شاهد.. جوجل يحتفل بميلاد الفنان نور الشريف

استبدل محرك البحث العالمي جوجل الشعار على موقعه على الإنترنت احتفالاً بالذكرى 75 لميلاد الفنان المصري نور الشريف، ووضع لوحات له.

عادة تحتفل جوجل بذكريات أيقونات الفن والثقافة والعلوم العربية على صفحتها الرسمية وشهدت الفترة السابقة احتفال الكثير من الشخصيات العربية الراحلة، واليوم الأربعاء كان الاحتفال للفنان المصري الراحل نور الشريف.

بالعودة لاسترجاع سيرته الذاتية وُلد نور الشريف في 28 أبريل 1946 بمنطقة الخليفة وسط القاهرة عاصمة مصر واضطر لترك والده قبل أن يكمل سنته الأولى من الدبلوم، وتحمل عمه إسماعيل عبء الاعتناء به وتعليمه، اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله.

img

بدأت مسيرة الشريف الفنية في عام 1962 عندما لعب دورًا صغيرًا وراء الكواليس، حيث كان يستعد لإجراء الامتحانات في أكاديمية الفن المسرحي، والتحق بأكاديمية الفنون المسرحية وفي عام 1967 حصل الشريف على الجائزة الأولى لأكاديمية الفنون المسرحية المتقدمة وحصل على مرتبة الشرف الاولى.

أما عن مسيرته السينمائية عام 1966 فقد بدأت عندما قدمها عادل إمام للمخرج حسن الإمام، فشارك في فيلم “قصر الشوق” وبعد ذلك استمر عمله وحقق نجاحًا كبيرًا وحصل على محبة الجمهور.

في عام 2014 قلص الشريف أعماله الفنية بسبب تدهور صحته بعد إصابته بسرطان الرئة وتوفي في 11 أغسطس 2015 عن عمر يناهز 69 عامًا.

img

ترك الفنان المصري توازنا كبيرا بين الأعمال السينمائية والمسرحية والدرامية التي حُفر اسمه بالذهب في ذاكرة الفن في مصر والوطن العربي.

ومن أشهر مسلسلاته التليفزيونية “لن أعيش في جلباب أبي” ، “الرجل الآخر” ، “الحاج متولي” ، “هارون الرشيد” ، “عمر بن عبد العزيز” ، إلخ.

وكان آخر أعمال نور الشريف السينمائية فيلم ” بتوقيت القاهرة” بطولة الفنانة ميرفت أمين وسمير صبري ، وتأليف وإخراج أمير رمسيس.

img

نور الشريف حمل رقما قياسيا سينمائيا مميزا، ظهر في مئات الأفلام وحصل على عشرات الجوائز للعديد من الأفلام منها “الكرنك” و “حبيبي دائما” و “حدوتة مصرية” و ال”عار” و “أهل القمة” وغيرها.

جمعت بين شريف والممثلة بوسي علاقة حب قوية  فتزوجا وأنجبا ابنتان “سارة” و “مي” لكن هذه القصة انتهت باتفاق الطلاق بينهما عام 2006  لكنهما عادا قبل وفاته عام 2014 ، عندما تدهورت صحة نور الشريف بسبب سرطان الرئة.

وفي حديث سابق مع نور الشريف قبل وفاته، أكد أنه يعتبر مسلسل “عمر بن عبد العزيز” من أهم أعمال حياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى