أسباب حكة القدمين واليدين للنساء الحوامل؟

ما أسباب حكة القدمين واليدين عند النساء الحوامل؟ ومتى ترى الطبيب؟ الجواب في هذا المقال.

من الشائع جدًا أن تعاني المرأة الحامل من حكة في القدمين واليدين، وفي هذا المقال سنناقش أهم المعلومات ، لذا اقرأ:

أسباب حكة القدمين واليدين للحامل

معظم حالات الحكة أثناء الحمل ليست مزعجة، ولكن في بعض الأحيان قد تصاب المرأة الحامل بحكة شديدة في القدمين واليدين، مما قد يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة.

فيما يلي أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حكة القدمين واليدين أثناء الحمل، ومنها ما يلي:

1. التغييرات الهرمونية أثناء الحمل

تؤدي التقلبات الهرمونية أثناء الحمل إلى تهيج الجلد مما يسبب حكة في القدمين واليدين، لكن الخبر السار هو أن هذا التهيج لن يسبب ضررًا للجنين وسيزول بعد الولادة حيث يتم تنظيم مستويات الهرمونات.

2. زيادة حساسية الأعصاب لدى الحامل

يصبح الجسم أكثر حساسية أثناء الحمل، على سبيل المثال: قد تلاحظين أن لديك حساسية من ارتداء أحذية ضيقة أو تعرق اليدين والقدمين مما يسبب حكة في اليدين والقدمين.

3. داء الصدفية

قد تختفي أعراض الصدفية أثناء الحمل، ولكنها قد تستمر أيضًا أو تزداد سوءًا أثناء الحمل، مما يسبب حكة شديدة وألمًا في اليدين والقدمين.

4. الضغط الذي يسببه الحمل

مع نمو الجنين أثناء الحمل، يزداد وزن الجسم، مما قد يضغط على القدمين، مسببًا تمدد أربطة القدم، مما يجعلك تشعرين بحكة في القدمين.

5. الركود الصفراوي في الكبد

وهو من الأسباب النادرة والخطيرة في نفس الوقت، وتظهر أعراضه عادة في الثلث الثالث من الحمل، ويؤدي الركود الصفراوي إلى تراكم الأحماض الصفراوية داخل الجسم، مما يسبب حكة في القدمين واليدين.

علاج حكة القدمين واليدين للحامل

عادة، لا تعطى الأدوية لعلاج الحكة أثناء الحمل، ولا يتم إعطاء سوى بعض النصائح والطرق الطبيعية للتخلص من الحكة.

من الأفضل أيضًا استشارة الطبيب قبل البدء في تناول أي أدوية جلدية، مثل: كالامين وديفينهيدرامين.

نصائح للتخلص من الحكة

إليك أهم طرق علاج حكة القدمين واليدين للحامل، والتي تشمل ما يأتي:

  • حمامات الشوفان المهدئة

يعد هذا علاجًا طبيعيًا بسيطًا يمكنك القيام به في المنزل، لكن استشيري طبيبك بشأن إضافة الزيوت العطرية في الحمام، حيث أن بعضها ليس آمنًا للمرأة الحامل وقد يسبب المزيد من تهيج الجلد.

  • ترطيب اليدين والقدمين

من الممكن ترطيب اليدين والقدمين باستخدام عدة مواد، مثل: زبدة الكاكاو وزبدة الشيا، حيث يساعد الترطيب على تخفيف حكة القدمين واليدين عند النساء الحوامل.

يساعد وضع الكمادات الباردة أو الثلج على تخفيف الحكة والتهيج في القدمين واليدين، وينصح بعدم ترك الثلج على اليدين أو القدمين لأكثر من 15 دقيقة.

  • استخدام الجوارب القطنية

من المفيد جدًا استبدال الجوارب العادية بجوارب قطنية؛ تساعد الجوارب القطنية على حماية قدميك من العرق وبالتالي تساعد على منع أو تقليل الحكة.

  • تدليك القدمين

يساعد تدليك القدم على تهدئة الأعصاب وتقليل تهيج الجلد، ولكن يجب تجنب التدليك القوي أو التدليك حول الكاحل، لأن الضغط على مناطق معينة من القدم يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

الآن بعد أن تعرفت على أهم التفاصيل حول حكة القدمين واليدين لدى المرأة الحامل، من المفيد أن تعرف متى تزور الطبيب على الفور، وهذا ضروري إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية:

  1. حكة شديدة ومتزايدة خاصة أثناء الليل.
  2. اصفرار بالجلد والعيون أو ما يعرف باليرقان.
  3. بول داكن.
  4. براز رمادي اللون.
  5. ألم شديد في أعلى يمين البطن.
  6. غثيان، واضطراب في المعدة.

ملحوظة هامة: ينوه فريق محررين جمال المرأة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص، عند تناول بعض الأدوية أو الأطعمة أو المكملات الغذائية، حيث أن الدراسات قد تركز على جانب واحد من التأثيرات أو الاعراض، لذلك يجب أخذ الاستشارة الطبية من الطبيب المتخصص، المبنية على مراجعة دقيقة للتحاليل المخبرية الخاصة بحالة المريض، والتي يبني عليها الطبيب رؤيته الأمثل للعلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى