هل النظام الغذائي النباتي يسبب الاكتئاب أم العكس ؟

أظهرت دراسة جديدة في مجلة Nutritional Health أن هناك علاقة بين مدى شعورنا بالاكتئاب وما نأكله.

اللافت في الدراسة، كما قدمها علم النفس اليوم، هو الارتباط بين حالات الاكتئاب التي تصيب من يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا وما هو معروف عن الارتباط بين جودة الغذاء والصحة العقلية.

لكن ما لم تكشفه الدراسة هو أيهما يسبب الآخر: هل النظام الغذائي النباتي يسبب الاكتئاب أم العكس؟

img

قد تزيد بعض الحميات من خطر الإصابة باضطراب عقلي. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي المعاناة من اضطراب عقلي إلى تناول كميات أكبر أو أقل من الطعام أو حتى أنواع أخرى من الطعام.

هذا ما دفع خبراء التغذية في علم النفس اليوم إلى استخدام آراء سيباستيان أوشلنبرغ، دكتوراه وأستاذ علم النفس الحيوي في معهد علم الأعصاب الإدراكي بجامعة رور في بوخوم بألمانيا، لمعرفة المزيد عن نتائج الدراسة.

دراسة التحليل التلوي

img

أجريت الدراسة باستخدام ما يسمى “التحليل التلوي”، حيث تم جمع البيانات من 49889 مشاركًا (8057 نباتيًا و 41832 غير نباتي). أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النباتيين وغير النباتيين في معدلات وأنماط الاكتئاب.

أظهر النباتيون درجات اكتئاب أعلى من غير النباتيين. كما أظهروا أيضًا حالات مزاجية مكتئبة، في المتوسط​​، أكثر من آكلي اللحوم.

لم يكن من الممكن تحديد ما إذا كانت الحالة المزاجية للاكتئاب تجعلك أكثر عرضة لأن تصبح نباتيًا أم أن كونك نباتيًا يزيد من فرصك في التعرض لنوبات الاكتئاب.

لكن الدراسة وجدت أنه إذا قام الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية بتغيير نظامهم الغذائي ، فإن الوضع يؤثر بشكل إيجابي على صحتهم العقلية.

لذلك انتهت الدراسة بنصيحة لكل من يقرر اتباع نظام غذائي نباتي أن يلاحظ درجة حساسيته العالية للمعاناة من الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات، الأمر الذي يتطلب منهم التوقف عن تناول اللحوم، بالإضافة إلى اعتقاد الكثيرين بأن غالبًا ما يُعتبر النظام الغذائي النباتي أكثر صحة من تناول اللحوم.

نصيحة لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا هو تقليل حساسيتهم، ونصائح لمن يفكرون في أن يصبحوا نباتيين لدراسة الموضوع من جميع جوانبه، بما في ذلك الصحية والنفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى