اهتماماتكحياتك

تعرف على تاريخ ليلة القدر 2022

ليلة القدر هي أهم ليلة في العام بسبب فضلها الكبير، فقد ذكرها الله في كتابه الكريم حيث قال _عز وجل_:” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ” كدليل واضح على فضل هذه الليلة؛ فتعبد ليلة القدر يساوي تعبد ألف شهر كاملة.

لذا دائمًا ما يسعى المسلمون لتحري هذه الليلة، لما لها من مكانة كبيرة، فهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”، وهي الليلة التي عظمها الله وقدرها في قوله تعالى:” وما أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ” فأسلوب الاستفهام عنها هنا جاء للدلالة على تعظيم قدرها وتفخيمها.

لذا سنحاول ومن خلال هذا المقال توضيح تاريخ ليلة القدر لعام 2022_ 1443

تاريخ ليلة القدر 2022

تاريخ ليلة القدر 2022 بالميلادي يمكن حصره في خمس ليالي تبدأ من مغرب هذه الأيام الخمسة في شهر إبريل الميلادي لعام 2022 ، فيمكن تحديد تاريخ ليلة القدر 2022 وترقبها في هذه الأيام:

1/ ليلة الحادي والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 21 إبريل الميلادي و20 رمضان، وتنتهي في فجر الجمعة 22 إبريل الجاري ميلاديًّا و21 من رمضان الهجري.

2/ ليلة الثالث والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 23 إبريل الميلادي و22 من رمضان، وتنتهي في فجر الأحد الموافق 24 إبريل الجاري ميلاديًّا و23 رمضان الهجري.

3/ ليلة الخامس والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الاثنين الموافق 25 إبريل الميلادي و24 رمضان، وتنتهي في فجر الثلاثاء الموافق 26 إبريل الجاري ميلاديًّا و25 رمضان.

4/ ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 27 إبريل ميلاديًّا و26 من رمضان، وتنتهي فجر الخميس 28 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.

5/ ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 29 إبريل الميلادي و28 رمضان، وتنتهي في فجر السبت الموافق 30 إبريل لعام 2022 م، و29 رمضان لعام 1443هـ.

موعد ليلة القدر 2022

يذكر أنه وبناء على ما ذهب إليه العلماء بالإجماع ينبغي تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن وحي السُنة النبوية الشريفة يمكن تحديدها بأنها إحدى ليالي الوتر الخمس والتي تبدأ بليلة الحادي والعشرين من رمضان وتنتهي في ليلة التاسع والعشرين، وما بينهما من ليلة الثالث والعشرين وليلة الخامس والعشرين وليلة السابع والعشرين، هي واحدة من الليالي الخمس المذكورة في السُنة النبوية الشريفة، وجميعها يبدأ وقت ليلة القدر من المغرب إلى الفجر.

موعد ليلة القدر

اهتمام المسلمين بمعرفة لليلة القدر لم تكن وليدة اللحظة بل هي منذ عهد النبي –صلى الله عليه وسلم-، فلما عرف الصحابة _ رضوان الله عليهم_ قدر هذه الليلة وفضلها العظيم تاقت أنفسهم لمعرفة متى موعدها وقد علم الرسول -صلى الله عليه وسلم- موعد ليلة القدر من سيدنا جبريل -عليه السلام- وبسبب الشجار، والمخاصمة، والتنازع بين أحد الصحابة، رفعت معرفةُ ليلة القدر، وروي عَنْ أَنَسٍ – رضي الله عنه – قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ – رضي الله عنه -:” أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ لِيُخْبِرَنَا بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنَ المُسْلِمِينَ، فَقَالَ:” إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى فُلانٌ وَفُلانٌ، فَرُفِعَتْ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالتَمِسُوهَا فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِ وَالخَمْسِ”.

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى