حكم ارضاء الام على حساب الزوجة

يتساءل الكثير من الأزواج عن حكم ارضاء الام على حساب الزوجة، فالكثير من الأزواج يعتقد أنه من بر الأم والإحسان إليها حتى ولو كان على حساب الزوجة، وينسى أنه يجب أيضًا أن يراعي حقوق زوجته، ويتق الله فيها ويحسن إليها.

حكم ارضاء الام على حساب الزوجة
حكم ارضاء الام على حساب الزوجة

ما حكم ارضاء الام على حساب الزوجه

مما لا شك فيه أن حق الأم على ابنها عظيم، وأن بر الأم واجب عليه، ففي قوله تعالى : ((ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً))

ولكن ليس معنى ذلك ألا يؤدي الرجل حقوق الآخرين، بل عليه أن يراعي حقوق الآخرين مراعاة تامة، وأن يوازن بين تلك الحقوق ، وأن يحسن إدارة أمور بيته .

وكما أمر الله عزوجل ببر الأم فقد أمر كذلك بمعاشرة الزوجة بالمعروف والإحسان إليها قولاً وفعلًا، وعليه نفقتها، وكسوتها، ومسكنها. وأن يحسن صحبتها، ويكف الأذى عنها، وأن يحسن معاملتها، حسب العرف السائر في ذلك الزمان والمكان.

وإذا كان بر الأم مفتاحًا لدخول الجنة ، فحسن معاملة الزوجة  يُعد أيضًا طريقًا إلى الجنة، فهو امتثال لأمر المولى تعالى ، مما يقرب المرء من رضوان الله عزوجل وجنته، فيجب على الزوج أن يلتزم بالعدل وإعطاء كل صاحب حق حقه.

حكم ارضاء الام على حساب الزوجة
حكم ارضاء الام على حساب الزوجة

ماذا يفعل الزوج إذا تعارضت المصالح ما بين الأم والزوجة

وإذا كان الزوج يُحمد على بر والدته، لكنه أيضًا يجب أن يعرف أن بر الأم لا يعني تلبية جميع مطالب أمه وتقديمها على مطالب زوجته، فأحيانًا تكون مطالب الأم ليست أساسية أو مُلحة ويمكن تأجيلها دون أن تسبب أي أذى.

في الوقت الذي تكون فيه مطالب الزوجة ضرورية وتأخيرها يلحق الأذى بالزوجة فيجب تلبيتها فورًا، وعلى الزوج تقديم حاجة الزوجة على مطالب الأم، وهو هنا لن يكون مقصرًا أو عاقًا لأمه، ولكنه يكون عاملًا بشرع الله، منفذًا لأوامره لإعطاء الأولوية وتقديم ما يجب تقديمه.

حكم ارضاء الام على حساب الزوجة
حكم ارضاء الام على حساب الزوجة

علامات تدل على تفضيل الزوج لأمه على زوجته

لقد تعرفنا على حكم ارضاء الام على حساب الزوجة وسوف نوضح بعض العلامات التي تدل على تفضيل الزوج لوالدته ومنها:

عدم إستقرار علاقته الزوجية

حيث يرى الزوج نفسه جزءاً من الصراع الدائر بين زوجته وأمه، مما يتسبب في عدم إستقرار الحياة الزوجية بين الشريكين، وهنا لا يمكن طرح حلول منطقية إلا إمكانية ترجيح الانفصال فهو في هذه الحالة يكون خيار عقلاني أكثر من الاستمرار في ظل وجود تلك المشكلة، وهناك أيضًا حلول تساعد على تخفيف التوتر في العائلة، مثل التباعد المكاني بين بيت الزوجية ومنزل العائلة، ومراجعة العيوب التي تهدد الاستقرار الزوجي، ثم محاولة إصلاحها .

شدة تعلقه بأمه

حيث تكون تفاصيل العلاقة في الكبر مبالغ فيها، والسبب في ذلك هو مرض الزوج في صغره أو تعرضه لأزمة نجا منها بمعجزة أو قسوة الأب، مما يعني أن علاقة الزوج بأمه وطيدة لدرجة قد تهدد علاقته بزوجته، وتنذر بأنه لن يتحمل فكرة غيابها، وهنا على الزوج أن يقوم بزيارة عيادة نفسية لكي تؤهله لتجاوز ذلك الارتباط المرضى.

ضعف ثقته بنفسه

انحياز الزوج إلى أي من الطرفين أمرٌ خاطئ، حيث يسبب انعدام دوره ورأيه، ومعناه أن ثقته بنفسه منقوصة، مما يزيد مشكلاته الزوجية، ويجعل والدته وزوجته طرفين يتنافسان للحصول عليه.

وفي الختام عزيزتي الزوجة وبعد أن تعرفنا على حكم ارضاء الام على حساب الزوجة، يدعوك موقع جمال المرأة أن تلتمسي لزوجك العذر، وتحسني الظن به، وأن تحاولي التفاهم معه بهدوء وتسامح ، داعين الله عزوجل لك بصلاح الحال والسعادة والهناء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى