المنوعات

بحث عن المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي pdf

بحث عن المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي pdf: يهدف الرئيس السيسي إلى تطوير مصر من كافة الجوانب، وذلك من خلال خطة متكاملة تهدف إلى إنشاء عدد من المدن الكبرى ذات الأهداف ذات الأبعاد العمرانية والاقتصادية الكبيرة. وذلك من أجل الحد من الأزمة السكانية في المحافظات الكبرى، والتي يكون تعداد السكان فيها بطريقة كبيرة، وذلك يؤدي إلى التكدس السكاني وانتشار الأمراض في التنفس وغيره، ومن المحافظات الكبيرة: القاهرة والإسكندرية والقليوبية وغيرها ويتم من خلال تلك المشاريع الضخمة التي يفعلها الرئيس عبد الفتاح السيسي توفير فرص عمل للمساهمة في حل أزمة البطالة التي تضرب مصر منذ سنوات.

المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي

ويهدف السيسي إلى عدد من المشاريع الضخمة وهذه المشاريع قيد التنفيذ، فقد استطاعت الجمهورية الجديدة أن تقيم عددا من أكبر المشاريع الوطنية، والتي من شأنها أن تنقل مصر نقلة تاريخية وسط هذا العالم الذي يتطور يوما بعد يوم بسرعة تفوق الخيال، حيث نجد التطور في كل شيء حولنا، ويمكن تنفيذ المشروعات من خلال تنفيذ نظام إسكان لا مثيل له في زمن قياسي. حيث أنشأت الدولة 7 مدن جديدة، منها آلام الوحدات السكنية. والتي توزع على الشباب والعاملين في المجتمع. أولى مجموعات الإسكان، وهو ما يعد إنجازًا بكل المقاييس، حيث لم تشهد مصر مثل هذا النظام عبر التاريخ.

بحث عن المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي pdf

وقد شهد عهد السيسي وخطته التنظيمية الناجحة من بداية توليه منصب رئاسة الجمهورية عددا من المشاريع التي تعمل على خدمة منظومة البلد، ورفع البلد، وجعلها متميزة وسط جيرانها، فقد تم افتتاح خمس مدن رئيسية على مساحة تقدر بمليون متر مربع، وهذه المدن أتاحت للكثير السكن بها من أجل توزيع السكان على أكثر من مكان؛ وذلك كي تقضي الدولة على التكدس الذي خلفته الأيام، ومع زيادة الأعداد السكانية عاما بعد عام بشكل ملحوظ فكان لا بد للدولة من إيجاد حلول بديلة، فقد قامت ببناء مدينة العلمين الجديدة، الواقعة على مساحة 48 ألف فدان. لتصبح بوابة مصر للاستثمار السياحي والعقاري، من خلال إنشاء العديد من المشاريع واستيعاب أكثر من 3 ملايين شخص. أما مدينة الإسماعيلية الجديدة فقد شيدت لتكون أول مدينة تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة من حيث الخدمات والمصاعد والمداخل لممارسة حياتهم اليومية، وذلك لأن ذوي الهمم من قبل لم يكن لهم من الخدمات ما يكفيهم، ولكن الآن تعمل الدولة على رعايتهم وإعطاء كل حقوقهم كاملة.

حيث أنشئت في فترة السيسي منذ توليه حتى يومنا هذا عددا من المشاريع التي تعمل لصالح الشعب المصري وخاصة الشباب، فقد تم إنشاء مدن صناعية مع هذه المشاريع من أجل خلق فرص استثمارية جديدة ذات عوائد اقتصادية مهمة للدولة، ومنها “مشروع العاصمة الإدارية الجديدة” الذي يهدف إلى تخفيف العبء عن مدينة القاهرة، حيث تعاني القاهرة من التكدس العمراني والسكاني، وهي مدينة قديمة تعاني من الاكتظاظ وانعكاساتها السلبية على الخدمات، بالإضافة إلى تأثير المواقع الأثرية وأكثر، يهدف المشروع إلى استيعاب ما يعادل 6.5 مليون شخص وتوفير ما يعادل 2 مليون فرصة عمل.

أهم المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي

وقد تم بناء مدينة العلمين الجديدة، مدينة ساحلية سكنية وسياحية. تهدف إلى إقامة مدن سياحية على الساحل الشمالي بمنطقة العلمين على أعلى مستوى، بهدف تحفيز السياحة الداخلية والخارجية. فضلاً عن تحقيق أهداف الإسكان والإسكان وتوفير حوالي 500000 فرصة عمل للشباب، والغرض الرئيسي منها تطوير السياحة في الأعوام القادمة، فهي من أفضل الاستثمارات التي تخدم الدولة، واستغلال الحكومة لمواردنا السياحية من تميز في الموقع الجغرافي، بالإضافة إلى المدن الأثرية في صعيد مصر، وأهرامات الجيزة والمتاحف المصرية، كل هذا من شأنه أن يجعل السياحة تعمل بصفة مستمرة.

المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي

تشهد الجمهورية الجديدة عدداَ هائلاَ من المشروعات القومية الضخمة التي تصب في مصلحة المواطنين، نستعرضها معكم في النقاط التالية:

  •  أكبر استصلاح أراضي في الصحراء بمساحة ٢ مليون فدان، حيث يتم إنجاز هذا المشروع حاليا، وتسليمه في أقرب وقت؛ حتى تستفيد الدولة منه.
  •  تعمل الحكومة على إنشاءأكبر مصنع سكر في العالم ويكون ذلك في محافظة المنيا، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها مليار دولار.
  •  قامت الدولة بإنشاء أكبر مصنع غزل ونسيج في العالم، وذلك بتكلفة 21 مليار جنيه.
  • أنشأت الدولة أكبر مصنع لكابلات الألياف الضوئية بإفريقيا بتكلفة استثمارية مليار جنيه.
  •  قامت الدولة بإنشاء أكبر مدينة لإنتاج الدواء، وذلك في مدينة السادس من أكتوبر.
  •  تم إنشاء أكبر مصنع لتصنيع عربات المترو، وذلك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
  •  أكبر محجر لاستخراج الجرانيت والرخام في مدينة الجلالة، حيث استغلال موارد مصر من أجل الارتقاء بالدولة في كافة الجوانب.
  •  إنشاء أكبر مصنع لدباغة الجلود في الشرق الأوسط في الروبيكي.
  •  تم بناء العاصمة الإدارية، وذلك من أجل التخفيف من التكدس العمراني في القاهرة القديمة، حيث أصبحت الآن مليئة بالسكان بطريقة ملحوظة.
  •  تم إنشاء مشروع القطار الكهربائي السريع “العلمين – العين السخنة – الإسكندرية”.
  •  الخط الرابع لمترو الأنفاق عدلي منصور.
  •  مشروع تطوير السكة الحديد وعقد صفقات جرارات وعربات حديثة.

بحث في المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي

معمل مسطرد بتكلفه (3.7 مليار دولار)، وهو يعد أكبر معامل الشرق الأوسط لتكرير البترول، ويوفر أكثر من 12% من مجمل احتياجات السوق المصري ونصف ما تستورده من منتجات الديزل ويوفر نصف استيراد مصر من السولار والبوتاجاز ووقود النفاثات، ويوفر 2 مليار دولار قيمة 4.8 مليون طن وقود نستوردها من الخارج، يقع على مساحة 370 ألف متر ويعمل به 9300 مصري و200 كوري وياباني، متوافق مع البيئة المحلية ومطابق للمواصفات الأوروبية، إجمالى إنتاجه يبلع 2.3 مليون طن سولار و600 ألف طن من وقود النفاثات، 850 ألف طن بنزين بأنواعه و80 ألف طن بوتاجاز سنويًا، إلى جانب إنتاج الفحم والكبريت، بجانب مدينة الصناعات النسيجية الصينية المصرية، ومصانع البيتروكيماويات.

معلومات عن المشروعات القومية الحديثة في مصر في ظل الجمهورية الجديدة في عهد السيسي

كل هذه المشروعات التي أقيمت في عهد السيسي لها الفائدة المرجوة من توفير فرص عمل للشباب، من أجل تقليل البطالة التي تزيد يوما بعد يوم، ومن ثم الحد من البطالة نهائيا على مر الأعوام وبدراسة جدوى لحل هذه المشكلة، فبدأ السيسي في تنفيذ تلك المشاريع من يوم توليه المنصب، وبدأ العمل بكل جدية في تلك المشاريع، من أجل الارتقاء بمصر ووضعها في مكان تستحقه، حيث أن مصر بلد الحضارة والتاريخ، والكل يشهد برقيها، فلا بد وأن تكون في مكانة تليق بها وبأبنائها، فهذه المشاريع بالفعل بدأت تؤتي ثمارها في الوقت الحالي، ونتمنى مزيد من التقدم والتوفيق لقيادة دولة مصر الباسلة.

إقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى