المنوعات

المشاكل الصحية التي تجعل القطط تلهث

أهلا وسهلا زوارنا الكرام في مقال جديد بعنوان المشاكل الصحية التي تجعل القطط تلهث، حيث يلاحظ أصحاب الحيوانات الأليفة أحيانًا أن القطط تلهث كثيرًا أكثر من المعتاد ويسألون لماذا، خوفًا من الإصابة بأمراض أو أعراض كامنة وراء ذلك.

في كثير من الأحيان تلهث القطط وتخرج أنفاسها السريعة والمتغطرسة فهذا يدل على مشكلة صحية يجب أن يراها الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

دعونا نكشف العوامل التي قد تلجأ إليها القطة لكونها طبيعية وطرق معرفة متى تكون من أعراض حالة صحية.

القطط تلهث بشكل طبيعي

قد تتغلب القطط على نفسها في جلسة لعب مرهقة مع اصدقائها في البيت- وخصوصاً القطط الصغيرة أو حالة من حالات الزوم”، ثم تمر بنوبة قصيرة من الخمول قبل استئناف التنفس الطبيعي.

يمكن أن تؤدي الأحداث المتعبة مثل استشارة الطبيب البيطري أو رحلات السيارة أو التغييرات في بيئة قطتك إلى الإحساس بالهاون وإذا انتهت بسرعة ولم تتكرر باستمرار دون مشاكل، فربما لا يمثل التهاون عائق.

يمكن للقطط التي تتواجد في الخارج في الطقس الحار أن تنتعش إذا ارتفعت درجة حرارتها، أفضل مكان لأي حيوان أليف في يوم حار هو داخل بيت مكيف بالهواء، إذا كانت قطتك لا تزال تلهث عندما تبرد في الداخل فقد تكون هذه علامة على أنها ليست جيدة.

المشاكل الصحية التي تجعل القطط تلهث

عندما يكون اللهاث مستمراً، يجب مراجعة الطبيب البيطري في أسرع وقت، وتشمل هذه المشكلات عادةً:

فشل القلب الاحتقاني

اعتلال عضلة القلب الضخامي هو الشكل الأكثر انتشاراً لأمراض القلب في القطط والذي يسبب قصور القلب الاحتقاني، والذي يحدث عندما لا يضخ قلب القط ما يكفي من الدم إلى الجسم ويتسرب السائل إلى الرئتين.

تتكاثف جدران القلب والبطينين أو تتضخم وهذه الحالة أكثر شيوعًا في معظم السلالات بما في ذلك Maine Coon و Ragdoll و British Shorthair و Sphynx و Carthusian و Persian cat مما يدل على أن الجينات تلعب دورًا مهماً.

الربو عند القطط

الربو هو حالة منتشرة تتميز بالالتهابات المتكررة وانقباض الشعب الهوائية في الرئتين واللهاث هو أحد الأعراض الرئيسية التي ستراها إذا كانت قطتك تعاني من الربو.

أثناء الربو ستصاب قطتك بسعال جاف يشبه الإحساس بالدوار أو التهوع، وقد تتنفس من خلال فمها أو تلهثها بسبب انخفاض الأكسجين وقد يتحول لون شفتيها ولسانها إلى اللون الأزرق.

ارتفاع درجة الحرارة

إن القطة التي تلهث في بيئة مرتفعة الحرارة وسيئة التهوية هي صرخة طلبًا للمساعدة وتنبيهًا لك لكي تتصرف، ويزداد اللهاث عند التعرض للشمس.

 

اقرأ المزيد:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى