النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة لوزن مثالي

Advertisements

نهتم في هذا المقال بتوضيح صورة كاملة حول النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة، حيث يتجه الكثير من الأشخاص ذوي الوزن الزائد إلى تجربة عملية بالون المعدة للوصول إلى الوزن المثالي والرشاقة حيث يتسم الأشخاص ذوي الوزن المثالي بالثقة بالنفس والكاريزما التي تمكنهم من التعامل بأريحية مع جميع من حولهم، هذه العملية تتوافق مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة البسيطة، كما تتوافق مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المتوسطة.

هل عملية بالون المعدة الحل المثالي

هذا السؤال يجول بخاطر كل من يرغب في تجربة عملية بالون المعدة، الإجابة هي نعم وذلك نظراً للأسباب التالية:

  • تعد هذه العملية من أشهر العمليات في عالم السمنة والتخلص من الوزن الزائد.
  • يتمكن الشخص من خسارة ما يقارب 30 كيلو من الوزن الزائد خلال إجراء هذه العملية.
  • يتم إجراء العملية من خلال استخدام منظار الجهاز الهضمي، وبالتالي لا تترك عملية بالون المعدة أثر في جسد الشخص أو جرح.

أيضاَ مقارنة مع عملية تكميم المعدة، فإن عملية التكميم تتوافق فقط مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، كما أنها لا تتوافق مع المقبلين منهم على تناول الحلويات أو المصابين بالارتجاع في المريء.

يجب إتباع النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة وسوف نتطرق إلى تفاصيل حول هذا النظام، لكن يجب معرفة بعض المعلومات حول عملية بالون المعدة والتي تتمثل في التالي:

أولاً: توجد أنواع عدة من بالون المعدة، ويتم اختيار البالون المناسب المتوافق مع حالة الشخص، كما يتم اختيار الحجم المناسب ويتم وضع البالون بواسطة الطبيب في وضع معين يتم تحديده تبعاً لحالة الشخص.

ثانياً: يتم تحديد المدة المناسبة لبقاء البالون داخل المعدة وفقاً مع النوع الذي وقع عليه الاختيار تبعاً لحالة الشخص، على سبيل المثال بالون المعدة الروسي يبقى في المعدة فترة 6 شهور، أما بالون المعدة الأمريكي يبقى في المعدة فترة 9 شهور.

النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة
النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

طريقة النوم بعد عملية بالون المعدة

نظراً لأن عملية بالون المعدة تتم من خلال وضع بالون محدد داخل المعدة، يجب على الشخص فور إجراء العملية وخلال الفترة الأولى من إجراء العملية تجنب النوم على البطن، وذلك حتى لا يتعرض البالون إلى ضغط، وأيضاً بهدف تجنب الشعور بالثقل في المعدة.

أيضاً لأن العملية تتم بدون ترك أي ندبات أو جروح في الجسم، يتمكن الشخص من النوم بأي طريقة يشعر خلالها بالراحة عدا النوم على البطن.

النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

يجب إتباع نظام غذائي خاص فور إجراء عملية بالون المعدة، ويجب الالتزام به بهدف الوصول إلى النتيجة المثالية في الوزن، وهذا النظام يعتمد على:

أولاً: السوائل، يجب الاعتماد على تناول الكثير من السوائل وبصورة خاصة في الأيام الأولى من إجراء عملية بالون المعدة، مثل الحساء، الماء، الأعشاب الطبيعية، العصائر الطبيعية التي بها القليل من السكر.

ثانياً: الأطعمة المهروسة، يجب الاعتماد عليها بدءً من اليوم الثالث بعد إجراء العملية وصولاً إلى اليوم السابع، مثل الزبادي، الحليب خالي الدسم، الفاكهة المهروسة، الحساء بكافة أشكاله.

ثالثاً: أطعمة متنوعة، يجب الاعتماد عليها في الفترة بين اليوم السابع إلى اليوم الثاني عشر من إجراء العملية، مثل السمك، اللحوم القليلة في الدسم، التونة، الجبنة القريش، مع الانتباه حول تجنب اللحوم الدسمة وكافة الحلويات، مع الانتباه حول المداومة على تناول الماء.

رابعاً: الأطعمة المعتادة بشكل طبيعي، يجب الاعتماد فور انتهاء اليوم الثاني عشر، مع التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف، مع الالتزام بتعليمات الطبيب حول تجنب أطعمة محددة مثل المقليات والسكريات، إضافة إلى تجنب مشروبات محددة مثل الشاي والقهوة، وأيضاً مع الالتزام بتناول الكميات التي يحددها الطبيب من الأطعمة.

يجب الانتباه حول أن العملية وحدها ليست كافية للوصول إلى الوزن المثالي، بل إن إرادة الشخص لها دور أكبر من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب والالتزام باتباع النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة خلال وجود البالون في المعدة حتى الوصول إلى الهدف المرغوب، وكذلك الالتزام بالنظام الغذائي فور إزالة البالون للحفاظ على ما تم الوصول إليه.

النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة
النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

قدمنا النظام الغذائي بشكل عام، والآن ننتقل إلى عرض النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة المحدد بالوجبات والذي عادة ما يقدمه الطبيب المختص إلى الأشخاص فور انتهاء إجراء عملية بالون المعدة:

وجبة الإفطار: نصف كوب من الحليب الخالي الدسم إضافة إلى بعض الحبوب الغنية بالألياف، أو قطعة من الجبنة القريش مع شريحة واحدة من التوست.

سناكس بين وجبة الإفطار ووجبة الغذاء: مشروب أعشاب مع الانتباه حول عدم إضافة السكر للمشروب.

وجبة الغذاء: شريحة خبز أو عدد 2 ملعقة من الأرز مع طبق السلطة مع قطعة واحدة من اللحم في حدود 60 جرام تقريباً أو قطعة دجاج أو سمكة.

سناكس بين وجبة الغداء ووجبة العشاء: مشروب خالي من الدسم.

وجبة العشاء: نصف ملعقة من البطاطس المهروسة مع بعض البروتين أو شريحة صغيرة توست.

يجب الانتباه حول الالتزام في النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة مع مراعاة تناول آخر وجبة قبل الساعة التاسعة، وأيضاً مع مراعاة تناول كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم.

كما يجب الانتباه حول التفاصيل التالية خلال إتباع النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة للحصول على وزن مثالي دون التعرض إلى أي مضاعفات:

  • تناول الأطعمة ببطء مع مراعاة مضغ الطعام بشكل جيد.
  • تجنب تناول الماء خلال تناول وجبات الطعام، وذلك حتى لا تتعرض المعدة إلى ضغط.
  • تناول الوجبات على فترات، وذلك حتى تعمل المعدة بشكل مستمر وبالتالي يتم حرق الدهون بشكل أسرع.
  • تجنب التدخين قبل تناول الأطعمة بشكل خاص، ويُفضل تجنب التدخين بشكل عام.
  • ممارسة رياضة المشي وذلك بصورة يومية مدة نصف ساعة.
النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة
النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

عملية البالون بجميع مراحله 

يتم إجراء عملية بالون المعدة على مراحل، ولكن يتم إجراء العملية بعد شفاء الشخص تماماً من أي أمراض مصاب بها في المعدة من خلال إتباع الوصفات الطبية التي تتوافق مع نوع المرض المصاب به، كما أن نجاح العملية يتوقف على الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة، تتمثل مراحل العملية في:

المرحلة الأولى من عملية بالون المعدة تتمثل في تحديد البالون المناسب، وحجم البالون، وأيضاً وضعية البالون داخل جسم الشخص، ويتم الاختيار من قبل الطبيب المختص.

المرحلة الثانية تتمثل في تخدير الشخص تخدير كلي بواسطة طبيب التخدير.

المرحلة الثالثة تتمثل في وضع البالون داخل المعدة من قبل الطبيب المختص اعتماداً على استخدام المنظار بعد تعبئته بالمحلول.

قد يُصاحب الشخص شعور بالألم في منطقة المعدة فور إجراء عملية بالون المعدة، وذلك يعود إلى وجود جسم غريب ألا وهو البالون داخل الجسم، لكن هذا الألم يختفي بمجرد اعتياد الجسم على البالون، كما يمكن السيطرة على هذا الشعور من خلال المسكنات التي يوصي بها الطبيب المختص.

يتم إزالة البالون من المعدة بعد فترة محددة تختلف من حالة إلى أخرى تبعاً إلى الوزن المطلوب الوصول إليه ونوع البالون، وذلك اعتماداً على استخدام المنظار.

يجب الانتباه حول تجنب ممارسة الرياضات المختلفة عدا المشي فور الانتهاء من إجراء العملية، ويمكن العودة إلى ممارسة الرياضات بعد مرور شهرين من إجراء العملية كحد أدنى.

مسموح الصيام بعد إجراء عملية بالون المعدة، ولكن قد يُصاحب الشخص الشعور ببعض التقلصات الخفيفة فور الإفطار، بهدف تجنب هذه التقلصات يجب تناول كمية قليلة من الماء، مع مراعاة الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock