كيفية تسريع تشغيل حاسوبك بتقنية بسيطة

تستغرق العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة حوالي دقيقة ونصف لتحميل برنامج “ويندوز”؛ في الآتي، 5 نصائح تقنيّة لتنشيط الحاسوب الخاص بكِ، وتشغيله بشكل أسرع.

نصائح تقنية

تسريع تشغيل الكمبيوتر
طرق لتسريع “إقلاع” الكمبيوتر المحمول

• يمكن للفيروسات وبرامج التجسّس والبرامج الضارّة الأخرى أن تتسبب ببطأ عملية “إقلاع” جهاز الكمبيوتر الخاص بكِ، حيث تعمل هذه الفيروسات والبرامج خلسة، بمجرد تشغيل الجهاز، والبدء في إرسال واستقبال البيانات. ومن ناحية أخرى، من الضروري تحميل مجموعة موثوقة من برامج مكافحة الفيروسات، وكذلك إجراء فحص كامل للنظام لإزالة أي برامج ضارة من حاسوبك.

• يجب على المستخدم الضغط على F2 أو F12 أو مفتاح “الهروب”، أثناء عملية “إقلاع” الجهاز، ثم الانتقال إلى Boot menu مع نقل محرك القرص الصلب الداخلي Internal Hard Disk Drive إلى أعلى قائمة أولوية التمهيد Boot Priority list. مع العلم أنه عند تشغيل الجهاز، يقوم “بيوس”، basic input output system (BIOS، اختصارًا) أي نظام إدخال البيانات الأساسي وإخراجها، بإجراء سلسلة من الاختبارات، مثل: حساب ذاكرة النظام، وهي عمليّة يمكن أن تستغرق ثوانٍ حتى تكتمل. في المواجهة، يؤدي تشغيل Quick Boot إلى إخبار “بيوس” بتجاهل هذه الاختبارات أثناء بدء التشغيل. وتجدر الإشارة إلى أن “بيوس” يسمح في بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة، للمستخدم  باختيار “الإقلاع” السريع.

برامج تؤخر "إقلاع" الكمبيوتر
برامج الكمبيوتر المحملة بالمجان قد تعطّل تشغيل الـ”لابتوب”

• تتعطل معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، لا سيما تلك المحملة ببرامج مجانية، بالنظر إلى هذا، يوجد طريقة تقوم بتعطيل جميع التطبيقات (باستثناء التطبيقات الأكثر أهمية) عند بدء تشغيل الكمبيوتر، وذلك عن طريق فتح القائمة (ابدأ) start، و كتابة msconfig في مربع البحث، والانتقال إلى Startup. أثناء وجود المستخدم هناك، يجب عليه إلغاء العلامة بالقرب من أي عنصر لا يبدو ضروريًا تمامًا، مثل: Adobe Reader أو Acrobat Manager أو Google Update… حتى يتم تشغيل الحاسوب بشكل أسرع.

• قد يحتاج الأمر عدة ثوانٍ حتى يقوم Windows 7 بتحميل الخطوط. وبالتالي، يؤدي تعطيل الخطوط غير المستعملة إلى تسريع عملية “الإقلاع”. وفي هذا السياق، على شريط البحث في قائمة “ابدأ” start ، يُكتب Fonts. بعد فتح الملف الخاصّ بالخطوط، يمكنكِ النقر بزر الـ”ماوس” الأيمن على الخطوط التي لا تحتاجين إليها، مع اختيار “إخفاء”. يمكنكِ التراجع عن هذه الخطوة، متى شئتِ بذلك.

• رمز Windows العائم الذي يظهر أثناء بدء تشغيل الكمبيوتر المحمول يستهلك بعضًا من قوة معالجة الجهاز. يؤدي إيقاف تشغيل واجهة المستخدم الرسومية (GUI)  أثناء بدء التشغيل بدوره إلى تقليل الوقت الذي يستغرقه في “الإقلاع”. وفي هذا السياق، يُكتب msconfig  في شريط البحث، بعد فتح قائمة “ابدأ” start، مع انتقال المستخدم بعد ذلك إلى boot، ثم اختيار المربع الخاص بـNo GUI Boot.

يسرنا أن نستقبل استفساراتك في مربع التعليقات حول هذا الموضوع وسيقوم فريق جمال المرأة بالاجابة عليك في اسرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى