النظام الغذائي لارتجاع المريء وأعشاب ينصح بها

لماذا يجب على مريض الارتجاع اتباع النظام الغذائي لارتجاع المريء؟ سؤال يسأله الكثيرون والإجابة ببساطة هو أن نوعية الطعام التي نتناولها تؤثر في كمية الحمض، فارتجاع المريء هو عودة الحامض من المعدة باتجاه المريء بسبب ضعف أو تلف العضلة العاصرة المريئية فيتسبب ذلك حرقة تمتد من المعدة والصدر إلى الحلق، لذلك يجب اختيار بعض الأطعمة بعناية للحد من ارتجاع المريء واليكم بعض النصائح لتجنب ارتجاع المريء.

نصائح لمرضى ارتجاع المريء

يجب على من يعانون من ارتجاع المريء المستمر اتباع بعض النصائح مع التزامهم بالنظام الغذائي لارتجاع المريء، لما يسببه ارتجاع المريئ من الحموضة و عدم قدرة الجسم على تناول كمية كبيرة من الأطعمة خوفا من ارتجاع الحمض من المعدة للمريئ، لذا استمع الى هذه النصائح المهمة للحد من أعراض ارتجاع المريء.

  • شرب الماء بكمية بعد تناول كل وجبة لأن الماء يقوم بتقليل تركيز الحمض في المعدة وبالتالي تكون الأعراض أقل حدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية ورياضة المشي بانتظام.
  • الحد من تناول الأطعمة ذات البهارات الكثيرة كالأطباق الهندية، أيضاً التقليل من نسب الدهون في الطعام، الأطعمة المقلية والبطاطس المقلية، الطعام المسبك.
  • عدم تناول عدد وجبات قليل بكميات كبيرة لأن الطعام يظل في المعدة مدة أطول للهضم وبالتالي يزيد من فرصة ارتجاع المريء بل الأفضل تناول وجبات بعدد أكبر وكميات طعام أقل لتفادي ارتجاع المريء.
  • وضع الرأس في مستوى أعلى من الجسم أثناء النوم يحد من ارتجاع المريء.
  • تجنب التدخين بأشكاله ف النيكوتين الذي يحتوي عليه السجائر والأرجيلة يحفز إفراز الحمض في المعدة و يؤدي إلى تراجع عمل صمام المريء السفلي.
  • مضغ الطعام ببطء وفي وقت كافي وتجنب الأكل بسرعة.
  • الإمتناع عن تناول منتجات الحبوب المكررة مثل الحبوب المعبأة( الشيبسي، الكعك، البسكويت، رقائق الذرة).
  • هناك بعض الأطعمة والمشروبات تقوم بزيادة تحفيز المعدة لإفراز الحمض وتقلل من سرعة إفراغ المعدة من الطعام، هذه الأطعمة يجب التقليل منها قدر الإمكان للتخلص من أعراض ارتجاع المريء ومنها(المشروبات الغازية، المأكولات المليئة بالدهون والدسمة، الثوم والبصل، معجون الطماطم، الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال، مشتقات الألبان كاملة الدسم).
  • تجنب الكاكاو والشكولاتة.
  • التخلص من الوزن الزائد و السمنة باتباع النظام الغذائي لارتجاع المرئ خاصةً الوزن الزائد بمنطقة البطن.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة والابتعاد عن الإجهاد والتوتر.
  • عدم احتساء الكحول والنبيذ بأنواعه لأنه يزيد من حدة ظهور الأعراض خاصةً إذا تم تناولها قبل النوم مباشرةً.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم.
  • تجنب الملابس الضيقة لأنها تضغط على البطن وقد تسبب الم في الجهاز الهضمي.
  • مضع العلكة أو اللبان يعد من أسهل الطرق لتفادي ارتجاع المريء فإن مضغ العلكة يقوم بتغليف المريء باللعاب مما يمنع تأثير الحمض على المريئ ويقلل من الشعور بحدة أعراض ارتجاع المريء.
  • الجلوس عند الطعام.
  • تجنب الكريمة المخفوقة لأنها تحبس الهواء داخل المعدة.
النظام الغذائي لارتجاع المريء
النظام الغذائي لارتجاع المريء

علاج ارتجاع المريء بالأعشاب

ارتجاع المريء ليس فقط يمكن علاجه بالنظام الغذائي لارتجاع المريء بل أيضا بالأعشاب الطبيعية، إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فيلزم تناول الأعشاب الطبيعية لتهدئة الأعراض ومنها(التهاب الحنجرة، صعوبة في البلع، ارتجاع الحمض إلى المريء، السعال المزمن، الإحساس بورم في الحلق أثناء البلع، الشعور بحرق في منتصف الصدر). إذا كنت تعاني من هذه الأعراض عليك بتناول هذه الأعشاب.

زهرة البابونج

يمكن تناول شاي البابونج 3 أو 4 مرات يومياً، شاي البابونج له دور كبير في تهدئة المعدة والمريء، شاي البابونج يقلل اضطرابات الجهاز الهضمي ويسهل حركة الأمعاء.

اليانسون واللافندر

يعتبر مزيج اليانسون واللافندر مزيج هائل لتخفيف وتهدئة ألم الحرقة في المعدة والمريء، يسكب عليهم ماء المغلي وللحصول على أكبر فائدة من المزيج قم بتغطية المزيج حتى يفتر وبعد ذلك قم بتناوله ويمكن تناوله عدة مرات يومياً.

النظام الغذائي لارتجاع المريء
النظام الغذائي لارتجاع المريء

الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على مضادات الالتهاب وبالتالي يقلل من تهيج والشعور بالحرقة في المريء والصدر، والجدير بالذكر أن أخذ كمية كبيرة من الزنجبيل قد يؤدي الى حرقة في المعدة والمريء. الزنجبيل له دور مهم في علاج الغثيان وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى، يمكن أخذه في شكل كبسولات.

النظام الغذائي لارتجاع المريء
النظام الغذائي لارتجاع المريء

بذور الشمر

يفضل تناول بذور الشمر بعد تناول وجبة دسمة مباشرة فإنها تقوم بتهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض ارتجاع المريء.

زيت النعناع

زيت النعناع يخفف من أعراض ارتجاع المريء، وفي علاج الصداع ونزلات البرد والانفلونزا ومشاكل الجهاز الهضمي.

النظام الغذائي لارتجاع المريء
النظام الغذائي لارتجاع المريء

الكركم

يمكن اتخاذ هذه الأعشاب بين وجبات النظام الغذائي لارتجاع المرئ على شكل كبسولات أو أعشاب مغلية أو زيوت تخفف بماء، أو إضافة الأعشاب الى الطعام.

القرفة والحبهان

تعد القرفة من التوابل المسموح أخذها في حالة ارتجاع المريئ فإنها تقلل دسامة الطعام وتقوم بتهدئة الجهاز الهضمي و تقليل الألم و الحرقة أثناء ارتجاع المريئ

  • كراوية
  • العرق سوس
  • أعشاب شوك الحليب
  • نبتة الأنجليكا
  • بقلة الخطاطيف
النظام الغذائي لارتجاع المريء
النظام الغذائي لارتجاع المريء

النظام الغذائي لارتجاع المريء

كما ذكرنا سابقاً مراعاة أنواع الطعام مهم جداً للحد من الالتهاب وأعراض ارتجاع المريء و تزيد من شفاء الجهاز الهضمي. من الأطعمة التي تساعد على إعطاء أسرع نتيجة للشفاء هي الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة كبيرة من (الماء، الألياف، المركبات المضادة للالتهابات، مضادات الأكسدة) وذلك يقوم بتعويض العناصر الغذائية الناقصة التي يحتاجها الجسم. أيضاً يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الكيميائية والمواد الحافظة والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة أقل منها. اتباع هذه التعليمات يحافظ على بقاء البكتيريا النافعة في الجسم والحفاظ على المستوى الطبيعي للكوليستيرول في الدم و على ضغط الدم المناسب في الجسم. إليكم بعض الأطعمة التي يجب الحرص عليها في الوجبات اليومية.

الخضار الطازجة

تشمل جميع الخضروات وأهمها(الخضروات ذات الأوراق الخضراء، الفاصوليا الخضراء، البازلاء، الخيار، الجزر، الخرشوف، الشمر، القرع، البطاطا الحلوة، نبات الهليون).

خضروات البحر

من أهم فوائد خضروات البحر هي أنها تحافظ على تنظيم إنتاج الحمض في المعدة وأهمها(عشب البحر، الطحالب، السبيرولينا).

الفواكه

ليست كل الفواكه مناسبة للحفاظ على عدم ارتجاع المريئ فبعض الفواكه مثل الطماطم و الحمضيات قد تزيد من الألم وزيادة الأعراض لارتجاع المريء واليكم بعض الفواكه المناسبة للحد من ارتجاع المريء(التوت، التفاح، الكمثرى، البطيخ).

النظام الغذائي لارتجاع المريء
النظام الغذائي لارتجاع المريء

خل التفاح

معظم الناس يستخدمون خل التفاح كمنتج مخمر فإنه يحافظ على التوازن في حمض المعدة، خل التفاح يساعد على الشفاء لتميزه بكونه مضاد للالتهابات.

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف تعوض و تكمل الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة و منها(الخضروات والفواكه، والبذور والبقوليات، والحبوب الكاملة، المكسرات).

الدهون الصحية

الدهون الصحية أي الدهون النباتية لانها مفيدة جدا لجسم الإنسان و تقلل من حدة أعراض ارتجاع المريء ومنها( زيت الزيتون، زبدة الشيا، المكسرات، اللوز، حليب اللوز، جوز الهند، حليب جوز الهند، الأفوكادو، بذور الكتان).

مرق العظام

مرق العظام يعد من أهم الأطعمة التي قد تشفي الجهاز الهضمي  ويفضل وضعها مع معظم وجبت النظام الغذائي لارتجاع المريء لاحتوائها على (مضادات الأكسدة و الكولاجين، المعادن والأحماض الأمينية).

أغذية بروبيوتيك

وأهمها الزبادي لاحتوائه على البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى