رجيم التمر واللبن في رمضان.. دايت مجرب

يتمتع رجيم التمر واللبن بفعالية كبيرة جدا، ويكتسب الجسم قرابة 120 سعرة حرارية عند القيام بتناول من 5 الى 6 حبات من التمر، بالاضافة الى 1 غم من البروتين، و3 غم من الألياف، و30 غم من الكربوهيدرات، كذلك ونسبة عالية من مضادات الأكسدة “بوليفينول”، ولكي يتم اتباع برنامج غذائي يعتمد على التمر واللبن أو على التمر والماء، من الضروري تناول سبع حبات من التمر بالاضافة الى كوب واحد من اللبن بمعدل ثلاث مرات يوميا، ويجب الحصول على استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأيّ حمية غذائية قاسية والتي من بينها رجيم اللبن والتمر.

رجيم التمر واللبن
رجيم التمر واللبن

كيفية تطبيق رجيم التمر واللبن

الأسبوع الأول

النظام الغذائي في الأسبوع الأول من برنامج التمر واللبن:

وجبة الإفطار:

تناول حبتان من التمر بالاضافة الى كوب واحد من الحليب.

وجبة الغداء:

تناول خمسة وثمانون غرام من السمك المشوي، بالاضافة الى حبتان من التمر، وشريحة خبز بني، وخضار ورقية، وكوب من الزبادي،

وجبة العشاء:

تناول حبتان من التمر مع كوب حليب، وخضار مشوية أو مطبوخة، وفاصوليا مسلوقة.

رجيم التمر واللبن
رجيم التمر واللبن

الأسبوع الثاني

النظام الغذائي في الأسبوع الثاني من نظام رجيم التمر واللبن:

وجبة الإفطار:

تناول 2 حبة من التمر بالاضافة الى كوب واحد من الحليب.

وجبة الغداء:

85 غراماً من السمك المشوي، بالاضافة الى كوب من مخيض اللبن، وشوربة الخضار أو الدجاج، و2 حبة تمر، وشريحة من الخبز البني.

وجبة خفيفة:

بسكويت مصنوع من الحبوب، كوب واحد من الشاي الأخضر.

وجبة العشاء:

2 حبة تمر، بالاضافة الى كوب واحد من الحليب، ومع ضرورة تناول الخضار المقلية بزيت قليل الدهون، مثل زيت الزيتون الدجاج، أو السمك، أو الفطر.

فوائد التمر في التنحيف 

من الممكن استخدام التمر باعتباره جزء من نظام غذائي صحي من أجل فقدان الوزن؛ لاعتباره غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، ويقوم بتزويد جسم الانسان بنسبة قليلة من الأحماض الأمينية المختلفة، والمعادن، لهذا السبب من الممكن إضافته للوجبات الخفيفة، أو الوجبات المتوازنة المحتوية على الدهون الصحية أو البروتينات، ومن ثم يتم تقديمه مع المشروبات الغير محلاه بدلاً من القيام بإضافة السكر لها، ويتم استخدامه كمصدر من مصادر للطاقة بعد اداء التمارين الرياضية.

رجيم التمر واللبن
رجيم التمر واللبن

فوائد اللبن في التنحيف 

يرتبط اللبن ارتباطاً وثيقاً بعملية خسارة الوزن، نظرا لاحتوائه على ما يأتي:

العناصر الغذائية:

تناول كوب واحد من اللبن من الممكن ان يزود جسم الانسان بحوالي 49% من احتياجه بشكل يومي من الكالسيوم، و18% من البوتاسيوم، و12% من المغنيسيوم، و38% من الفسفور، وهو يعتبر من الأغذية الغنية بعنصر الكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب.

البروتين:

يعتبر اللبن من الأغذية المهمة التي تساعد في الحصول على البروتين الذي ينظم الشهية لدى الإنسان، لقد أثبتت عدة دراسات أنّ الأشخاص الذين يقوموا بتناول لبن الزبادي هم أقل عرضةً للجوع من غيرهم.

أضرار رجيم التمر واللبن

يعتبر رجيم التمر واللبن من الحميات الغذائية القاسية، لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، مما يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم، ومن أضراره:

التقليل من معدل عمليات التمثيل الغذائي: يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية قليلة لا تلبي احتياجات الجسم، إلى تقليل عملية الحرق، وفقد الكتلة العضلية، بالإضافة إلى استعادة 80% من وزن الجسم عند التوقف عن اتباع هذه الحمية الغذائية.

الشعور بالتعب والإرهاق:

لا يوفر هذا النظام الغذائي كمية كافية من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين ب12، أو الفولات، أو الحديد، أو الكالسيوم مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، الإجهاد الشديد، تقليل قوة العظام، الإصابة بالكسور، والكثير من المشاكل الأخرى.

احتمالية خفض الخصوبة:

إن اتباع نظام غذائي ذات سعرات حرارية قليلة يؤثر بشكل سلبي على الخصوبة خاصة عند النساء، حيث تعتمد عملية الإباضة على مستوى هرمون الإستروجين الذي يعتمد على السعرات الحرارية المستهلكة، ومن العلامات التي تدل على انخفاض الخصوبة عدم انتظام فترة الحيض.

ضعف العظام:

يعتبر ضعف العظام أحد أضرار رجيم التمر واللبن، حيث يؤدي استهلاك سعرات حرارية منخفضة إلى تقليل مستويات الإستروجين، والتستوستيرون، الأمر الذي يؤدي إلى قلة تشكل العظام.

احتمالية ضعف المناعة:

يؤدي انخفاض السعرات الحرارية إلى زيادة فرص الإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة، خاصة مع القيام بنشاط جسدي شاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى