كا ما تريد معرفته عن حمية الدوبامين.. نظام غذائي يجعلك سعيدا

فقط تخيل أنك تفقد المزيد من الوزن الزائد مع شعور دائم بالسعادة وروح الدعابة. هذا بالضبط ما يحدث عند اتباع حمية الدوبامين، والتي سميت على اسم هرمون السعادة في الجسم.

خسر صاحب هذا النظام الغذائي، توم كيريدج، وهو طاهي إنجليزي حائز على نجمة ميشلان، 70 كيلوغرامًا أثناء اتباع، بحسب موقع only my health.

ما هو الدوبامين؟

الدوبامين، وهو ناقل عصبي، مسؤول عن نقل الإشارات عبر الدماغ. له العديد من الوظائف، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحركة والذاكرة وتنظيم النوم.

وعندما تشعر بالإحباط وتفتقر إلى الحماس، فهذا يعني أن مستوى الدوبامين لديك قد انخفض.

ما هي حمية الدوبامين؟

نحن نعلم كيف يمكن أن تكون الحمية الغذائية مرهقة ومملة ومثيرة للاكتئاب في بعض الأحيان. إن الاضطرار إلى الامتناع عن الأطعمة التي تجعلنا سعداء يمثل تحديًا كبيرًا.

يعمل نظام الدوبامين الغذائي على المبدأ العكسي. في هذا، تأكل بشكل أساسي الأطعمة التي تحفز إفراز “هرمون السعادة” الدوبامين في دماغك.

 ومع ذلك، يقترح البعض التخلص من الكحول والكافيين من النظام الغذائي، بينما يقترح البعض الآخر تقليل الكربوهيدرات النشوية الموجودة في الأطعمة مثل الأرز والبطاطس والشوفان والخبز والمعكرونة.

ما الأطعمة التي يمكنك تناولها عند اتباع حمية الدوبامين؟

البروتين: أثناء اتباع هذا النظام الغذائي، ينصح بالبروتين. في الواقع، تتكون هذه المغذيات الكبيرة من الأحماض الأمينية، بما في ذلك التيروزين، وهو أمر حاسم لإنتاج الدوبامين.

بالإضافة إلى ذلك، يبقيك البروتين ممتلئًا وبالتالي يتحكم في شهيتك. إنها فكرة جيدة أن تتناول وجبة فطور غنية بالبروتين، لأنها ستساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام في منتصف الصباح.

منتجات الألبان: الحليب والخبز والجبن والزبادي وغيرها.

البيض

الفواكه والخضروات وخاصة الموز

المكسرات مثل اللوز والجوز

الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السلمون والسردين وسمك القد.

اللحوم غير المصنعة

الشيكولاتة الداكنة

ما هي سلبيات حمية الدوبامين؟

على الرغم من أن البحث في هذا المجال محدود، فإن الدوبامين في طعامك سيجعلك سعيدًا وراضًا. سيكون مهمًا بشكل خاص عندما تشعر بالحزن وعدم التحفيز.

على الجانب السلبي، فإن إزالة الكربوهيدرات النشوية التي يوصي بها الكثيرون من هذا النظام الغذائي قد لا يساعد، على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية.

تعتبر الكربوهيدرات من المغذيات الكبيرة الأساسية للبقاء على قيد الحياة وأنت بحاجة إليها في وجباتك من أجل صحة الجسم والعقل.

وفي هذا الصدد تبحث الكثير من السيدات عن الاجابة التي تريدها من خلال محرك البحث جوجل بعدة عبارات مختلفة منها، زيادة هرمون الدوبامين، ماهو الدوبامين، هرمون الدوبامين في الأكل، علاج الدوبامين، تحليل الدوبامين، علاج نقص الدوبامين، قياس الدوبامين، علاج نقص الدوبامين بالاعشاب؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى