حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال؟ قدمت الشريعة الإسلامية كامل الرعاية والاهتمام بحقوق المرأة وذلك بسبب ما تقوم به من دور كبير ومهم داخل المجتمع والأسرة، ولا تنسي الشريعة الإسلامية حقوق الرجل أيضًا فالدين الإسلامي هو دين العدل، وعند الطلاق يجب على كلًا من الزوج والزوجة معرفة حقوقهما، فهناك بعض الأزواج قد يحدث بينهما الكثير من المشاكل بسبب التقصير في الواجبات ناحية كلًا منهما إلى الآخر، مما يصل بهما الأمر إلى الطلاق، وهنا يجب التعرف على حقوق الطرفين.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

صرح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي إبراهيم علام في مرسومه بأن حقوق المطلقات بدون أطفال في (رقم 4716) ينص القانون فيها على أنه في حالة طلاق الزوجة بعد الدخول يجب دفع المهر كاملًا لها بما في ذلك مؤخر الصداق المسمى بينهما، ويكون المؤخر حلال منه في حالتين، (الطلاق او الموت)، وأضاف الدكتور شوقي على ذلك أن الزوجة لها نفقة العدة والتي يتم إثباتها بالحكم القضائي.

وأكد الدكتور شوقي علام أن النفقة أثناء العدة تستحق النفقة على الزوجة بأنواعها، وذكر القاضي فيها أن المرأة أوضحت أقوال زوجها أثناء العدة على ألا تتجاوز المدة من تاريخ الطلاق عن عام واحد، وهذا وفقًا لقول الفقهاء، ويرجع التقدير إلى الحاكم على حسب ما يراه مناسبًا للحالة التي أمامه.

وصرح أيضًا أن لها حق المتعة ولكن مع بعض الشروط منها ألا يكون الطلاق قد وقع برضاها ولا بسببها، مثل طلاق الخلع أو الإبراء، والشرع الكريم يكلف المطلقة بتقدير المتعة، وهذه هي ممارسة القضاء في الجمهورية العربية، فقد أضيفت المادة 18 (مكرر) من المرسوم رقم 25 لعام 1929 إلى القانون رقم 100 لسنة 1985، والتي تنص على: “الزوجة التي عقدت زواجًا صحيحًا، فإذا قام الزوج بالطلاق دون رضا الزوجة، تستحق نفقة العدة وفوقها تأخذ متعة تقدير بالنفقة لأكثر من عامين، مع مراعاة مشقة المطلقة وحالة الطلاق وفترة الزواج، يمكن التصريح للزوج بالدفع على أقساط.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال
حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

معلومات عن الطلاق

 الطلاق مكروهًا:

  • يكون الطلاق مكروهًا للذين ليس لديهم سبب للطلاق، ويرى بعض الفقهاء أن الطلاق محرم في هذه الحالة لأن هذا الطلاق يضر بالزوجة.

الطلاق واجبًا:

  • يكون الطلاق إلزاميًا عندما تؤذي الخلافات بين الزوجين أحد الأطراف، ولا يمكن التصالح بينهما، أو عندما يتعهد الزوج بعدم ممارسة الجنس مع زوجته ولا يمكنه الاستمرار في الحياة الزوجية؛ إما أنه في غضون أربعة أشهر يقوم بإلغاء الإيلاء، أو أن عليه بالطلاق، وقد تم ذكر الإيلاء في قول الله عز وجل حيث قال (لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِن فَاءُوا فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال
حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال

الطلاق محرمًا:

  • في حالة الطلاق عند حيض الزوجة فهو محرمًا.
  • أو عند النفاس.
  • أو في حالة الجماع الخالص معها.
  • أو في حالة أن الزوج طلق الزوجة بكلمة واحدة ثلاث طلقات.
  • أو عندما انفصلا بكلمة واحدة.
  • أو إذا لم يكن للطلاق أسباب ومقتضيات واضحة، وإذا أدى الطلاق إلى وقوع محرمات كزنا الزوج وغيرها فهنا الطلاق محرمًا.

بشكل عام، نأمل أن يساعدك هذا المقال في فهم حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال على أي حال، من الجيد معرفة حقوقك والتزاماتك كزوجة لحمايتك، حتى لو كانت هناك نية للطلاق، يتطلب الزواج حكمة وإدارة ومهارات للتعامل معه، وذلك لتقوية العلاقة مع زوجك، ولمعرفة المزيد عن العلاقات الزوجية، يمكنك الدخول إلى قسم العلاقات الزوجية على موقع جمال المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى