تجنبي هذه الاطعمة لصحة أمعائك

سيدتي تجنبي هذه الاطعمة لصحة أمعائك، حيث تعد صحة الأمعاء أمرًا بالغ الأهمية لدرجة أن خبراء الصحة يؤكدون على أهمية الحفاظ على أمعاء صحية لضمان صحة جميع أجزاء الجسم الأخرى.

تحتوي الأمعاء الصحية على بكتيريا وخلايا مناعية صحية تمنع العوامل المعدية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات بينما تتواصل الأمعاء السليمة أيضًا مع الدماغ من خلال الأعصاب والهرمونات مما يساعد في الحفاظ على الصحة العامة.

تجنبي هذه الاطعمة لصحة أمعائك

أقرأ: نظام غذائي للقولون التقرحي بين المسموح والممنوع

في برنامج صحي تم بثه على تلفزيون بي بي سي في المملكة المتحدة يوم الجمعة، ناقش دكتور بي بي سي الشهير مايكل موسلي أهمية البكتيريا الجيدة وصحة الأمعاء، وكيف يمكن أن يكون لبعض الأطعمة تأثير على ذلك مع الدكتورة كيرستن بيردينج هارولد من مستشفى الجامعة في مدينة كورك أيرلندا.

وردا على السؤال حول الأطعمة التي يجب تجنبها والتي لها تأثير على البكتيريا الجيدة أجابت الدكتورة هارولد “هناك الكثير من الأطعمة غير الصحية التي نعرفها كثيرًا من الأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية والأطعمة عالية السكر.. لذا في الواقع، جميع الأطعمة التي يكون مذاقها جيدًا لكثير من الناس ضارة بالفعل لميكروبات الأمعاء.”

أكدت الدكتور هارولد على الحاجة إلى تقليل كمية الأطعمة المعالجة التي نتناولها و التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون وذلك لانها لا تساعد في تحسين صحة الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الكثير من الأطعمة النباتية والبروتين الخالي من الدهون يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة الأمعاء.

ووفقًا للدكتور موسلي والدكتورة هارولد، فإن الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها تشمل:

الصودا (دايت)
أظهرت الدراسات أن المحليات الصناعية مثل السكرين والسكرالوز  والتي تستخدم في بعض المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يمكن أن تلحق الضرر بالكائنات الدقيقة في الأمعاء ويمكن أن تسبب الكربونات الموجودة في الصودا الانتفاخ والتجشؤ.

تجنبي هذه الاطعمة لصحة أمعائك
تجنبي هذه الاطعمة لصحة أمعائك

أقرأ: نظام غذائي للأطفال الذين يعانون من الإمساك

الدهون المشبعة
يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة (تلك الموجودة في اللحوم الدهنية والزبدة والجبن) سلبًا على تنوع ووفرة بكتيريا الأمعاء الجيدة.

اللحوم الحمراء
أظهرت الدراسات أنه عندما يختلط الكارنيتين وهو مركب موجود في اللحوم الحمراء مع بكتيريا الأمعاء فإنه يتسبب في تكوين أكسيد ثلاثي ميثيل، ترتبط المستويات العالية من هذا الأكسيد بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

تجنبي هذه الاطعمة لصحة أمعائك
تجنبي هذه الاطعمة لصحة أمعائك

تشمل العلامات التي قد تشير إلى القناة الهضمية غير الصحية ما يلي:

  • آلام المعدة.
  • تناول نظام غذائي غني بالسكر.
  • تغيرات غير طبيعية في الوزن.
  • اضطرابات في النوم.
  •  التعب المستمر.
  • تهيج الجلد.
  • تغييرات حادة في المناعة الذاتية.
  • عدم تحمل الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى