المنوعات

بحث عن مشروع الاستزراع السمكي PDF

بحث عن مشروع الاستزراع السمكي PDF: هناك العديد من الأبحاث التي تتحدث حول مشروعات الاستزراع السمكي في العالم، ومن بينها مشروع الاستزراع السمكي في مصر الذي تم إطلاقه لسد الفجوة الغذائية في البلاد. حيث تنتج مصر أعلى نسبة من السمك في المنطقة العربية، ويتم تصديره للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم. يتضمن المشروع بركة “غليون” التي تعتبر من أهم المشاريع السمكية في مصر حيث تم تجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات التي تضمن جودة عالية وسلامة الأسماك. كما توفر بركة “غليون” تدريباً على اسس مهنية عالية للعاملين في مجال الاستزراع السمكي، وتضمن وجود فريق من الأطباء البيطريين لفحص صحة الأسماك ومراقبة الإجراءات الوقائية. وتعد بحيرة قارون بالفيوم من أهم مناطق تنشيط المشاريع السمكية في مصر، حيث توفر المياه العذبة والهواء النقي، كما أن القرب من القاهرة يجعلها موقعاً مناسباً لتوزيع الأسماك وتصديرها. وبطبيعة الحال فإن المشروعات السمكية شديدة التوجه للاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية مثل المياه والأراضي، كما أن لها أهمية كبيرة في دعم اقتصاد البلاد وتوفير موارد تنموية للمجتمعات المحلية. لذلك فإن الاستزراع السمكي يعد حلاً ممتازاً لمشكلة الفجوة الغذائية في الدول ويمثل حلاً مستداماً للعديد من المشكلات التي تواجهها الدول المختلفة.

مقدمة لمشروع الاستزراع السمكي في مصر PDF

مشروع الاستزراع السمكي في مصر هو مشروع قومي يهدف إلى تعزيز الثروة السمكية وتحقيق الأمن الغذائي وزيادة الدخل القومي من خلال تصدير الثروة السمكية إلى الخارج. يعتبر هذا المشروع من أهم المشروعات الزراعية في مصر، حيث توفر البيئة الطبيعية المواتية لاستزراع الأسماك في البحيرات والمسطحات المائية الكبيرة. يتضمن هذا المشروع إنشاء مزارع سمكية تحتوي على أحواض مائية تشتمل على زريعة سمكية وأسماك صغيرة، يتم تربيتها وإطعامها ورعايتها حتى يتم جمعها وتسويقها. تهدف هذه المزارع إلى تحسين جودة الأسماك المنتجة وضمان سلامتها وصحتها، وتعزيز الموارد السمكية والحد من الاعتماد على الصيد البحري والزراعة التقليدية. يوفر الاستزراع السمكي فرص عمل للكثير من الشباب في قطاع الزراعة والصيد، كما أنه يشجع على الاستثمار في هذا المجال ويحسن الدخل القومي للبلاد. لذلك يعتبر مشروع الاستزراع السمكي في مصر واحداً من المشاريع الزراعية الهامة التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

أهمية الاستزراع السمكي في مصر

يعد الاستزراع السمكي من أهم الأنشطة الاقتصادية في مصر، إذ تحتل مصر المرتبة الأولى في قارة أفريقيا والعاشرة عالميًا في هذا المجال وتنتج حوالي 1.8 مليون طن من الأسماك. يترتب على ذلك العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والغذائية، حيث يمثل الاستزراع السمكي وسيلة فعالة لزيادة دخول المستزرعين وتحقيق النهوض بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي. كما يعد مصدرا لغذاء جيد، حيث تتميز الأسماك الطازجة بارتفاع القيمة الغذائية، كما أن الإستزراع السمكي يسهم في استغلال الخامات المختلفة التي تدخل في صناعة الأعلاف السمكية، والاستفادة من المخلفات البط وبقايا مايقدم له من غذاء في تغذية الأسماك، وتعظيم الاستفادة من الموارد الأرضية البور غير القابلة للزراعة. وبفضل الاستزراع السمكي، يمكن حماية الأمن الغذائي في مصر وتأمين البروتين الحيواني ذي القيمة الغذائية العالية، بالإضافة لحماية المخزونات الطبيعية والمحافظة على البيئة البحرية، وحتى خلق فرص عمل في مجالات الأحياء البحرية للكوادر البشرية. نتيجة لذلك، تتطلع مصر إلى دعم هذا القطاع والعمل على تطويره وتحسين تجربة المستزرعين السمكيين والمحافظة على الموارد الطبيعية الثمينة.

أنواع الاستزراع السمكي في مصر

يتميز الاستزراع السمكي في مصر بتنوع أنواعه حيث تتأثر اختيار نظام الاستزراع بالظروف البيئية وتوفر الإمكانيات في المزرعة. يمكن تصنيف الاستزراع السمكي إلى ثلاثة أنواع رئيسية. النظام الغير المكثف أو الانتشاري، ويعتمد فيه تغذية الأسماك على الغذاء الطبيعي وتكون كثافة الأسماك بالأحواض قليلة، حيث يقوم التربية بما هو متوفر من المواد الغذائية فى أحواض التربية. النظام شبه المكثف، ويقوم فيه بتغذية الأسماك على الغذاء الطبيعي والأغذية المصنعة، مع زيادة عدد الأسماك المستزرعة. النظام المكثف، وهو الأنظمة الأكثر إنتاجية للأسماك في مصر، حيث يعتمد كاملاً على التغذية الصناعية وتكون كثافة الأسماك فيها بقدر كبير مع زيادة تغيير مياه الأحواض مع دفع الأوكسجين فيها في نفس الوقت. عليه، يعد الاستزراع السمكي في مصر من أهم موارد الدخل القومي ومصادر للأمن الغذائي من اللحوم، ويجب تنويع أنواع الاستزراع بحسب الموارد المتاحة والظروف البيئية.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى