طرق الوقاية من تعرض الجنين للضربات

مع تقدم الحمل، يصطدم البطن بالمحيط بسبب نتوءه الأمامي، ولطمأنة الأمهات، يجيب هذا المقال على أهم سؤال لهن: هل الجنين محمي من الصدمات؟

عناق قوي للأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة، على سبيل المثال، على بطن الأم الحامل يمكن أن يسبب لها الكثير من القلق على سلامة جنينها، أمي العزيزة، هنا نجيب على سؤالك بهذا الصدد، هل الجنين محمي من الصدمات؟

هل الجنين محمي من الضربات؟

في كثير من الأحيان، تحتاج الأم إلى أن تطمئن إلى قدرتها على توفير بيئة آمنة لجنينها في رحمها، حيث يطفو الجنين بأمان في السائل المحيط به داخل الكيس الأمنيوسي، وتحمي عضلات الرحم والبطن بدورهما ودعم هذا الكيس الأمنيوسي للحصول على الحماية الكافية.

من جانبهم، يمثل الظهر والعمود الفقري مع حوض الظهر والقفص الصدري في المقدمة حواجز كبيرة تمنح الأم إجابة مطمئنة على سؤالها: هل الجنين محمي من الكدمات؟

الرحم هو عضو عضلي يحمي الطفل من الضغط والصدمات اليومية، والوزن الزائد الذي يمكن أن تتحمله الأم يعمل كطبقة دهنية واقية ضد الصدمات. وعبر التاريخ كانت النساء تعمل في الزراعة والصناعة طوال فترات حملهن دون التعرض لمخاطر تذكر.

ما هي الضربات التي يجب أن تثير قلق الأم؟

هل الجنين محمي من الضربات؟ يكون الجنين محميًا من ضربات الأنشطة العادية، لكن الصدمات الشديدة تتطلب تقييمًا طبيًا ومن المعقول جدًا القلق بشأنه، مثل حوادث السيارات والسقوط الشديد والتعرض الجسدي.

إن الإصابة المباشرة للجنين ليست الشغل الشاغل، ولكن إصابة المشيمة هي مصدر القلق الأكبر. يمكن أن تؤدي الضربات القوية إلى انفصال المشيمة، وهذا النوع من الصدمات لا ينتج عن السقوط العادي أو حادث سيارة بسيط.

الوقاية من التعرض للضربات

يجب على الأم إجراء بعض التغييرات مع تقدم الحمل. الأشياء التي يجب على الأم أن تحذر منها قد تشمل ما يلي:

1. رفع الأشياء الثقيلة

ارتبط حمل الأثقال المتكرر بفقدان الحمل والولادات المبكرة، لا سيما بين النساء العاملات في رعاية الأطفال والرعاية الصحية والشرطة، وكذلك النساء والمعلمات.

يجب أن تعلم الأم أنه إذا لم تكن معرضة لخطر استثنائي، يمكنها رفع الأطفال أو الأشياء التي يقل وزنها عن 16 كيلوجرامًا حتى الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن مرات قليلة جدًا.

اعتباراً من الأسبوع الحادي والعشرين يجب ألا ترفع أكثر من 11 كيلوغراماً، وإذا كانت ظروف عملها أو حياتها تقتضي حمل أكثر من ذلك فعليها مراجعة الطبيب.

2. القيادة وركوب المركبات

حوادث السيارات هي مصدر القلق الأول بشأن آلام المعدة، لذلك يجب أن تحرص الأمهات على القيادة بأمان من خلال ضبط حزام الأمان بشكل صحيح بحيث يكون منخفضًا تحت البطن. يمر حزام الكتف بين الثديين ويتم ضبط المقعد مع نمو المعدة للحفاظ على مسافة مريحة من عجلة القيادة.

إذا تعرضت الأم لحادث سير فعليها مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن، حتى لو كان بسيطًا؛ وذلك لأن إصابات الطفل أو أعضائه الداخلية قد لا تسبب أعراضًا فورية، ومن الأفضل اكتشافها مبكرًا.

3. بعض التمارين الرياضية

من المهم ممارسة الرياضة أثناء الحمل مع بعض التعديلات، مثل: تقليل الأوزان المرفوعة، والحفاظ على مسافة آمنة من وحدة التحكم في جهاز المشي، وتجنب اليوجا الساخنة أثناء الاستمرار في ممارسة أنواع أخرى من اليوجا.

أطعمة للحامل بتوأم مفيدة لصحة الجنين

أنشطة امنة خلال الحمل

بالتأكيد لا تتوقف حياة النساء لأنهن حوامل، فالأنشطة الاتية تعد امنة خلال الحمل:

1. عناق الأطفال

اصطدام طفل يزن ما بين 9 و 18 كيلوغراما لا يؤذي الحامل.

لكن في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي العناق إلى وضع الطفل على رقبة أمه، لذلك يجب على الأمهات أن يظهرن لأطفالهن طريقة أكثر أمانًا لعناقهم.

2. عناق الحيوانات الأليفة

العناق المفاجئ للحيوانات التي يقل وزنها عن 18 كيلوجرامًا، مثل القطط والكلاب، لا تؤذي النساء الحوامل عادةً. وأما الحيوانات التي يزيد وزنها عن ذلك، فينبغي للأمهات أخذ الحيطة عند دخولهن بيوتهن، أو الاستعانة بغيرها.

3. أعمال المنزل والحديقة

يعد غسل السيارة وقص العشب والقيام بالأعمال المنزلية العامة الأخرى أثناء الحمل أمرًا آمنًا، ولكن يجب على الأم الحامل بالتأكيد الاستماع إلى جسدها وأخذ قسط من الراحة إذا شعرت بالتعب والألم وتجنب ما يلي:

  • تسلق السلالم.
  • اعمل على الأسطح الملساء غير المستوية لتجنب السقوط.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى