9 فوائد لتناول التين والزيتون معاً

Advertisements

لا شك أن التين والزيتون لهما فوائد عظيمة لصحة الإنسان، يكفي أن الله تعالى أقسم بهما في القرآن الكريم في سورة التين. وتناول التين والزيتون معاً له أثر مضاعف على الصحة العامة للجسم، فعند عمل خليط التين وزيت الزيتون ينتج وجبة غذائية عظيمة غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي لا غنى عنها لصحة المخ، والعين والجهاز الهضمي، وجميع أجهزة الجسم.

تناول التين والزيتون معاً:

عند عمل خليط من التين و زيت الزيتون ينتج مادة الميثالونيدز التي لها فوائد عظيمة في تقوية صحة الإنسان؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة التي تشعره بالحيوية والنشاط الدائم فيستطيع ممارسة التمرينات الرياضية الصعبة و يكون أكثر قدرة على تحمل الأعمال الشاقة. كما أن مادة الميثالونيدز تؤخر علامات الشيخوخة تقدم السن، حيث أنها تضبط مستوى الكوليسترول في الدم وتخلص الجسم من الكوليسترول الضار، ويساعد ذلك في تقوية عضلة القلب. وأيضا تعتبر مادة مفيدة في تحسين عمليات الأيض والتمثيل الغذائي.

فوائد التين:

  • يحسن من صحة الجهاز الهضمي عمركن طريق تنشيط عصارات الأمعاء، وبالتالي تتحسن عملية الهضم.
  • يعالج نزلات البرد والزكام؛ لأنه يمد الجسم بقدر عالي من الطاقة يكفي لتدفئة الجسم.
  • يحسن من جمال البشرة ونضارتها، ويمنحها الحيوية والنعومة، كما أنه يساعد في علاج بعض أمراض الجلد كالبهاق.
  • له دور كبير في تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء.
  • يقوي العضلات والعظام والمفاصل.
  • إذا تم تناوله مع الحليب فإنه يساعد في علاج النحافة وزيادة الوزن.
تناول التين والزيتون معاً
تناول التين والزيتون معاً

فوائد الزيتون:

  • يقلل من نسبة الكوليسترول بالجسم، وبالتالي الحفاظ على مستوى ضغط الدم، وتقوية صحة القلب والشرايين.
  • يحتوي على الفيتامينات النافعة للجسم، مثل فيتامين ھ، وملئ بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، فيصبح الجسم أكثر قدرة على محاربة الفيروسات والأورام السرطانية وخصوصاً سرطان الثدي.
  • يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول التي لها قدرة عالية على مقاومة الزهايمر الذي يصيب خلايا المخ؛ وذلك لأن البوليفينول يقلل الأكسدة في الدماغ؛ لذلك يساعد الزيتون بشكل كبير في تقوية الذاكرة وتنمية القدرات العقلية.
  • يساعد الزيتون على إفراز مادة دهنية مثل الحمض الدهني تسمي أديبونيكتين، وهي تقوم بتنظيم مستوى الجلوكوز في الجسم؛ فهي لها قدرة فائقة على سد الشهية، حيث تشعر الإنسان بالشبع وامتلاء المعدة لفترة طويلة من اليوم، وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن، كما أن الزيتون يمد الجسم بالطاقة، فيحصل الإنسان على وزن مثالي، ويتمتع بالصحة والنشاط.
  • يحتوي الزيتون على نسبة عالية من عنصر الحديد، وبالتالي فهو يساهم في علاج الأنيميا وفقر الدم.
تناول التين والزيتون معاً
تناول التين والزيتون معاً

فوائد تناول خليط التين المجفف مع زيت الزيتون:

يحتوي كل 100 جرام من التين على 75 سعرة حرارية، وهو غني بالألياف، والكربوهيدرات، والجلوكوز، والفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، والبيوتين، والأحماض المختلفة مثل حمض الفوليك، ويحتوي أيضا على العناصر الغذائية المختلفة المفيدة للجسم مثل الكالسيوم، والماغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم.

وزيت الزيتون له قيمة غذائية كبيرة للجسم؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين ك، وفيتامين ھ، ومضادات الأكسدة الواقية من السرطانات، ويحافظ على صحة القلب، ويضبط مستوى الكوليسترول في الدم؛ لأنه خالي من الكربوهيدرات، ويقي من الزهايمر والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين، لذلك فهو الاختيار الأمثل للأشخاص الذين يريدون الحصول على وزن مثالي.

1-   فائدة تناول التين والزيتون معاً في خفض مستوى الكوليسترول:

يحتوي زيت الزيتون على 40 مادة مضادة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ورفع نسبة الكوليسترول النافع للجسم. ويحتوي خليط التين والزيتون على الألياف والبكتين بنسبة عالية، وهي لها دور كبير في التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم. ويحتوي هذا الخليط أيضاً على مركبات الفيتوستيرول وهي تمثل بدائل قوية للأدوية التي تهدف إلى تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم لضبط مستوى ضغط الدم.

2-   خليط التين مع زيت الزيتون يعمل كعلاج للإمساك:

عند نقع التين مع زيت الزيتون، فإنه يعتبر المخلوط الأمثل لعلاج الإمساك؛ حيث يحتوي هذا الخليط على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل كملين للفضلات. 

3-   يعمل خليط التين وزيت الزيتون على خفض نسبة السكر في الجسم:

على الرغم من احتواء خليط التين مع زيت الزيتون على نسبة ليست قليلة من السكر، إلا أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في هذا الخليط تعادل هذه النسبة  من السكر، وبالتالي يعتبر وجبة مناسبة لمرضى السكر، فيمكن لمريض السكر تناول ثمرتين من التين المجفف المخلوط بزيت الزيتون كوجبة خفيفة صحية؛ حيث يحتوي التين على نسبة جيدة من البوتاسيوم الذي يخفض مستوى السكر في الجسم عن طريق تحفيز امتصاص الجلوكوز في العضلات.

تناول التين والزيتون معاً
تناول التين والزيتون معاً

4-   تناول منقوع التين مع زيت الزيتون لتقوية صحة الكبد:

يعزز خليط الزيت والزيتون وظائف الكبد، حيث يساعد على التخلص من السموم المتراكمة بالجسم، ويساعد هذا الخليط على تحسين التمثيل الغذائي وتنظيم عصارات المعدة والامعاء؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ھ الذي يحسن عملية الهضم.

5-   منقوع التين وزيت الزيتون مقاوم فعال للأورام السرطانية: 

يحتوي خليط التين وزيت الزيتون على الألياف والأحماض ومضادات الأكسدة بنسب وفيرة بالإضافة إلى الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، وكل هذه المواد تساعد في التخلص من السموم والوقاية من سرطان الأمعاء والقولون، كما أن هذا الخليط يقي من سرطان الثدي الذي يسببه التغير الهرموني الذي يحدث بعد انقطاع الطمث عند السيدات.

تناول التين والزيتون معاً
تناول التين والزيتون معاً

6-   خليط التين وزيت الزيتون يقوي النظر ويعزز صحة العين: 

تناول التين والزيتون معًا مفيد لصحة العين؛ حيث يعتبر خليط التين وزيت الزيتون وجبة خفيفة غنية بالفيتامينات الضرورية لصحة العين وتقوية النظر مثل فيتامين أ، ومضادات الأكسدة الغنية بالكاروتينات التي تعزز الرؤية الليلية، وتقي من الإصابة بالضمور البقعي، وبذلك تعتبر وجبة التين المنقوع في زيت الزيتون مفيدة لدعم صحة العين.

7-   تناول التين والزيتون معًا يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم:

يحتوي خليط التين وزيت الزيتون على نسبة جيدة من عنصري البوتاسيوم والصوديوم اللذان يعملان تقليل الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أن هذه الوجبة لذيذة، والالتزام بتناولها لتعويض نقص العناصر الغذائية لا يشعر الفرد بالملل كما في حالة تناول الخضروات. ويحتوي خليط التين والزيتون أيضاً على الدهون الغير مشبعة التي تساعد مرضى الضغط على خفض ضغط الدم.

8-   فوائد تناول التين والزيتون معاً في إنقاص الوزن:

يعمل خليط التين وزيت الزيتون على إنقاص الوزن بفعالية وكفاءة عالية؛ بسبب احتواء التين على الألياف التي تشعر الإنسان بالامتلاء والشبع لأطول فترة ممكنة، وأيضاً يحتوي التين على البوتاسيوم والماغنيسيوم بنسبة عالية جداً، وهذه العناصر  بالإضافة إلى الألياف تضبط معدلات إفراز هرمون الأنسولين المسؤول عن شعور الإنسان بالجوع. أما عن زيت الزيتون فهو يحتوي على الدهون الصحية الغير مشبعة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتعمل على إذابة الدهون العنيدة المتراكمة بالجسم مثل دهون البطن واستبدالها بالدهون الصحية الموزعة بالتساوي في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يتمتع الإنسان بصحة جيدة ويحصل على وزن مثالي وجسم رشيق وجذاب.

9-   تحسين الصحة الإنجابية:

تناول التين والزيتون معاً مفيد للإنجاب؛ حيث يعمل منقوع التين وزيت الزيتون لتعزيز الخصوبة عند المرأة؛ فهو يعتبر وجبة غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم، والمنجنيز، والزنك، وهذه العناصر جميعها تساهم في تحسين الصحة الانجابية.

تناول التين والزيتون معاً
تناول التين والزيتون معاً

طريقة إعداد خليط التين المجفف مع زيت الزيتون:

المكونات:

  • 40 قطعة من التين المجفف.
  • 1 لتر من زيت الزيتون.

الخطوات:

  • قم بإحضار وعاء زجاجي  وضع المكونات بداخله مع غلقه بإحكام، واتركه في الثلاجة لمدة لا تقل عن 40 يومًا.

طريقة تناوله:

  • يمكنك تناول مقدار حبتين من التين أو حبة واحدة على الريق، وحبة واحدة قبل كل وجبة.

يوصي الأطباء بتناوله في فصل الربيع، فهي الفترة التي يعاني فيها الجسم من الضعف ونقص الطاقة الناتج عن نقص الفيتامينات مع تغير الفصول.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعنوان تناول التين والزيتون معًا وشرحنا فيه طريقة إعداد وجبة صحية ولذيذة بخلط التين مع زيت الزيتون، ووضحنا كل الفوائد الصحية العائدة على الإنسان من تناول التين أو الزيتون كل بمفرده، أو تناولهما معًا في وجبة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock