أخبار الخليج

أبرز خدمات صندوق النفقة السعودي وعدد المستفيدين

وأعلنت وزارة العدل، أن صندوق النفقة دفع ما يقرب من 30 مليون ريال مصاريف لأكثر من 7 آلاف مستحق من عائلات مستحقة النفقة.

وبلغ عدد المستفيدين من خدمات صندوق النفقة 5543 مستفيداً خلال العام 2021م، بينما بلغ عددهم 1381 مستفيدًا خلال العام 2020م، ليسجل عدد المستفيدين من خدمات الصندوق ارتفاعًا تصاعديًا خلال العامين الماضيين مقارنة بعام 2019م الذي سجل 330 مستفيدًا مع بداية إطلاق الصندوق.

وتغطي خدمات صندوق النفقة أكثر من 75 مدينة ومحافظة بمناطق المملكة المختلفة.

 

الهدف من الصندوق

يهدف صندوق النفقة إلى دفع النفقة دون تأخير لأصحاب الحق، والمساهمة في التوازن المالي للأسرة، والحفاظ على استقرارها واستقرار المجتمع، وتعزيز المسؤولية عن طريق استرداد النفقة من مقدم الطلب.

وأوضحت الوزارة أن النفقة تتكون من: نفقة دائمة تدفع لمن صدر بحقه حكم نهائي ولم تنفذ إلا لعذر الإعسار، ونفقة مؤقتة لمن صدر حكم به ولم يتم الانتهاء منه وتم تنفيذه فقط بحجة الإعسار.

وبينت الوزارة أنه يمكن الاستفادة من الصندوق عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني Nafaqah.sa، ثم إلى المنصة برقم الهوية وتاريخ الميلاد، وتقديم الطلب إلكترونيًا.

 

نبذة عن الصندوق

صندوق النفقة هو أحد المشاريع التي تطرحها وزارة العدل السعودية بهدف تلبية الحاجات الأساسية للأسرة حيث امتنع المنفق عن دفع النفقة أثناء فترة التقاضي وعدم الاستقرار الأسري بعد انتهاء الخصومة و عدم دفع المنفق للنفقة المستحقة. يقوم الصندوق بتحصيل كل ما دفعه من المنفذ عليه، وفقاً لما ورد في تنظيم صندوق النفقة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (679) وتاريخ 15 ذو القعدة 1438 هـ.

 

رسالة الصندوق

الإسهام في استقرار الأسرة والمجتمع من خلال إنجاز صرف النفقة لمن يستحق وضمان استردادها لتعزيز المسؤولية.

 

جمال المرأة

أنا خريج BCA، أحب البرمجة وكتابة المقالات وقراءة القصص الخيالية، كما أحب الرسم وأنا من محبي الحيوانات الضخمة، أعشق السفر حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى