اهتماماتكحياتك

تعاني من جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا؟.. احذر أنت في خطر

تعاني من جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا؟.. احذر أنت في خطرهل تعاني من جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا ؟ نبٌهت دراسة طبية بريطانية أجريت مؤخرا الى ضرورة زيارة الطبيب المختص في حال كان الشخص يعاني من جفاف الفم بعد الاستيقاظ في أوقات الصباح، لأن ذلك قد يكون مؤشرا على إصابته بمرض السكري.

وأشارت الدراسة البريطانية التي نشرتها صحيفة “ديلي اكسبرس” الخميس إلى أن هذه الحالة من الممكن أن تأتي بعد الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل للتبول.

وقال استشاري أمراض السكري والغدد في لندن الطبيب رالف ابراهام المشارك في الدراسة: “قد يكون السبب الأكثر وضوحًا للإصابة بالسكري هو جفاف الفم لكن ربما كنت تشك في وجود خطأ ما إذا كنت قد قضيت الليل في الاستيقاظ للتبول والشعور بالعطش.”

جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا
جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا

وأضاف:” العطش وزيادة التبول علامتان معروفتان في مرض السكري ويحدثان عندما يكون جلوكوز الدم مرتفعًا حقًا…. لكن أول شيء يمكن ملاحظته في الصباح هو جفاف الفم والحلق الذي ينبغي أن ينبه الشخص للاصابة فعلا بمرض السكري.”

ولفت الطبيب أبراهام إلى أن هناك عدة أعراض دقيقة أخرى مرتبطة بمرض السكري من النوع 2 والتي أكسبته لقب “القاتل الصامت” وأضاف أن هذه الأعراض تشمل التعب بدون سبب والنعاس وعدم وضوح الرؤيا وكذلك مشاكل جنسية وتباطؤ التئام الجروح الصغيرة والدمامل والالتهابات الفطرية.

وعن كيفية التعامل مع أي من أعراض مرض السكري قال الطبيب ابراهام إلى ضرورة زيارة الطبيب إذا كان الشخص قلقا من احتمالية تعرضه لخطر الإصابة بمرض السكري بنوعه الثاني، لافتا إلى أنه يمكن للطبيب العام تشخيص مرض السكري بكل بساطة.

جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا
جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا

وأوضح أن الشخص المريض يحتاج إلى فحص الدم وكلما تم تشخيص مرض السكري في وقت مبكر ومن ثم البدء بالعلاج فسيكون ذلك أفضل بكثير من معالجة الحالة في وقت متأخر.

وقالت الدراسة إلى أنه في حال تم تأكيد الإصابة هنا يجب على المريض تغيير نمط حياته واتباع نظام حمية بهدف تقليل نسبة السكر في دمه، مؤكدة على أن نظام الحمية يلعب دورًا هاما في السيطرة على مستوى السكر.

وقالت الدراسة حول جفاف الفم بعد الاستيقاظ صباحًا: “الحقيقة أنه لا يوجد شيء تقنيًا لا يمكنك تناوله…. ومع ذلك ، يجب عليك الحد من تناول الكربوهيدرات لأنها يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.. وينبغي مراقبة الكربوهيدرات البسيطة أي السكريات التي تتكسر وتتحلل في الجسم بسرعة وبالتالي ترفع مستويات السكر في الدم خلال فترة قصيرة… كما يجب تجنب تناول النشويات عالية التكرير مثل الخبز الأبيض ، لأنها تؤدي إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم.”

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى