حكم منع الزوج زوجته من الحمل

الإنجاب هو من أهم المقاصد التي عادة ما يتم الزواج من أجل تكوين أسرة ولكن هناك الكثير من النساء يسألن ماهو حكم منع الزوج زوجته من الحمل وهل يجوز تأجيل الحمل بدون رغبة أحد الزوجين.

حكم منع الزوج زوجته من الحمل
حكم منع الزوج زوجته من الحمل

حكم منع الزوج زوجته من الحمل

يقول الشيخ عبدالله العجمي أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه لا يحق للزوج منع زوجته من الإنجاب دون رضاها ولكن على الطرفين الأتفاق على إمكانية تأجيله فيما بينهما ولكن ليس له الحق في منعها بشكل نهائي إلا في حال ارتضت الزوجة بهذا الأمر.

كما أن بعض الأزواج يقومون بتهديد الزوجة في حال حدث حمل وكانوا على اتفاق مسبق بعدم الإنجاب فليس من الجائز إجبارها على الإجهاض لأنه حرام شرعًا، ولكن هناك اختلافات في الآراء لدى علماء الدين في حكم منع الزوج زوجته من الحمل فبعضهم أجاز هذا الأمر والبعض الآخر رفضه.

نظرًا لغلاء المعيشة يجوز للزوج منع زوجته من الحمل لحين تتحسن ظروفه المالية وكان هذا رأي طائفة من العلماء خاصة وأن كان لديه أطفال سابقين فمن حقه أن يمنع زوجته من الإنجاب مرة آخرى حتى يستطيع القيام على كافة متطلباتهم فالعبرة ليست بكثرة الأطفال ولكن بكيفية القيام بمسؤوليتهم.

على الرغم من ذلك فهناك طائفة آخرى ترى أنه ليس من حق الزوج منع زوجته من الإنجاب وذلك لأنه حق شرعي لها ويجب عليه الأتفاق المسبق بينهما وفي حال رفضت الزوجة ذلك الأتفاق ليس من حقه إجبارها على ذلك ولكن لابد من وجود تفاهم بين الزوجين فالزواج مودة ورحمة بين الزوجين.

حكم منع الزوج زوجته من الحمل
حكم منع الزوج زوجته من الحمل

حكم الشرع في عزل الزوج زوجته خشية الإنجاب

يذكر الفقهاء وعلماء الدين أنه لا يجوز لأحد الزوجين أخذ القرار بشأن تأجيل أو منع الإنجاب دون الآخر فهو يتنافي مع الأحكام الشرعية فالزواج هو في الأساس مبني على التفاهم والمشاركة في كافة الأمور التي تتعلق بالحياة بين الزوجين، ولعل من أهم نتائج الزواج هو الإنجاب لهذا ليس من حق الرجل منع زوجته من هذا.

كما جاء عن تعاليم الشريعة الإسلامية حول تساؤل الكثيرين في ما هو حكم منع الزوج زوجته من الحمل أنه حرام شرعًا، لكن الزواج بمثابة شركة بين طرفين لا يحل لطرف منهم اتخاذ أي قرار مصيري دون موافقة الطرف الآخر مهما كان الأمر، وبالمثل عند الزوجة ليس من حقها أن تمنع زوجها من حلم أن يكون لديه أطفال.

كذلك الأمر في القوانين الإنسانية لا يحق لأي طرف من الطرفين أتخاذ قرار منع الحمل أو تأجيله بدون موافقه الطرف الآخر، كما أن الزوج الذي يجبر زوجته على الإجهاض عدم رغبته في الإنجاب يعاقب حسب القوانين، والزوجة التي تجهض نفسها دون علم زوجها تعاقب أيضُا فهو حق شرعي وقانوني للطرفين.

حكم منع الزوج زوجته من الحمل
حكم منع الزوج زوجته من الحمل

ومن الجدير بالذكر أنه عند اكتشاف أحد الزوجين أن الطرف الثاني لن يستطيع الإنجاب وكان ذلك وفق شهادة طبية موثقة فيكون من حقه فسخ عقد الزواج سواء كان الرجل الذي لا ينجب أو المرأة فالانجاب هو حق شرعي لكل منهما ولا يجوز لأي منهما منع الآخر من الإنجاب.

وفي نهاية الأمر يمكننا القول بأن الأنجاب نعمة عظيمة من الخالق سبحانه وتعالي ولا يحق لأي أنسان منع غيره من هذا الحق وحتى يتسنى للجميع معرفة حكم منع الزوج زوجته من الحمل قام موقع جمال المرأة بتقديم الكثير من المعلومات التي تفيد في الحكم الشرعي والقانوني في هذا الأمر والله أعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى