تعاني من دوار راس مفاجئ قد تكون مصابا بمرض مزمنّ!

هل تعاني من دوار راس مفاجئ ؟ يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع في ضغط الدم دون معرفتهم بالمشكلة؛ الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى ازدياد الحالة سوءا وارتفاع مخاطر الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية أو مشاكل بالكبد.

وفي حال عدم القيام بإجراء فحص دوري للتأكد من حالة ضغط الدم فإن يوجد هناك العديد من المؤشرات التي تدل على الإصابة بارتفاع الضغط منها دوار راس مفاجئ أو مشكلة في رؤية العينين.

وأفادت دراسة صادرة عن معهد الصحة الأمريكي في واشنطن، نشرتها صحف أمريكية وبريطانية، الخميس، إلى أن ضغط الدم يعتبر مرتفعا عندما تكون القراءة 140-90، مضيفة أن هذه القراءة لا تعتر مرتفعة جدًا ومن غير المحتمل أن ينتج عنها أية أعراض.

وأضافت: “في حال كان ضغط الدم مرتفعا جدا أي أكثر من تلك القراءة بكثير من المرجح أن يصاب الشخص بأعراض مختلفة بما فيها الدوار المفاجئ أو مشاكل في الرؤية.”

ولفتت الدراسة إلى أن الارتفاع في نسبة ضغط الدم الذي ينتج عن عوامل متعددة بما فيها العوامل الوراثية بجانب تناول أطعمة غير صحية خاصة الملح بكميات كبيرة من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية بدرجة كبيرة؛ الأمر الذي يتسبب بمضاعفات مميتة منها السكتة الدماغية أو القلبية، وشددت الدراسة على ضرورة قيام الشخص بتشخيص ضغط الدم في أقرب فرصة ممكنة.

دوار راس مفاجئ
دوار راس مفاجئ

وقالت: “في حين أنه قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إلا أن دوار راس مفاجئ ومستمر قد يكون مؤشرًا؛ إذ إن كثيرا من مرضى ارتفاع ضغط الدم أبلغوا عن شعورهم بالدوار أو الدوخة وكأن الغرفة تدور بهم…. ويمكن أن تستمر نوبة الدوار مدة تصل إلى بضع ساعات، ولكن الأشخاص الذين يعانون من أشد الأعراض قد يشعرون بالدوار أياما أو قد تكون شهورا.”

فيما يتعلق بأعراض مشكلة الرؤية فقد أفادت الدراسة أنها تشمل مشاهدة بقع دموية أو عوائم في الهواء، مضيفة إلى أن شبكية العين هي طبقة الأنسجة التي توجد في مؤخرة العين وتقوم بتحويل الضوء لإشارات عصبية يتم إرسالها إلى منطقة الدماغ للتفسير.

وأضافت: “عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا جدًا، قد تتكاثف جدران الأوعية الدموية في شبكية العين؛ ما يتسبب في تضييق الأوعية الدموية ويحد من وصول الدم إلى الشبكية.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى