية والشعاب أثناء جريانها تصرف جسيم يعرض حياتك للخطر، ويعد مخالفة مرورية”.

وكشفت حركة المرور عن الغرامة المتوقعة على المالك لمخالفته التعليمات والبالغة 5 آلاف و 10 آلاف ريال سعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى