طرق تأديب الزوج العنيد

كيفية تأديب الزوج العنيد؟ تختلف الرجال عن بعضها البعض لكن الشيء الذي لا نختلف عليه هو طرق تأديبهم، حيث تواجه الزوجة الكثير من الصعوبات و المتاعب في التعامل مع الزوج العنيد، وتحاول ايجاد طرق لارضائه، فالزوج العنيد بطبعه لا يستمع لزوجته، ولا يعطي لها المجال للتعبير عن رأيها ووجهة نظرها في بعض الامور، كما انه يميل لاصدار التعليمات والقوانين أياً كانت، و لا يحب أن تجادله زوجته في شيء حتى في المواقف التي يكون فيها هو المخطئ، وتعتقد بعض النساء أن الرجل العنيد يكون قاسي القلب، لذلك تجد معاناة في التعامل معه، تابعي المقال للنهاية لتتعرفي على طرق تأديب الزوج العنيد وكيفية التعامل معه.

تأديب الزوج العنيد
تأديب الزوج العنيد

من هو الزوج العنيد؟

الزوج العنيد هو الزوج الحازم في الكلمات التي ينطقها والافعال التي يفعلها، من الصعب جدا ان يقوم أحد بتغيير أفكاره ومعتقداته أو حتى افعاله، الزوج العنيد لا يعرف سبيل للمرونة، ولا يتنازل بالرغم من علمِه بخطئه، كما أنه لا يحب أن ينتقده او يلومه أحد، ويرفض الاستماع إلى أراء الاخرين.

يميل الزوج العنيد الى الشخصية النرجسية، وهذا يعني أنه يقوم بإصدار القوانين والتعليمات والأوامر داخل البيت رغبة في السىيطرة ويريد ان يتم فعل الاوامر التي يصدرها دون جدال ونقاش، كما انه يرفض التشاور مع زوجته أثناء اتخاذ القرارات، ويزداد عنادا اذا تم انتقاده.

كيفية تأديب الزوج العنيد

يوجد عدة طرق تستطيعي من خلالها تأديب الزوج العنيد، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

واجهي عناد زوجك بهدوء، ولا تنفعلي، وذلك لأن الانفعال والصراخ سيزيد الامور سوءا، كما ان تصرفك بهذه الطريقة سيزعجه وسيقلل من رجولته، الامر الذي يجعله يزداد عنادا، أما في حال التزمتي الصمت والهدوء سيعيد التفكير بالأمر الذي فعله ويقدم اعتذاره لكِ.

اهتمي بنفسك بشكل كبير وحاولي مفاجئته في كل مرة، فالرجل يخشى فقدان فتاة جميلة و انيقة، وسيعتذر منكِ اذا قام بارتكاب خطأ مقصود او غير مقصود.

لا تُكثري من لومِه، اذا فعلتي ذلك ستزداد المشكلة تعقيدا وسينشب بينكما المزيد من الخلافات، خاصة خلافات على امور سابقة، حاولي ان تجعليه يتفهم رأيك ووجهة نظرك بمنتهى الهدوء.

لا تجعلي المشكلات تتفاقم بينكما، ولا تدعيه ينتقدك، لكي تتجنبي انتقاده افعلي كل ما عليكِ فعله دون ان يطلب هو ذلك، وفي حال قام باتهامك او التطاول عليكِ، أبهريه بتميزك.

تأديب الزوج العنيد
تأديب الزوج العنيد

كيفية تهذيب سلوك الزوج

  • حادثيه بصوت هادئ وقللي من انفعالك.
  • لا تقاطعيه عندما يتحدث واستمعي جيدا له.
  • تقبلي قرارته حتى لو كانت خاطئة.
  • دعي زوجك يعبر عن غضبه وما يشعر به، لا تتصديه.
  • تجنبي قول كلمات جارحة له.
  • كوني كثر لطفا معه، واستخدمي روح الدعابة.
  • قدمي له الحب والدلال، فربما هذا كل ما يحتاج اليه.
  • لا تلحي في طلباتك، فالرجل العنيد يكره الالحاح المستمر من المرأة.

الزواج في الإسلام

الزواج هو السبب الوحيد والرئيسي في استمرار وجود النسل البشري على الأرض وهو الفطرة التي فطر الله بها الناس أجمعين، فعن طريق الزواج تنشر الألفة والمودة.

ولعل من أبرز المشاكل التي تحدث بين الزوجين والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الطلاق هو إفراط الزوج في ضرب وإهانة زوجته، فليس من طرق تأديب الزوج لزوجته هو إهانتها.

حكم ضرب الزوجة

إذا قام الزوج بضرب زوجته في حالة عصيانها له وعدم تنفيذ ما يأمرها به فيما عدا معصية الله سبحانه وتعالى، تُعد آخر الحلول التي يمكن للزوج اللجوء إليها.

فعلى الزوج أولاً أن يقوم بتقديم النصيحة لزوجته وإرشادها بالحسنى، فإذا فشل في تعديل سلوكها بعد هذا الحل، يمكنه هجرها أمتثالاً لأوامر الله سبحانه وتعالى.

بعد ذلك تأتي مرحلة الضرب ولكن ليس معنى الضرب أن يقوم بإهانتها، كذلك لا يحق للرجل أن يضرب زوجتة الضرب المبرح أو حتى الضرب على الوجه.

كما أنه لا يجوز للزوج شتم زوجته فالمقصود من ضربها هو تأديبها وتعديل سلوكها، وعندما يتحقق المراد من ذلك فعلى الزوج أن يكف عن ضرب زوجته.

كيفية معاملة الزوج لزوجته

الزواج هو أساس الحياة ولن يكتمل دون وجود مودة ورحمة بين الزوج وزوجته فمن الضروري أن كل منهما يؤدي واجبه، كما يطالب بحقوقه، الأمر الذي يؤدي إلى نجاح واستمرار الحياة.

وفي حالة عصيان الزوجة لزوجها عليه بالنصح أولاً فإن لم تعود لصوابها فقد أجاز له الإسلام أن يهجرها في المضجع، بعد أن يقوم الزوج بكل ذلك إن لم تعود الزوجة إلى صوابها كان الضرب هو آخر الحلول.

طرق تأديب الزوج لزوجته

واجبات الزوج تجاه زوجته

جعل الدين الإسلامي للزوجة الكثير من الحقوق على زوجها منها المهران العاجل والآجل فعند إتمام عقد الزواج يكون للزوجة مهرها الذي فرضه الله تعالى عليه، بالإضافة إلى حقها في المأكل والمسكن والملبس فعلى الزوج أن يعطي زوجته كافة الحقوق مقابل احتباسه لها.

بجانب ذلك فإن للمرأة الحق في معاشرة زوجها لها بالحسنى فمن أهم حقوقها أن يحافظ عليها ويحفظ لها كرامتها ويعمل جاهدًا على تسديد كافة احتياجاتها الحياتية كما يجب عليه أن يوفر لها الأمان والأستقرار.

بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يعفها عن الوقوع في المحرمات فالزواج هو أساس العفة للطرفين من الوقوع فيما حرمه الله والذي يتم عن طريق الجماع فمن واجب الزوج أن لا يهجر زوجته فترة من الزمن إلا في حال تأديبها فقط.

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض المقال بعدما تعرفنا سويا على طرق تأديب الزوح العنيد، فالزوج العنيد يصعب التعامل معه، ومع موقع جمال المرأة لا يوجد شيء صعب، نقدم لكِ سيدتي العديد من النصائح والتعليمات التي تخص حياتك، كل ما تبحثي عنه موجود في موقعنا، كل ما عليكِ فعله هو متابعتنا لكي يصلك كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى