أعراض نقص فيتامين “ب 12” منها تظهر في اليدين والقدمين

يعتبر نقص فيتامين ب 12 أكثر شيوعًا مما يدركه الكثيرون، حيث تُعزى الأعراض إلى عدد من الأحاسيس الغريبة التي قد تكون قد مررت بها.

على وجه الخصوص، قد تواجه اليدين أو الساقين أو القدمين أيًا من هذه الأعراض الأربعة التي تحذر من أن مستويات فيتامين مهم منخفضة للغاية، حسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

تشير المعلومات إلى أن حوالي 20 بالمائة من الأشخاص يعانون من نقص فيتامين ب 12.

الأشخاص المعرضون لخطر النقص هم النباتيون، لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين ب 12؛ وينطبق الشيء نفسه على البالغين فوق سن الخمسين، لأن حموضة المعدة، وهي مكون أساسي لامتصاص فيتامين ب 12، تتناقص مع تقدم العمر؛ بالإضافة إلى أولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مرض الاضطرابات الهضمية (عدم تحمل الغلوتين) ومرض كرون (مرض التهاب الأمعاء المزمن).

يمكن أن تعرضك بعض الأدوية المضادة للحموضة والسكري للخطر. عندما تكون المستويات منخفضة، يمكن أن يحدث عدد من الأحاسيس الغريبة وحتى غير المريحة، خاصة في اليدين أو الساقين أو القدمين.

عادة ما تتطور أعراض نقص فيتامين ب 12 تدريجيًا وقد تكون منتشرة على نطاق واسع.

يمكن أن تشمل هذه الأعراض العامة، بما في ذلك التعب والخمول، وكذلك الأعراض الخاصة بالنقص، مثل اصفرار الجلد والتهاب اللسان.

إذا تركت دون علاج، فإن أعراض نقص فيتامين ب 12 تميل إلى التفاقم ويمكن أن تتطور المشاكل التي لا رجعة فيها والتي تشمل الأعصاب والدماغ.

يمكن أيضًا زيادة خطر حدوث عدد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك قصور القلب.

إذا كنت تعاني من وخز أو تنميل أو أحاسيس غريبة أخرى في يديك أو ساقيك أو قدميك، فقد يكون ذلك علامة على أن مستوياتك منخفضة بشكل خطير.

وفقًا لـ Medical News Today، يمكن أن يتسبب نقص فيتامين B12 في إحساس بالوخز في اليدين أو القدمين.

وتابع الموقع الصحي، “تحدث هذه الأعراض لأن الفيتامين يلعب دورًا حيويًا في الجهاز العصبي، وغيابه يمكن أن يتسبب في إصابة الناس بمشاكل في التوصيل العصبي أو تلف الأعصاب”.

“في الجهاز العصبي، يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج مادة تسمى المايلين وهي طبقة واقية تحمي الأعصاب وتساعدها على نقل الإحساس. قد لا ينتج الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم. بدون هذا الغطاء، الأعصاب يمكن أن تتضرر “، بحسب الموقع.

تقول الدكتورة سارة بيكر: “فيتامين ب 12 ضروري لمساعدة الخلايا العصبية على العمل … عندما تكون المستويات منخفضة جدًا، لا يمكن للخلايا العصبية أن تعمل بشكل فعال، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل التنميل أو الوخز في اليدين والقدمين الذي يمكن أن يصبح دائما إذا ترك دون علاج”.

يمكن أن يؤثر تلف الأعصاب الناجم عن نقص الفيتامينات أيضًا على توازن الشخص وقدرته على المشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى