دليل المدارس العربية في تركيا

دليل المدارس العربية في تركيا.. تعتبر تركيا من أفضل البلدان التي يفكر فيها المواطنين العرب للإقامة فيها وذلك لقرب الثقافة بين الشعب العربي والشعب التركي، وللاستمتاع بزيارة الأماكن الجذابة ونظراً للزيادة الكبيرة في حجم المقيمين العرب في تركيا أقدم المستثمرون على إقامة مدارس يتم فيها تدريس المواد العربية، لأن أول شيئ يفكر فيه المقيم هو تسجيل أبنائه بالمدارس من أجل استكمال تعليمهم.

أن عملية البحث عن المدارس العربية في تركيا هو أمر يشغل الكثير من المقيمين في تركيا وتحديداً في إسطنبول نظراً لوجود الاعداد الكبيرة من العرب مقيمين في اسطنبول، لذا من الضروري أن نوفر لكم قائمة بأبرز المدارس العربية في تركيا

دليل المدارس في تركيا للمغتربين

الخوف الأول لكافة المغتربين هو كيفية تسجيل الأبناء في المدارس التعليمية في تركيا، حيث تشتمل المدارس التعليمية في تركيا على ما يلي:

المدارس الحكومية:

ويكون التعليم فيها مجاني، وهي أفضل الخيارات والتحدي الأقوى للمقيمين العرب، لاعتبارها أفضل طريقة لدمج الابناء بالثقافة التركية دون خوف.

لقد فتحت تركيا ابوابها أمام المغتربين من خلال التسجيل بشكل سهل بالمدارس الحكومية، ويكون اختيار المدرسة الحكومية بناءا على مكان السكن.

المدارس الخاصة:

وهي المدارس التي تتنوع فيها النشاطات، ويلتحق بها ابناء الطبقات الأعلى في المجتمع، وأن رسومها الدراسية عالية جداً قد تصل إلى  10 آلاف دولار.

المدارس العربية:

وهي المدارس التي يتم تدريس فيها اللغة العربية، تم تأسيسها من المستثمرين وذلك بسبب الزيادة في أعداد العرب. 

البعض منها معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في تركيا، والبعض الآخر غير معتمدة، وتعتمد في الدراسة على المناهج العربية.

قائمة بأبرز المدارس العربية في تركيا

دليل المدارس العربية في تركيا
دليل المدارس العربية في تركيا

مدرسة توليب والياسمين:

وهي من أوائل المدارس العربية في إسطنبول، تم تأسيسها في عام 2014م، أطلق عليها البعض مدرسة عمر المختار الليبية، وتم تبديل اسمها لتصبح بعد ذلك مدرسة توليب والياسمين.

تعمل على تأسيس الطلاب على منهجية كامبردج لطلاب المرحلة الابتدائية، عبر أسس واستراتيجيات تعليمية جيدة.

تتختص بجميع المراحل التعليمية، وتم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم في تركيا.

مدرسة الأوائل الدولية:

هي مدرسة لبنانية مقرها في اسطنبول بالقرب من جامعة ابن خلدون تعمل على تدريس كافة المواد باللغة العربية والانجليزية.

كما توفر نادي لتنمية المواهب ويساعد في اكتشاف المبدعين وتوجيههم للتميز والابتكار.

يتوفر لديها العديد من المختبرات العلمية المجهزة باعلى المستويات، كما ويتمتع بالبيئة التعليمية الجاذبة للطلاب.

مدرسة أجيال الحرية الكروية:

هي مدرسة سورية يقع مقرها في مرسين، والهدف منها تعليم الطلاب العقيدة الإسلامية والأحكام النبوية، وتعتني بكرة القدم، كما وتشارك في المسابقات والدوريات.

أكاديمية المعرفة العراقية:

هي أحدى المدارس العربية في إسطنبول، توفر الدراسة بالمنهج العراقي، وتستخدم استراتيجيات التعليم الحديثة، حتى يتم تخريج الطلاب بكفاءة عالية تتوفر فيها المعرفة والمهارة.

معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم لجميع المراحل التعليمية.

مدرسة البواسل السودانية:

هي أحدى المدارس التي توجد في منطقة شيرين افلير في مدينة إسطنبول، حيث تعتمد في الدراسة على المنهج السوداني، وتتلخص مهمة المدرسة الأساسية في تخريج الطلاب المبدعين.

المدارس العربية في إسطنبول 

دليل المدارس العربية في تركيا
دليل المدارس العربية في تركيا

تعتبر إسطنبول من أهم المدن التركية في المجال السياحي والاقتصادي، نظراً لتوفر الهدوء والأسعار المناسبة التي تناسب الجميع، كما وتعتبر ملتقى العرب.

تنتشر فيها المستشفيات العربية، وكافة المؤسسات العربية، بالاضافة إلى المدارس العربية.

المدارس في مدينة إسطنبول تناسب كافة الثقافات، من حيث المستوى الاجتماعي، فتجد فيها المدارس العراقية، والسعودية، واللبنانية، والسودانية، والسورية، والأردنية، والليبية، ومن أبرز هذه المدارس وأكثرها شهرة التالي:

مدارس السنوسي:

يطلق عليها البعض مدرسة الملك إدريس، تقع في الغرب من مدينة إسطنبول، وهي مدرسة ليبية.

يتم تدريس فيها كافة المواد باللغة العربية، وتخص كافة المراحل الدراسية.

مدارس المنارة:

وهي مدارس دولية تتميز ببيئتها الخلابة الخضراء، والجذابة للطلاب، تعتمد في الدراسة على المنهج الليبي.

الدراسة فيها باللغة العربية والتركية، بهدف إدماج الطلاب العرب في تركيا.

مدارس الفايز:

هي مدارس دولية لها الكثير من الفروع، فهي تعتبر من أوائل المدارس العربية المعتمدة في تركيا.

تتميز بعدة مميزات، أهمها تقديمها للمناهج التعليمية باللغة العربية والإنجليزية، بالاضافة الى تقديمها الخدمات الداخلية لطلابها.

تخص كافة المراحل التعليمية، وعند التخرج من المرحلة الثانوية تحصل منها على شهادة موثقة من وزارة التربية والتعليم في تركيا

رسوم المدارس الحكومية في تركيا

نظام التعليم التركي مميز للغاية، ويعتبر تعليم مجاني للأجانب، ويتيح لابنائك أن ينطلقوا إلى الصف الدراسي الذي كان يلتحق به بشكل سهل، ومن غير إجراءات ورقية او روتينية، او صعوبات، بل بكل بساطة.

ينتقل طفلك إلى الصف الدراسي ليشعر بالأمان، والاطمئنان ويتم التساهل مع الطلاب الملتحقين للدراسة باللغة التركية لاعتبارها اللغة الرسمية لدراسة المناهج التعليمية.

كما وتوفر الدراسة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية.

المناهج التعليمية مميزة في تركيا حيث تعمل على تخريج طلاب مميزين، ومبدعين، فهي من المناهج الدسمة، والمليئة بالمعارف الغير معتمدة على الحفظ، بل على الفهم، بالاضافة إلى التربية السليمة للطفل.

أنواع المدارس الحكومية بتركيا 

مدارس الأناضول:

هي من بين المدارس الأكثر انتشاراً في تركيا، و تتكون من أربع أقسام:

الرياضيات: يشبه المرحلة الثانوية العامة الفرع العلمي.

اللغة التركية: ويقوم الطالب باختيار اللغة حتى يتم دراستها.

العلوم الاجتماعية: هو يشبه المرحلة الثانوية العامة الفرع الأدبي.

اللغات الأجنبية: يتم فيه دراسة عدة لغات، وبعض المواد السمينة.

مدارس الأئمة

هي مدارس تشبه درجة كبيرة المعاهد الأزهرية بمصر، وتكون الدراسة فيها على العلوم الشرعية، والقرآن والحديث. 

يستطيع الطلاب فيها دخول الجامعات العامة، ولا يوجد لهم جامعة متخصصة، وتتميز هذه المدارس بحفاظها على الطابع الديني، وهي العنصر الأهم للطلاب العرب المقيمين بتركيا.

مستويات المدارس في تركيا 

تنقسم مستويات المدارس التركية إلى ثلاث مستويات تعليمية وهي:

مدارس الطالب الضعيف:

هي المدارس الخاصة بالطلاب الأجانب في السنة الاولى التي ينتقل فيها الطالب للدراسة في تركيا، وبعد ذلك ينتقل للدراسة بالمدارس الخاصة بالطلاب المتوسطين.

وعند تميز الطالب ينتقل إلى مدارس الطلاب المتفوقين، ويلتحق الطالب الأجنبي بها لأنه لا يجيد اللغة التركية، لوجود صعوبة في التعلم، وحتى يتم اجتياز المواد الدراسية بنجاح.

كما وتعمل هذه المدارس على مساعدة الطالب الضعيف من خلال تقويته والوقوف بجانبه لكي يتخلص من جميع المشاكل التي تواجهه خلال مسيرته التعليمية.

مدارس الطالب المتوسط:

هي المدارس التي من خلالها يتمكن الطالب من حصولها على مواد تعليمية وتربوية جيدة إلى درجة ما، مناسبة لعقله، والإمكانيات المتوفرة لديه.

وتنافس هذه المدارس بالمناهج والاستراتيجية الخاصة بها المدارس العالمية، وتعد من أفضل أنواع المدارس في منطقة الشرق الأوسط

مدارس الطالب المتميز

وهي مدارس للمستويات المميزة، في هذا النوع تسعى للوصول إليه العديد من الدول، من أجل النهوض بمستوى التعليم لأعلى المستويات.

 تهتم هذه المدارس بإبداع الطلاب، وتخريجهم حتى يقدموا أفضل ما لديهم من إمكانيات، فهي لا تفنى الطالب المبدع، بل تعمل على تقوية مواهبه، وتفتح أمامه الباب للكثير من المجالات، من خلال قيامها بتوفير كافة الإمكانيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى