ما هو الوقت الأنسب لاستحمام الرضيع ؟

أفضل وقت لاستحمام الرضيع هل عدت إلى المنزل مع طفلك وكنتِ خائفة قليلاً من الاعتناء به وتتطلعين إلى أفضل وقت لتحميم طفلك جيدًا؟ يجيب على هذا السؤال الدكتور مختار فتحي أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

متى يجب أن أبدأ في الاستحمام لطفلي في الليل وكم مرة؟

في البداية من المهم معرفة أساسيات الاستحمام لطفلك ، ففي هذا العمر لا يحتاج طفلك للاستحمام كل يوم أو كل ليلة ، يجب أن تبدئي بتحميم طفلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأرجح ، و يُنصح بالاستحمام يوميًا في الصيف ، مع إعطاءه حمامًا كل يوم لتجفيف بشرته بسهولة لأنها حساسة جدًا.

استخدام الصابون

الوقت الأنسب لاستحمام الرضيع
الوقت الأنسب لاستحمام الرضيع

لا داعي لاستخدام الصابون في كل مرة يستحم فيها ، يكفي استخدام الماء العادي لتنظيف طفلك ، إذا كان الجو حارًا وكان طفلك يتعرق ، يمكنك استخدام منشفة ناعمة ورطبة لتنظيفه.

يمكنك أيضًا تبليل يدك وتنظيف وجه طفلك وعينيه وفمه بلطف ، وتأكدي من تنظيف عنق الأذن وتحت الذراعين وخلف الركبتين واليدين والفخذين ومنطقة الحفاض ، كما يمكنك غسل شعر الطفل وجسمه بشامبو الأطفال ، ولكن احرصي على عدم ترك الطفل يفلت من يديك.

سواء كنت ترغبين في تحميم طفلك أثناء النهار أو في الليل ، فهذا أمر متروك لك تمامًا ، أثناء تحميم طفلك ، من الأفضل دائمًا اختيار الوقت من اليوم عندما يكون لديك وقت كافٍ في متناول اليد ، ولا يجب عليك الغياب فيه. كما يجب عليك التسرع أثناء الاستحمام.

يعتمد التوقيت أيضًا على راحة طفلك. من المهم أيضًا التأكد من أن طفلك ليس متعبًا أو نعسانًا أو جائعًا. إذا كان طفلك شديد الانفعال ، فقد يكون من الصعب عليك الاستحمام.

يمكن أن يكون الاستحمام لطفلك روتينًا مريحًا لوقت النوم ، لذا جهزي حمامًا دافئًا وقومي بتدليك جسمه بلطف ، وإذا كان طفلك لا ينام جيدًا ، يمكن أن يساعده الحمام على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

بعض النصائح لجعل وقت الاستحمام لطفلك مريحًا

الوقت الأنسب لاستحمام الرضيع
الوقت الأنسب لاستحمام الرضيع

كيف وأين تحممين طفلك يعتمد على راحتك ، يمكنك أن تحمميه في الحمام أو حتى في غرفتك ، عندما يستحم طفلك ، عليك التأكد من أن درجة حرارة الحمام أو الغرفة دافئة ، لمنع طفلك من الاصابة بالزكام.

تأكدي من الاحتفاظ بجميع الاشياء في متناول يدك قبل أن أخذ الطفل إلى الحمام ، احتفظي بمنشفة ناعمة بشرط ان تكون كبيرة على السرير ومن ثم وضع أشياء مثل زيت جسم الأطفال والمرطب وزيت الشعر ومسحوق التلك والحفاضات وكريم الطفح بالقرب منك. الملابس التي سيرتديها طفلك بعد الاستحمام وتجهيزه للنوم.

من المحتمل أن يشعر طفلك بالجوع بعد الاستحمام ، لذا تأكدي من حصوله على جميع مستلزمات إطعامه أيضًا.

من الطبيعي أن تتعرضي للتوتر كأم للمرة الأولى ، لكن الأعمال المنزلية لا مفر منها ، تذكري أنك وطفلك ستتعلمان الاستمتاع بجلسات الاستحمام أكثر وأكثر مع الخبرة. لذلك لا تنضغطي، واسترخي واستمتع باللحظة كل ليلة ، يعتبر استحمام الطفل وقتًا رائعًا للترابط ، يمكنك الغناء له وتدليكه وجعله يشم رائحة الماء ، وتأكدي من تحقيق أقصى استفادة من لحظات الاستحمام تلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى