حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها

ما هو حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها؟ ان الله جعل بين قلوب الزوجين الالفة والمودة والرحمة، فلا يطغى احداهما على الآخر، ولا يُغضب أحدهما الآخر، ولكن هناك نساء لم يمتثلوا الى أمر الله وقول الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال :” إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت” تابع المقال للنهاية لتتعرف على حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها وغيرها من الامور الهامة المتعلقة بالحياة الزوجية والعلاقة الغرامية.

المرأة هي أساس البيت؛ وهي ايضا منشأة الاجيال، إذا فسدت فسد سائر البيت، واذا صلحت صلح سائر البيت ايضا، واوجب الاسلام وديننا الحنيف طاعة الزوجة لزوجها، ووصف لنا الرسول ذلك حينما قال:“ لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحد؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها”

حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها
حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها

حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها

قال تعالى “الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا”

الحكم الأول “فعظوهن”:

ابتدت الأية الكريمة بتقديم النصح للزوجة، فربما تكون جاهلة بهذا الذنب ولا تعرف العواقب المترتبة عليه، فمن الواجب على الزوج أن ينبه زوجته لكلام الله تعالى قبل أن يبدا بمعاقبتها.

الحكم الثاني “واهجروهن في المضاجع”:

يقصد بالهجر هنا هجر الفراش يعني أن يكون الزوج وزوجته على فراش واحد ولا يجامعها، وهذا يعتبر اكبر عقاب لها حتى ترجع عن أفعالها الخاطئة.

الحكم الثالث “واضربوهن”:

اخر عقاب ذكرته الأية الكريمة هو الضرب، بشرط ان يكون الضرب ضربًا ليس فيه إهانة أو ضربًا مبرحًا، قال عبد الله ابن عباس: “أن يضربها بالسواك أو ما يُشبهه، فلا يُؤذيها بضربه ولا يكون للضرب أثرٌ عليه”.

الحكم الرابع:

اذا استمرت الزوجة في فعل افعال خاطئة تغضب الزوج ولم تستجيب للاحكام السابقة التي حددتها الاية الكريمة، فالطلاق هو الحل الوحيد وفقا لراي العلماء وأهل العلم.

من الواجب على الزوج تتبع الآية الكريمة بالترتيب أولاً يعظ زوجته، فإن بقيت على المعصية يقوم يهجرها في فراشها، فإن بقيت على المعصية يضربها ضربًا غير مبرح، فإن بقيت على المعصية يحق له أن يطلقها.

حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها
حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها

أحاديث توضع حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها

  • قال رسول الله: “لو تعلمُ المرأةُ حقَّ الزوْجِ، لم تَقْعُدْ ما حضَرَ غدَاؤُهُ وعَشَاؤُهُ؛ حتى يفرَغَ منه”، ويدل ذلك على منزلة لزوج العظيمة في الإسلام، وذلك بالرغم من كون هذا الحديث ضعيف
  • قال رسول الله: ” إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فأبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ” صحيح البخاري، ويدل ذلك الحديث على شدة غضب الله وملائكته على الزوجة التي تهجر الرجل في مضجعه.

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض المقال بعدما تعرفنا على حكم المرأة التي لا تسمع كلام زوجها، تابعي موقعنا “جمال المرأة” لكي يصلك كل ما هو جديد..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى