حمية غذائية للمراهقات مفيدة على المدى الطويل

نقدم لكم اليوم أفضل حمية غذائية للمراهقات تساعدهم على خسارة الوزن الزائد نتيجة تناولهم للأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية التي تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، حيث أن كثرة تناول الوجبات السريعة تنعكس بشكل سلبي على الجسم وتزيد من الوزن، وفي فترة المراهقة تلجأ الكثير من الفتيات إلى تناول هذه الأطعمة حينما تشعر بالجوع، ولكنها لا تحتوي على أي عناصر غذائية لازمة لبناء ونمو الجسم من عظام وتطور سليم في العضلات، تابعوا معنا أبرز وأهم النصائح التي تساعد الفتيات على فقدان الوزن بدون حرمان أو حمية قاسية تؤثر على البشرة والشعر بصورة سلبية.

كيفية خسارة الوزن للمراهقات

إذا كانت الفتاة في فترة المراهقة تعاني من الوزن الزائد ويؤثر ذلك على صحتها بشكل كبير، يجب عليها أن تتبع حمية غذائية للمراهقات تساعد على فقدان الوزن والوصول إلى وزن مثالي حتى لا تصاب بأي مرض من الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة مثل السكري وأمراض القلب والشرايين، ومن أهم طرق خسارة الوزن في هذه الفترة نوضح لكم بعض الطرق السهلة والبسيطة كما يلي:

  • تناول كمية كبيرة من الماء والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والتي تتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة، كما أن الأطعمة التي تزيد من خطر التعرض للبدانة هي الوجبات السريعة، لذلك يرجى التقليل منها بقدر الإمكان أو منع تناولها.
  • حينما تتبع الفتاة حمية غذائية للمراهقات عليها أن تشعر بالشبع فترات طويلة من خلال ملء المعدة بالماء، حيث أن ذلك يساعدها على تناول الطعام بكمية أقل ويفضل أن يكون الماء بارد حيث أنه يعمل على حرق السعرات الحرارية بصورة أكبر ويحافظ على حرارة الجسم الطبيعية.
  • لا يجب الشعور بالحرمان ومنع جميع أنواع الطعام خلال اليوم، ولكن يجب أن تكون بكمية أقل فقط مع تجنب بعض الأطعمة الضارة التي تحتوي على زيوت ودهون بنسبة كبيرة، مع ضرورة محاولة عدم تناول الأرز والخبز بكميات كبيرة.
  • لا يجب إتباع الأنظمة السريعة في خسارة الوزن، لأنها تتسبب في إنعكاس الأمر بالسلب بعد أن ينقص الوزن سوف يزيد مرة أخرى بشكل مضاعف.
حمية غذائية للمراهقات
حمية غذائية للمراهقات

اضرار الرجيم للمراهقات 

بعد أن تعرفنا على كيفية إتباع حمية غذائية للمراهقات، يجب أن نعلم أن لكل شيء عيوب ومزايا، لذلك سوف نذكر لكم أهم الأضرار الناتجة عن إتباع أي رجيم قاسي في هذه الفترة كما يلي:

  • إذا كنتِ ممن يتبعون حمية غذائية للمراهقات قاسية وسريعة في ظهور النتائج وكانت الحمية غير صحية بل تمنعين جسمك من الاستفادة بالعناصر التي يحتاج إليها، سوف يؤدي ذلك إلى إضعاف جهاز المناعة.
  • تساقط الشعر بصورة مبالغ فيها بالإضافة إلى تعرضه للتلف.
  • كثرة الهالات السوداء وظهورها حول العين بسبب فقدان الجسم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها ولا يحصل عليها من الطعام.
  • قد تصاب الفتاة بسبب اتباعها حمية غذائية للمراهقات بدون استشارة طبية بأمراض السكر والقلب والشرايين وقد يحدث عدم إنتظام في ضربات القلب.
  • قلة في التركيز وضعف في الاستيعاب كما أن التجاعيد تظهر مبكراً على الجلد وفي مناطق مختلفة في الجسم تظهر أيضاً بعض الترهلات.
  • الإصابة بداء النقرس عند بعض الفتيات، وقد تتعرض الفتاة لنقص كمية كبيرة من عنصر الحديد مما يجعلها معرضة للإصابة بفقر الدم.
  • الدخول في حالة من الاكتئاب والقلق والتوتر الشديد، كما أنه من السهل أن يصاب الجسم بالأورام السرطانية في هذه الفترة إذا لم يكن الرجيم صحي.
  • ضعف في الرؤية بسبب افتقاد الجسم لعناصر غذائية وفيتامينات هامة في حاجة إليها في هذه الفترة من أجل تحسين عملية النظر، وحتى تتجنب الفتاة أضرار الرجيم في فترة المراهقة يمكنها تناول كمية كبيرة من الماء في اليوم مع المحافظة على تناول الثلاث وجبات في مواعيدها، وأن تحتوي الوجبات على خضروات طازجة وفواكه والاهتمام بتناول الزبادي ومنتجات الألبان بشكل أساسي كل يوم.
حمية غذائية للمراهقات
حمية غذائية للمراهقات

حمية غذائية للمراهقات

من الممكن إتباع حمية غذائية للمراهقات بدون أي آثار جانبية أو أضرار صحية من خلال القيام ببعض الأمور المجربة والخاضعة لموافقة خبراء الصحة والتغذية كما يلي:

  • الاهتمام بتناول وجبة الإفطار في موعدها ومن الأفضل أن تكون في الساعة العاشرة صباحاً، ويمكن تناول الزبادي المضاف إليه الليمون، وسلطة خضراء بالليمون أيضاً، وبياض بيضة، والمواظبة على تناول وجبة إفطار صحية تعزز بناء الجسم بصورة سليمة والحصول على العناصر الغذائية المفيدة لبناء العضلات أيضاً.
  • لا يجب الاستغناء عن تناول مالا يقل عن ثمانية أكواب من الماء على مدار اليوم، مع تجنب أي مشروبات صناعية أخرى مثل المشروبات الغازية والمواظبة على تناول عصير البرتقال أو الليمون أو الأناناس غير المحلى فهي عصائر تساعد على حرق الدهون وإمداد الجسم بما يحتاج إليه من سوائل.
  • ضرورة الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو الجري ساعة في اليوم وبشكل منتظم، ويمكن ممارسة تمارين شد البطن في الصباح لمدة عشر دقائق.
  • تنظيم النوم والاستيقاظ في وقت مبكر والمحافظة على مواعيد الوجبات، ولا يجب تناول أي أطعمة قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات على الأقل، وحين الاستيقاظ من النوم من الأفضل تناول كوب كبير من الماء مع ممارسة تمارين البطن لمدة عشر دقائق.
حمية غذائية للمراهقات
حمية غذائية للمراهقات

أفضل نظام غذائي مناسب للمراهقات

نقدم لكم بعض النصائح أثناء إتباع حمية غذائية للمراهقات وكيفية الحفاظ على الجسم من الأضرار الناتجة كما يلي:

  • لابد أن يحتوي النظام الغذائي سواء كان في البيت أو المدرسة على خضروات وفواكه وبروتينات وألبان وكربوهيدرات وحبوب.
  • الفواكه التي يجب تناولها في اليوم في فترة المراهقة لا يجب أن تقل عن مقدار حجم قبضة اليد من الفواكه في الوجبة الواحدة، ويمكن التنويع ما بين الكمثرى والبرتقال والموز والتفاح والكيوي والبرقوق والمشمش على حسب الفاكهة المتوفرة لديكم.
  • تحتاج الفتاة في فترة المراهقة إلى خمس وجبات صغيرة من الخضروات بشكل يومي على أن تكون بحجم قبضة اليد كل وجبة منها، مثل تناول حبة من البطاطا الحلوة أو البطاطا المسلوقة، نصف كوب من الخضروات المطبوخة مثل الجزر والسبانخ والبروكلي واليقطين، أو كوب من الخضروات الورقية، أو نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة أو العدس.
  • أما بالنسبة إلى الكربوهيدرات والحبوب فلابد أن يتناول المراهق في هذه الفترة في اليوم ما لا يقل عن سبعة وجبات كل وجبة بحجم قبضة اليد، مثل حبوب القمح، والمكرونة، نصف كوب من الأرز المطبوخ، شريحة من الخبز.
  • منتجات الحليب بمقدار ثلاث وجبات في اليوم متنوعة ما بين كوب من الزبادي، شريحتان من الجبن، كوب من الحليب.
  • البروتينات واللحوم تناول وجبتين ونصف منها في اليوم بحجم قبضة اليد في كل وجبة، مثل تناول لحم الغنم أو اللحم البقري المطبوخ، أو لحم العجل، أو الدجاج المطبوخ أو الديك الرومي، شريحة من السمك المشوي، بيضتان كبيرتان في اليوم، كوب من الحمص أو العدس المطبوخ.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات والزيوت والدهون بكثرة لأن بها نسبة عالية من الدهون المشبعة، ويمكن إضافة كمية بسيطة في اليوم إلى الوجبات من الدهون الغير مشبعة مثل ملعقة من زبدة البندق، أو ربع ثمرة من الأفوكادو.
  • مراعاة الحالة النفسية عند الفتاة أثناء إتباع الحمية الغذائية في هذه الفترة حتى لا تدخل في حالة من الإكتئاب.

 

أسباب زيادة الوزن لدى المراهقات

بعد عرض حمية غذائية للمراهقات ينبغي التعرف على أسباب زيادة وزن الفتيات في فترة المراهقة، رغم أن زيادة وزن وطول الفتيات خلال مرحلة المراهقة أمر طبيعي، قد تكون الزيادة السريعة في الوزن دليلا على وجود مشكلة صحية تستدعي التدخل الطبي، وإليكم أهم أسباب زيادة الوزن لدى المراهقات:

الاكتئاب:

تحدث خلال مرحلة المراهقة العديد من التغيرات الجسدية، التنموية، العاطفية، لذلك ينبغي إجراء فحص سنوي للمراهقات، للتحقق من عدم الإصابة بأى أمراض جسدية أو نفسية مثل الاكتئاب، وقد أثبتت بعض الدراسات أن المراهقات اللاتي تعانين من الاكتئاب أكثر عرضة لزيادة الوزن، من اللاتي لا تعانين من هذا المرض النفسي، لذلك يجب اتباع حمية غذائية للمراهقات للتغلب على هذه المشكلة.

الآثار الجانبية للأدوية:

قد تتطلب الأمراض النفسية الخطيرة تناول الأدوية الطبية للتخلص من الأعراض المصاحبة لها، وقد أثبتت بعض الدراسات أن هذه الأدوية قد تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، خاصة عند بداية تناولها مثل: أولانزابين، كويتيابين، ريسبيريدون، أريبيبرازول.

مشاكل الغدة الدرقية:

رغم شيوع مرض الغدة الدرقية بين السيدات الأكبر سنا، لكنه قد يصيب المراهقات في بعض الأحيان، ومن أعراضه: جفاف الجلد، الإمساك، زيادة الحساسية للبرد، زيادة ملحوظة في الوزن، بالإضافة إلى أن قصور الغدة الدرقية لدى المراهقات قد يؤدي إلى تأخر النمو والبلوغ، ويحدث قصور الغدة الدرقية بسبب قلة إفراز هرمون الغدة الدرقية، ونظرا لأنها تتحكم في عملية التمثيل الغذائي بالجسم قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص لوصف الأدوية الطبية التي تساعد في السيطرة على هذا المرض.

متلازمة تكيس المبايض:

عند إصابة المراهقات بمتلازمة تكيس المبايض، تظهر الكثير من الأعراض مثل: عدم انتظام أو غياب الدورة الشهرية، السمنة، نمو الشعر الزائد، وقد تسبب هذه المشكلة الكثير من الأمراض الخطيرة مثل: داء السكري، السرطان، أمراض القلب، لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب المختص وإجراء التحاليل الطبية اللازمة حتى يتم علاج الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة، إلى جانب الحرص على اتباع حمية غذائية للمراهقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى