تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع وأخرى ينصح تجنبها؟

هل يوجد تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع؟ من المتداول لدى الكثير من الأشخاص أن التمارين الرياضية تعد أحد العوامل الرئيسة التي تساعد في خفض نسبة ضغط الدم بما فيها رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية، لكن يوجد هناك بعض التمارين الأخرى ينبغي تجنبها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة ضغط الدم.

وأشارت جمعية “علاجات ضغط الدم” البريطانية في دراسة أصدرتها الخميس إلى أن التمارين الرياضية من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لفترة وجيزة أثناء التمارين إلا أنه يعود إلى الانخفاض بعد مدة قصيرة من الانتهاء من التمرين.

وشددت الجمعية على ضرورة قيام الأشخاص ممن يعانون من قراءة مرتفعة نسبيا لضغط الدم أي حوالي 140/90 باستشارة الطبيب المختص قبل القيام بممارسة التمارين الرياضية، مشيرة إلى أن بعض هؤلاء الأشخاص بحاجة لبعض الأدوية قبل ممارسة الرياضة.

وقالت الدراسة حول تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع: “ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبي في ضغط الدم بتجنب بعض التمارين التي تعتبر غير مناسبة لهم والتي تزيد الضغط على القلب… وهذه التمارين تشمل على سبيل المثال رفع الاثقال والركض السريع والرياضات العنيفة مثل الغوص والقفز بالمظلات… ومن المهم أن يقوم أي شخص يرغب بممارسة الغوص أو القفز بالمظلات في الجو باستشارة الطبيب والحصول على شهادة تخوله ممارستها.”

وأوضحت الدراسة يوجد أطباء لا ينصحون بممارسة لعبة “سكواش” لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولذلك عليهم زيارة الطبيب قبل البدء بممارستها.

تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع
تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع

وأشارت الدراسة إلى وجود تمارين رياضية كثيرة وخاصة التمارين الخفيفة لأصحاب الضغط المرتفع، بما فيها تمارين”ايروبيك” أي التمارين الهوائية وهي التي تركز بشكل أساسي على العضلات وتساعد في تحسين وظائف القلب والرئتين والأوعية الدموية بالإضافة إلى المشي السريع وركوب الدراجات الهوائية والسباحة والرقص والبستنة والتنس والركض البطيء.

كما وأشارت إلى أن الأطباء ينصحون بممارسة مثل هذه الرياضات لمدة حوالي 30 دقيقة في اليوم الواحد بمعدل خمسة أيام في الأسبوع شرط أن لا تؤدي تلك التمارين إلى الإنهاك، ويمكن أن يتم تقسيم التمارين اليومية في بداية الأمر إلى ثلاث جلسات فترة عشرة دقائق لكل جلسة.

تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع.. وقالت الدراسة: “بعد أسابيع قليلة يشعر الشخص أنه قادر على ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة في جلسة واحدة شرط أن يكون مارس التمارين بشكل منتظم ومن دون انقطاع.”

نصائح هامة لمرضى الضغط المرتفع

على الرغم من وجود تمارين تناسب أصحاب الضغط المرتفع، لكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها للسيطرة على ضغط الدم، بل توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها، ومنها:

  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب في موعدها المحدد.
  • الحرص على قياس ضغط الدم بانتظام، واستشارة الطبيب المختص عند حدوث أى تغيرات في النتائج.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتحافظ على انتظام ضربات القلب مثل الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل المخللات والوجبات الجاهزة، حيث أنه يساعد على احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • الحرص على تناول كميات كافية من الماء، حيث أنها تلعب دورا هاما في تنشيط الدورة الدموية.

أطعمة تساعد على خفض الدم المرتفع

 أصحاب الضغط المرتفع
أصحاب الضغط المرتفع

بالإضافة إلى أداء تمارين تساعد على خفض الدم المرتفع، توجد أطعمة متعددة أيضا تساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم المرتفع مثل:

الخضروات الورقية: تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد الكليتين على التخلص من الصوديوم الزائد عن طريق التبول، ومن أمثلتها: الجرجير، الخس، السبانخ، اللفت.

التوت والفراولة: تحتوي الفراولة والتوت وخاصة التوت البري على نسبة كبيرة من مركبات فلافونويد التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

البنجر: يحتوي البنجر أو الشمندر على نسبة كبيرة من اكسيد النتريك الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع.

الموز: يعتبر الموز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

الزبادي خالي الدسم: يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم المهم لخفض ضغط الدم المرتفع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى