حياتكاهتماماتك

تعرف على فوائد الماش للعظام لا تعد ولا تحصى

عشبة الماش هي مجموعة مختلفة من الفاصوليا الخضراء المستديرة على شكل حبة البازلاء والتي تعتبر مهمة جدًا في نظامنا الغذائي نظرًا للفوائد العديدة للمونج، فقد تم تصنيفه في الأعوام الأخيرة في النظام الغذائي للنباتيين وكذلك الأفراد  الذين يريدون في تناول الطعام بشكل صحيح، ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

أسماء عديدة

تمتلك Mush العديد من الأسماء اعتمادًا على البلد الذي تزرع فيه في الهند يطلق عليه “مونغ بين”، في البلدان الآسيوية (الصين، اليابان، كوريا، إندونيسيا) يطلق عليه “حبوب الذهب”.

موطنه الأصلي

يزرع المونج في الأصل في الهند ومن هناك انتقلت إلى بنجلاديش وباكستان ثم إلى دول أخرى في آسيا حيث تستخدم في الطهي وتحضير السلطات والأطباق الرئيسية والحساء بأنواعه وعصائر الفاكهة والبطاطس.

ما هي فوائد عشبة الماش؟

تُستخدم عشبة الماشي لطبخ الأطباق منخفضة الطاقة، حيث يبلغ محتوى السعرات الحرارية في المونج لا يتجاوز 30 كيلو كالوري، تتعدد فوائد عشب المونج ومنها ما يلي:

  • يحسن النشاط العقلي ويؤثر بشكل ايجابي على الذاكرة ويساعد في المحافظة على الرؤية.
  • تأثير إيجابي على نمو الشعر، تناول المونج له أثر على صحة الجلد والأظافر، يحسن تجديد الخلايا.
  • يزيد من مقاومة الجهاز المناعي.
  • تأثير مفيد على نظام القلب والأوعية الدموية ووظائف الدم في الجسم يدعم جدران الأوعية الدموية والشعيرات الدموية ويؤثر على المرونة ويوازن ضغط الدم.
  • يعمل على تنشيط الكلى، يخلص الجسم من السوائل الزائدة ويقلل التورم.
  • يساهم في العمليات الجراحية التي قد تسبب العدوى كما يساهم في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والقصبات والتهاب الحنجرة وغيرها يتم استعماله لمعالجة الإنتان.
  •  يقلل من مستويات الكولسترول الضار في الدم، له أثر إيجابي على مستوى السكر في الدم.
  • له أثر كبير على تسمم الجسم بالمواد الضارة في حالة التسمم الغذائي يزيل السموم ومسببات الأمراض من المشاكل المعوية وينظف الدم والجهاز الهضمي ويرجع ذلك إلى العمل المدر للبول الذي يزيل نواتج التحلل من الجسم.
  • لا يسبب انتفاخ البطن.
  • محتواه المنخفض من السعرات الحرارية وخواصه الغذائية المرتفعة تجعلها منتجًا غذائيًا مفضلاً وتعطي إحساس بالإمتلاء ويتم امتصاصها لمدة طويلة مما لا يسمح لك بالإحساس بالإمتلاء.
  • الألياف الغذائية المتواجدة في المونج ضرورية في تطهير القناة الهضمية والأمعاء من الأعراض السلبية للسموم، فهي تحسن البكتيريا وتغطي جدران الجهاز الهضمي وتسهل امتصاص الطعام والمعادن والفيتامينات، يساعد العمل المعزز والسريع للجهاز الهضمي في خسارة الوزن وتطبيع عملية الأيض.
  • تتضح فوائد mung bean أيضًا من حيث أنها توفر مستوى عالي من البروتين لذلك يمكن استخدام المونج لتحل محل منتجات اللحوم في النظام الغذائي.
  • الأثر المطهر للماش يضعف تأثير الفيروسات والبكتيريا الضارة ويعزز مقاومة الجسم أثناء الإنتشار الفصلي لأمراض الجهاز التنفسي الشديدة، يؤدي استخدام عشبة الماش إلى زيادة المناعة، ويمنع الجسم من الاستسلام للعدوى والجراثيم.
  • إن عدم وجود مسببات للحساسية والتركيب المحايد للمونج مفيد جدًا للأفراد المصابين بالربو والحساسية.

فوائد المونج يين للعظام

فوائد المونج للعظام له تأثير سريع حيث يساهم المونج على زيادة مستوى امتصاص الكالسيوم من الطعام داخل الجسم وهي وظيفة حيوية للغاية كما لو كانت مستويات الكالسيوم أقل من النسبة التي يحتاجها جسم الإنسان، إن الكميات التي يحتاجها الجسم من الطعام بداخله تنقص بالنسبة له، يعوض الجسم عن هذا النقص بسحب الكالسيوم الذي يحتاجه من عظام الإنسان والذي بدوره يضعف العظام ومن ثم فمن المرجح أن تنكسر.

نظرًا لأن الفوسفور والكالسيوم هما المكونان الرئيسيان لبلورات بناء العظام ويحتوي المونج على مستويات مرتفعة من الفوسفور يتضح أن المونج مهم للغاية في تكوين العظام وقوتها.

يقطع شوطًا طويلاً في زيادة كثافة العظام وتعزيزها، حيث إنه غني بالبروتينات التي تلعب دورًا رئيسيًا في عملية تكوين النسيج الضام العظمي لذلك يوصي الأطباء بإدراج المونج في وجبات الأطفال للمساعدة في نمو عظامهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى