اكتشاف ثوري لأفضل برنامج غذائي للتخسيس للأطفال

نقدم لكم اليوم افضل برنامج غذائي للتخسيس للأطفال يعتمد على العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجسم، لأن الطفل في عمر مبكر يكون في حاجة إلى الحصول على كافة الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي يتناولها حتى ينمو بشكل سليم، من بروتين وكربوهيدرات ودهون صحية وألياف غذائية، وتختلف الكمية التي يحتاج إليها الجسم مع زيادة عمر الطفل، تابعوا معنا حتى تتعرفوا على بعض النصائح والإرشادات الهامة التي يمكن من خلالها إتباع نظام إنقاص الوزن الزائد عند الأطفال بشكل سريع وبسيط وبدون أي آثار جانبية لذلك.

جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن

لابد أن يعتمد أفضل برنامج غذائي للتخسيس للأطفال على حرق الدهون وتناول أطعمة قليلة السعرات، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول كافة الأطعمة المفيدة والصحية بشكل متوازن، حتى لا يؤثر ذلك على صحته بالسلب، ولا يجب حرمان الطفل من أطعمة معينة إلا إذا كانت ضارة في هذا الوقت فيمكن تجنب تناولها وهي مثل الوجبات السريعة والمقلية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير صحية والتي تزيد من نسبة الشحوم الثلاثية والكوليسترول في الدم، ومن أفضل البرامج التي يمكن إتباعها للحصول على وزن مثالي ما يلي:

وجبة الإفطار:

لابد أن تحتوي على سعرات حرارية بمعدل 185 سعر حراري، وكربوهيدرات بنسبة 19.9، أما البروتين بنسبة 4.2، والدهون بنسبة 10.5، حيث يتم تناول نصف رغيف من الخبز مع قطعة من الجبن القريش وطبق من السلطة الخضراء.

وجبة خفيفة:

تناول 50 جرام من المكسرات المتنوعة بدون ملح وتحتوي هذه الوجبة على 311 من السعرات الحرارية، وحوالي 4.2 من الكربوهيدرات، ونسبة 29.3 من الدهون، وحوالي 9.1 من البروتين.

 وجبة الغداء:

عبارة عن ربع دجاجة مسلوقة بالإضافة إلى طبق من الحساء وأخر من السلطة الخضراء، وهذه المكونات تحتوي على 358.5 من السعرات الحرارية، 13.88 من الكربوهيدرات، ونسبة 11.6 من الدهون، وحوالي 59.5 من البروتين.

برنامج غذائي للتخسيس للأطفال
برنامج غذائي للتخسيس للأطفال

وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء:

عبارة عن ثمرة من التفاح، أو البرتقال، أو الموز، أو فطيرة صغيرة من التفاح، ولا يجب تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهذه الوجبة تحتوي على 66.8 سعر حراري، 3.2 من الكربوهيدرات، و3.4 من الدهون، ونسبة 5.3 من البروتين.

وجبة العشاء:

في وجبة العشاء يتم تقديم سمكة مشوية للطفل، مع طبق مكون من خمس ملاعق من الأرز أو المكرونة، وطبق من السلطة الخضراء، وهذه الوجبة تحتوي على 315.9 سعر حراري، و26.5 من الكربوهيدرات، وحوالي 10.8 من الدهون، ونسبة 31.5 من البروتين.

برنامج غذائي للتخسيس للأطفال

توجد الكثير من البرامج الغذائية التي يمكن إتباعها لإنقاص الوزن، ولكن أفضل برنامج غذائي للتخسيس للاطفال لابد أن يعتمد على بعض الأمور الهامة حتى يكون ناجحاً، وحتى لا يؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل كما يلي:

 ممارسة التمارين الرياضية:

إن أفضل برنامج غذائي للتخسيس للأطفال يعتمد على الاهتمام في الأساس بممارسة التمارين الرياضية حيث أن الطفل الذي يقوم بممارستها تصبح صحته أفضل ولا تتراكم الدهون لديه، وفي سن مبكر تكون الخلايا الدهنية عند الطفل قليلة لذلك مع ممارسة التمارين يمكن التحكم في زيادتها وبالتالي يصبح التخلص من الوزن الزائد سريع وبدون أي حرمان طوال فترة النظام الذي يتبعه الطفل، ويحتاج الطفل ممارسة التمارين حوالي نصف ساعة خمس مرات في الأسبوع، ويمكن التنويع في الرياضات مثل رياضة الجري أو نط الحبل أو المشي.

برنامج غذائي للتخسيس للأطفال
برنامج غذائي للتخسيس للأطفال

تجنب الأكلات السريعة والدهنية:

أثناء إتباع برنامج غذائي للتخسيس للأطفال يجب الامتناع عن تقديم الوجبات السريعة له و القيام باستبدالها بغيرها من الأطعمة المفيدة والشهية والتي تحتوي على سعرات حرارية أقل، مثل تقديم الشيش طاووق، أو الدجاج المشوي على الفحم أو في الفرن، وتقديم الأرز المسلوق والأرز بالخضار حتى يساعده ذلك على تناول الأطعمة الصحية، حيث أن المأكولات الصحية هي الأساس في بناء جسم طفلك بشكل طبيعي منذ الصغر.

التقليل من الأكلات النشوية والسكريات:

على الأم أن تقلل من تقديم الأكلات النشوية والسكرية لطفلها حتى تضمن له نزول سريع في الوزن، مع ضرورة تحديد كميات أقل من الخبز والأرز في الوجبات اليومية التي يتناولها، والمحاولة بقدر الإمكان تجنب إعطاؤه الحلويات التي تحتوي على مواد حافظة وسكريات مضافة، حينها سوف تلاحظين الفرق في الوزن بعد مرور فترة بسيطة.

مثال على برنامج غذائي للتخسيس للأطفال كما يلي:

  • وجبة الإفطار عبارة عن نصف رغيف من الخبز البلدي، بيضة مسلوقة، ثمرة خيار، قطعة من الجبن القريش.
  • وجبة خفيفة عبارة عن كوب من الحليب كامل الدسم مع ثمرة يختارها الطفل من الفاكهة التي يفضلها.
  • وجبة الغداء تناول طبق من الأرز أو المكرونة بمقدار أربعة ملاعق، مع الدجاج أو السمك المشوي أو اللحم المسلوق خالي الدهون وطبق من السلطة الخضراء بدون إضافة الملح.
  • وجبة العشاء عبارة عن ربع رغيف من الخبز البلدي أو شريحة من التوست مع قطعة من الجبن والخيار وكوب من الزبادي خالي الدسم.
برنامج غذائي للتخسيس للأطفال
برنامج غذائي للتخسيس للأطفال

نظام غذائي للأطفال لإنقاص الوزن بسرعة

من أفضل الطرق التي يمكن إتباعها لإنقاص وزن الطفل الذي يعاني من السمنة أو البدانة المفرطة أن يتبع برنامج غذائي للتخسيس للأطفال يكون معتمد على طعام صحي وتناول المشروبات والسوائل التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر أو خالية منه تماماً كما يلي:

  • الفواكه والخضروات يجب أن تكون عبارة عن نصف طعام الطفل سواء كانت الطازجة أم المجففة بشكل صحي، مثل كوب من عصير الفواكه، أو كوب من شرائح الفواكه المطبوخة، أو ثمرة من كل من البرتقال أو الموز أو الخوخ، أو نصف كوب من الفواكه المجففة، أما الخضروات يمكن تقديم الداكنة والحمراء والبرتقالية منها للطفل وتشتمل على السبانخ، البروكلي، الكرنب، الخس، البطاطا الحلوة، الجزر، الفلفل الأحمر، القرع الشتوي.
  • الحبوب التي يجب أن يتناولها الطفل في هذا النظام مثل نصف كوب من الأرز البني المطبوخ، أو دقيق الشوفان المطبوخ، أو نصف كعكة قليلة السكر، قطعة من الخبز أو التوست، كوب من الحبوب الكاملة الجافة.
  • منتجات الألبان يجب أن تكون خالية الدسم أو قليلة الدسم مثل تناول ربع كوب من الجبن الشيدر أو الموزاريلا في اليوم، كوب من اللبن قليل أو خالي الدسم، وكوب من الزبادي.
  • الاهتمام بتقديم اللحوم التي لا تحتوي على دهون للطفل، وطريقة الطهي مهمة جداً حيث أن الشواء أفضل من القلي سواء كان الدجاج أو الأسماك.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل: البيض، الفاصوليا المطبوخة أو العدس أو البازلاء، قطعة صغيرة من الدجاج، شريحة من اللحم.
  • ما يدخل في برنامج غذائي للتخسيس للأطفال التقليل من تقديم الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة والغير مشبعة وتوجد في كل من الزبدة، والدهون الحيوانية.
  • يمكن توفير الدهون الصحية في طعام الطفل مثل زيت الزيتون، زيت فول الصويا، زيت عباد الشمس، زيت الكانولا.
  • يجب توفير رعاية شاملة للطفل طوال فترة إنقاص الوزن لأن هناك أطفال في حاجة إلى اخصائي تغذية وطبيب معالج يصف له مكملات غذائية وأدوية مناسبة له، كما أن هناك أطفال يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض السكر والقلب والغدة الدرقية وقد يكون المرض وراثي عند الطفل، لذلك يرجى توخي الحذر من إتباع أي نظام غذائي بدون استشارة الطبيب مع الطفل المريض.

وصفة لتخسيس الأطفال

يمكن إدراج هذه الوصفة ضمن برنامج غذائي للتخسيس للأطفال، حيث أنها تعطى للأطفال في عمر 5 سنوات وأكثر، لكي تساعد بشكل كبير على انسداد الشهية، وتمنع امتصاص الدهون، وتعطي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وهي:

المكونات

  • 100 غرام من النعناع.
  • 200 غرام من الميرمية.
  • 200 غرام من مطحون حبة البركة.
  •  200 غرام من الفوقس الحويصلي.

طريقة التحضير

  1. يتم غلي كمية مناسبة من الماء وخلط جميع المكونات السابقة بها جيدا، حتى تصبح مثل الشاي.
  2. يتناول الطفل نصف ملعقة صغيرة من الخليط قبل تناول الوجبة بنصف ساعة.

نصائح هامة للأطفال من جميع الأعمار

  •  يجب تنظيم برنامج غذائي للتخسيس للأطفال والحرص على تقديم وجبة صحية وخفيفة للطفل خلال فترة لعبه.
  • عندما يحين وقت تناول الطعام، ينبغي جلوس الطفل على المائدة واغلاق التلفاز.
  • عدم مكافأة الطفل من خلال تقديم الطعام له، حتى لا يتناول الطفل الطعام دون الشعور بالجوع ويزداد وزنه.
  • ينبغي على الوالدين المحافظة على تناول الطعام الصحي، حيث أن الطفل يحب تقليد والديه.

أضرار زيادة الوزن على صحة الأطفال

  • تؤثر زيادة الوزن بشكل سلبي على صحة الطفل، حيث أنها تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
  • تؤثر زيادة الوزن بشكل سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أنها تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى.
  • قد تؤدي زيادة الوزن إلى توقف التنفس خلال النوم، والإصابة بمرض الربو.
  • يعتبر الطفل الذي يعاني من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد مثل التليف.
  • قد تسبب زيادة الوزن إصابة الطفل بهشاشة العظام، وآلام المفاصل والعضلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى