جدول غذاء لكبار السن يحمي من هذه الامراض؟

اليوم سوف نتعرف على افضل جدول غذاء لكبار السن، حيث أن أي شخص مع تقدم العمر  يصبح في حاجة إلى الاهتمام بصحته بصورة أكبر، و خبراء التغذية يقولون بأن العديد منا بعد أن يصبح كبير في السن يكون في حاجة ماسة إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بالإضافة إلى طعام صحي متوازن يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة القلب والوقاية من الأمراض المتعلقة به، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية بنسبة عالية لأن كبار السن تصبح لديهم القابلية للإصابة بمشاكل في السمنة وزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم بسبب السعرات الحرارية والدهون الثلاثية الموجودة بالجسم بسبب ذلك.

أفضل جدول غذاء لكبار السن

إن أفضل جدول غذاء لكبار السن يجب أن يحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب والمشروبات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر بأن لها فوائد صحية كبيرة، والخضروات الملونة بالتحديد هامة وضرورية في هذه الفترة، حيث أن الخضروات الحمراء مفيدة للقلب، و الصفراء مفيدة للجهاز المناعي، أما الخضروات الموجودة باللون الأزرق مثل الملفوف تفيد الذاكرة.

تناول سلطة الفواكه حيث تعتبر من السلطات التي تحارب مرض السرطان وتقي من الإصابة به، فقد أكدت الكثير من الدراسات بأن تناول الأفوكادو على سبيل المثال وإضافته إلى سلطة الفواكه يحسن من القدرة على مكافحة هذا المرض بالتحديد كما أنه يعالج التهاب المفاصل ممن يعانون من هذه المشكلة في منطقة الركبة.

الاهتمام بإدخال الألبان من ضمن جدول غذاء لكبار السن على أن تكون قليلة الدسم لأنها تعمل على الحماية من الإصابة بمشاكل العظام أو إصابتها بالهشاشة.

مشروب الكركديه يعمل على خفض ضغط الدم لمن يعانون من مشاكل ارتفاع في الدم باستمرار وهو فعال أكثر من تناول الأدوية.

الحبوب التي تحتوي على مواد هامة تنشط الذاكرة مثل الشاي الأخضر حيث اكتشف العلماء أنه يمنع تطور مرض الزهايمر ويبطئ من تطوره في الجسم مع التقدم في العمر.

الأطعمة الصحية إلى جانب الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد أي شخص في مرحلة التقدم في العمر على أن يحصل على جسم قوي ذو حيوية ونشاط كما يجعله معتمداً على نفسه ولا يحتاج إلى مساعدة الغير له.

جدول غذاء لكبار السن
جدول غذاء لكبار السن

نصائح وإرشادات تغذية كبار السن

هناك بعض النصائح والإرشادات التي من الممكن أن تساعد أي شخص متقدم في العمر يعتمد على إتباع جدول غذاء لكبار السن أهمها ما يلي:

  • تناول الطعام بشكل منتظم ومتوازن مع ممارسة النشاط البدني ومن الأفضل الاعتماد على تناول الوجبات الصغيرة وإضافة الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة إليها خلال اليوم.
  • يجب أن يتضمن الطعام نسبة كافية من الكربوهيدرات من خلال تناول المكرونة، الخبز، البطاطس، الحبوب، والأرز والخبز، بالإضافة إلى الاهتمام بوجود نسبة عالية من الألياف في الطعام الذي يتناوله الشخص.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتينات التي تساعد على تكوين الخلايا الجديدة في الجسم والمحافظة على صحة العضلات ولياقة الجسم، ومن أهم هذه الأطعمة الدواجن، اللحوم الحمراء، الأسماك مثل سمك السلمون والسردين والتونة التي بدورها تعطي الجسم حاجته من أوميجا 3 المفيد للنظر والعظام والمفاصل والذاكرة.
  • الحفاظ على صحة العظام من خلال تناول الثلاث وجبات الأساسية خلال اليوم، وأن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • اختيار الدهون الصحية المفيدة للقلب والابتعاد عن غيرها من المتحولة أو الدهون المهدرجة التي تساعد على رفع مستوى الكوليسترول في الدم وهي موجودة في الحلويات والكعك والبسكويت، لأن كثرة تناولها تزيد من مشاكل القلب والأوعية الدموية والشرايين بالإضافة إلى زيادة الوزن.

العناصر الغذائية المفيدة لكبار السن

عند إتباع أي شخص متقدم في العمر جدول غذاء لكبار السن عليه أن يهتم بكافة العناصر الغذائية التي يكون في حاجة إليها في هذا العمر بالتحديد ومن أهمها ما يلي:

فيتامين د يعتبر مفيد جداً في كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان وهو مرتبط بتقدم السن لذلك يحتاج إليه الشخص حينما يتقدم في العمر ومن أهم الأطعمة التي يمكن الحصول عليه فيها تناول الأسماك الدهنية، الاهتمام بتناول بيضة كل يوم، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين بالتحديد.

فيتامين ب12 من الضروري الحصول عليه من أطعمة معينة مثل بعض أنواع الأسماك، والحبوب المدعمة، واللحوم قليلة الدهون.

تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكالسيوم لأنه هام في تقوية العظام والحفاظ على الأسنان، ويحمي من الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، وبعض أنواع الخضروات، السردين المعلب، فول الصويا، والسلمون، وبعض الأطعمة المدعمة بالكالسيوم.

الحصول على الحديد من بعض الأطعمة منها اللحوم الحمراء، والبقوليات مثل الفاصولياء، البازلاء،الأسماك الدهنية، الخبز، البيض، وتناول الخضروات الخضراء وبعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

الفولات ويمكن إيجادها في الأرز البني، الخضروات الخضراء، حبوب الإفطار.

جدول غذاء لكبار السن
جدول غذاء لكبار السن

كيفية المحافظة على صحة كبار السن

حتى تتبع أفضل جدول غذاء لكبار السن عليك بتناول كمية كبيرة من الماء بصورة منتظمة خلال اليوم كمية تتراوح بين 8 إلى 10 أكواب من الماء لأن مع التقدم في العمر يصبح الشخص معرض للإصابة بالجفاف، لكن الإهتمام بتناول الماء يساعد على التقليل من فرصة الإصابة بالإمساك ويحمي الجهاز البولي من العدوى.

الإهتمام بكافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم خلال اليوم بالإضافة إلى المكملات الغذائية.

استهلاك أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة مع التنويع في تناول الخضروات والفاكهة بكل أنواعها وألوانها والتي تحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات وعناصر غذائية.

لا يجب نسيان وجبة الإفطار فهي هامة لأي شخص وخصوصاً من يتبعون جدول غذاء لكبار السن، حيث أنها تساعد على إعطاء الجسم الطاقة التي يحتاج إليها لإكمال بقية اليوم، مع ممارسة النشاط البدني والمساهمة في الحفاظ على لياقة الجسم مثل المشي نصف ساعة على الأقل في اليوم.

جدول غذاء لكبار السن
جدول غذاء لكبار السن

افضل غذاء لكبار السن

أهم وأبرز ما يجب تناوله من ضمن جدول غذاء لكبار السن هو تناول التفاح لأنه يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وبالتالي يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويحمي الجسم من الأمراض بسبب وجود مضادات أكسدة به بكمية كبيرة، كما يعمل التفاح على إبطاء امتصاص الجلوكوز بالدم فيحافظ على نسبة السكر في الدم لدى الشخص العادي والمريض أيضاً بالسكري.

التوت يحسن من مستوى السكر في الدم وبه مضادات أكسدة كما أنه يزيد من مناعة الجسم للحفاظ عليه ضد الأمراض المعدية والمزمنة.

البروكلي به نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويحمي من الإصابة بالأورام السرطانية بكل أنواعها.

تناول سمك السلمون يحمي من الإصابة بالأزمات القلبية لأنه يعمل على تنظيم ضربات القلب بسبب احتوائه على اوميجا 3.

الكمثرى تحمي من الإصابة بسرطان القولون، كما أنه ينظم مستوى السكر في الدم.

اللفت يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميجا 3 التي تنشط الذاكرة والمخ وتحمي من الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن كما أن به نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد لكل من الأسنان والعظام.

الشوفان به نسبة عالية من الألياف التي تساعد بدورها على خفض الكوليسترول في الدم.

تناول الجوز يحمي من الإصابة بأمراض العينين التي تصيب الكثير من كبار السن مع التقدم في العمر خصوصاً ضعف النظر، والمياه البيضاء، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى