برنامج غذائي لعسر الهضم يريح الجهاز الهضمي

Advertisements

ما هو أفضل برنامج غذائي لعسر الهضم؟ عسر الهضم يعتبر من أكبر المشاكل التي يواجهها العديد من الأشخاص، حيث تحدث مشكلة عسر الهضم من خلال بعض العادات الغذائية المضرة مثل تناول المأكولات بشكل خاطئ أو تناول الأطعمة التي تسبب لنا مشاكل في الهضم، لكي نتجنب حدوث عسر الهضم الذي يسبب لنا المشاكل الشائعة خلال هذه الأيام لابد من اتباع برنامج غذائي صحي للتخلص من عسر الهضم.

مشكلة عسر الهضم

يبحث الكثيرون عن برنامج غذائي للقضاء على مشكلة عسر الهضم التي تسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي وتسبب الإزعاج لبعض الأشخاص، ولكن أولا يجب معرفة أن عسر الهضم ليس حالة مرضية ولكنه عرض خطير يشير إلى وجود اضطرابات في المعدة مثل؛ ارتجاع الحمض المعدي أو قرحة المعدة، السبب في هذه المشكلة هو الإفراط في تناول  كمية كبيرة من المشروبات والأطعمة التي تسبب الم كبير في المعدة، أو عندما يتناول الإنسان كميات كبيرة من الطعام على أن يكون تناولها بسرعة، وتناول الأطعمة ذات نسبة دهون عالية، ومن بين الأسباب أيضا التدخين والإفراط في تناول الكحول. 

مشكلة عسر الهضم ينتج عنها خروج بعض الغازات وكذلك شعور بحرقان في المعدة، يمكن أن نقوم بعلاجها داخل المنزل باستخدام الاعشاب والاطعمة الصحية، أو يمكن الذهاب للطبيب المختص وسوف يقوم بحل هذه المشكلة ووضع برنامج غذائي متخصص لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن يجب علينا أن نتوخى الحذر من إهمال هذه المشكلة لأنها تسبب مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي.

برنامج غذائي لعسر الهضم
برنامج غذائي لعسر الهضم

برنامج غذائي لعسر الهضم ويريح الجهاز الهضمي

وجدنا أن عدد كبير من الأشخاص يقوم بالبحث بشكل مستمر عن نظام غذائي يخلص الإنسان من مشكلة عسر الهضم والقضاء على كافة المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي، ويتمثل علاج عسر الهضم في تصحيح بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الفرد، وأيضا الامتناع عن الأطعمة التي تسبب مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم، بالإضافة إلى تناول أطعمة ومشروبات تساعد في القضاء على عسر الهضم، لذلك وجدنا أن الحل لهذه المشكلة هو اتباع نظام غذائي لعسر الهضم  والذي يتمثل في:

  • تناول الزبادي باستمرار في وجبة الإفطار. 
  • في برنامج غذائي لعسر الهضم تجنب تناول اللحوم والفراخ المحمرة، وتناول الفراخ منزوعة الجلد. 
  • يجب تناول سمك البلطجي لأنه مفيد ويريح المعدة. 
  • الإكثار من تناول السلطات الخضراء مضافاً إليها الليمون. 
  • التقليل من تناول البصل والثوم وكذلك القلائل من تناول القرنبيط والفاصوليا وذلك لصعوبة هضم هذه المأكولات. 

المشروبات التي تساعد في علاج عسر الهضم

القرنفل:

القرنفل يعتبر من أكثر المشروبات التي يجب أن نقوم بتناولها في برنامج غذائي لعسر الهضم لأنها تخلصنا من العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي فهو يعمل على تقليل الحموضة و تحفيز إفراز اللعاب الذي يساعدنا على التخلص من مشاكل عسر الهضم، لذلك يجب تناوله ولكن بكميات قليلة لأن الإكثار منه سوف يسبب لنا بعض المشاكل الصحية الاخرى.

برنامج غذائي لعسر الهضم
برنامج غذائي لعسر الهضم

بيكنج الصودا:

يمكنك عزيزي أن تقوم باستخدام البيكنج صودا إذا واجهت بعض مشاكل الجهاز الهضمي والتي أهمها عسر الهضم لأنه يعمل على تحييد الأحماض الموجودة في المعدة، حيث يمكنك أن تتناول كوب من المياه مضافاً إليه ملعقة كبيرة من البيكنج صودا ويفضل  تناوله بعد الوجبات الأساسية لأنه يعطي شعور بالراحة.

الزنجبيل:

يعد الزنجبيل في برنامج غذائي لعسر الهضم من الأعشاب التي لها فوائد كثيرة حيث يعمل على التخلص من الدهون الزائدة الموجودة في الجسم، و يعمل ايضا على راحة المعدة من المشاكل التي تواجهها، لأنه ينظم الهضم عن طريق إنتاج الإنزيمات التي تسهل في عمليات الهضم مما يساعد على التخلص من عسر الهضم، ويعتبر الزنجبيل من أفضل المشروبات التي يجب تناولها بشكل يومي بعد الوجبات.

برنامج غذائي لعسر الهضم
برنامج غذائي لعسر الهضم

الشمر:

الشمر من ضمن الأعشاب المفيدة التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر والضرورية في برنامج غذائي لعسر الهضم لاحتوائه على بعض الزيوت المميزة والطبيعية التي لديها فائدة كبيرة للجهاز الهضمي، فهي تعمل على التخلص من الغثيان والإمساك والانتفاخات، كما ينصح بعض الأطباء بتناول هذا المشروب بعد الوجبة الأساسية فهو يعمل على التخلص من عسر الهضم، وذلك من خلال إضافة كوب ماء مغلي ونضع به ملعقتين من الشمر كما يتم تناول هذا المشروب بارد.

برنامج غذائي لعسر الهضم
برنامج غذائي لعسر الهضم

البابونج:

البابونج له تأثير فعال وقوي يعمل على تلطيف المعدة، يقلل الشعور بالانتفاخ والحموضة، نبات البابونج يخلصنا من عسر الهضم وبعض الالتهابات الموجودة في المعدة، يمكن تناوله بكميات قليلة ولا يجب الإكثار منه لأنه قد يسبب لنا بعض المشاكل الصحية الأخرى.

الريحان

هو من ضمن الأعشاب المميزة و المهدئة للمعدة والتي تساعد على تقوية عضلات المعدة، والتخلص من عسر الهضم والانتفاخات وكذلك التخلص من الالتهابات التي تحدث بشكل مستمر في المعدة وبالأخص في الجهاز الهضمي، من الممكن أن نقوم بتناول ثلاث أكواب من الريحان بعد الوجبات الأساسية كما يمكن أن نقوم بخلط الريحان مع الأطعمة لأنه من الأعشاب المميزة.

اليانسون

من الجدير بالذكر أن اليانسون من أكثر الأعشاب التي يجب أن نقوم بتناولها لأن لديه العديد من الفوائد منها يعطي الجسم شعور بالراحة النفسية، ويعمل على تهدئة المعدة، كما يعمل على تحسين الهضم، وأيضا يقوي جهاز المناعة، كما يمكن أن نتناول اليانسون مع العسل.

برنامج غذائي لعسر الهضم
برنامج غذائي لعسر الهضم

العسل:

من الجدير بالذكر أن العسل الابيض او عسل النحل لديه العديد من الفوائد التي تجعله هو الأفضل على الإطلاق في التخلص من جميع المشاكل التي يعاني منها الجسم والجهاز الهضمي لابد من تناوله يوميا بشكل منفرد أو نقوم بأضافة العسل إلى الزبادي وتناوله فهو يعمل على تحسين الهضم، يعتبر هذا علاج فعال لعسر الهضم

علاج عسر الهضم بالليمون

الليمون من أهم المكونات التي نجدها في منزلنا وتسبب لنا الراحة النفسية عند تناولها، ويساعد في التخلص من مشكلة عسر الهضم والمشاكل التي يواجهها الجهاز الهضمي، يمكن تناول الليمون بإضافته إلى الأطعمة التي نأكلها أو تناول الليمون كمشروب يومي فهو مفيد للجسم وليس لديه أي ضرر.

أسباب عسر الهضم الأطعمة الحارة

 يوجد عدة أسباب تسبب لنا عصارات الهضم وبعض المشاكل الصحية التي تسبب  خطر في الجهاز الهضمي لذلك لابد من تجنب هذه الأسباب حتى لا تسبب مشكلة  عسر الهضم :

  • تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية قد يؤدي إلى مشاكل في عسر الهضم لأنها تحتوي على العديد من الكافيين.
  • تناول الأطعمة الحارة يسبب حرقان في المعدة، وآلام شديدة وكذلك يسبب عسر الهضم. 
  •  تناول بعض الأدوية دون أن يقوم الطبيب المختص بالإشراف عليها.
  •  تناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية.
  • تعرض المعدة إلى جرثومة سوف تسبب لها مشاكل عسر الهضم وبعض المشاكل الصحية الاخرى.
  • من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل عسر الهضم هو تناول كميات طعام كبيرة بعد صيام لفترات طويلة، أو تناول كميات كبيرة من الطعام مع المياه. 
  •  ومن الجدير بالذكر أن التدخين بشكل مستمر سوف يسبب لنا بعض مشاكل في الجهاز الهضمي وعسر الهضم.
برنامج غذائي لعسر الهضم
برنامج غذائي لعسر الهضم

نصائح لمن يُعاني من عسر الهضم

يوجد بعض النصائح التي من خلالها اتباعها سوف تتخلص من مشكلة عسر الهضم في أسرع وقت، وهي كالتالي:-

  • يفضل الالتزام بنظام غذائي صحي يخلصنا من بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل تمارين التنفس، والتمارين التي تعمل على  تحسين أداء  الجهاز الهضمي
  • يجب تناول الفاكهة والخضروات الطازجة التي تسهل عملية الهضم. 
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والمصنعة، وذلك بسبب احتوائها على دهون يصعب هضمها. 
  • ينصح بالنوم على الجانب الأيسر لأنه يسهل عملية الهضم وذلك ما أثبتته الدراسات الحديثة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock