طرق للتخلص من القلق والتفكير المستمر؟

يعاني عدد كبير من الأشخاص من اضطرابات القلق والأفكار المستمرة ؛ وهي تتراوح من اضطراب القلق GAD ، وهو قلق شديد لا يمكن السيطرة عليه ، إلى اضطراب الهلع ، الذي ينتج عنه نوبات قلق شديدة مفاجئة تسبب خفقان القلب أو قشعريرة أو تعرق.

يحتاج الأشخاص المصابون باضطراب القلق والتفكير المستمر إلى إيجاد طرق لتقليل أو محاولة تقليل القلق والتفكير على المدى الطويل.

في السطور التالية يقدم لك موقع “Madam.Net” خطوات توضح لك كيفية التخلص من القلق والتفكير المستمر حسب ماذكره موقع “WebMed”.

1- لا تفكر كثيرًا في المستقبل

القلق والتفكير المستمر هو حالة ذهنية استشرافية ؛ لذا بدلاً من القلق بشأن ما سيحدث ، عد إلى الحاضر.
كما تقول الدكتورة تامار تشانسكي ، عالمة النفس ومؤلفة كتاب “تحرير نفسك من القلق” ، اسأل نفسك ، “ما الذي يحدث الآن؟ هل أنا بأمان؟ هل هناك شيء يجب أن أفعله الآن؟

2- فكر في الأمور بشكل واقعي بعيدًا عن السيناريوهات السيئة

يقول تشانسكي إن الأشخاص الذين يعانون من القلق غالبًا ما يركزون على أسوأ سيناريو.
للتغلب على هذه المخاوف. فكر في مدى واقعية هذه المخاوف. لنفترض أنك قلق بشأن اجتماع مهم في العمل ؛ بدلاً من التفكير في فشلك في الخروج بمقترحاتك وأفكارك في هذا الاجتماع ، قل لنفسك ، “أنا متوتر ، لكنني مستعد ، يمكنني اقتراح بعض الأفكار الجيدة ، والبعض الآخر لا.
تساعد إعادة التفكير في مخاوفك عقلك في إيجاد طريقة عقلانية للتعامل مع أفكارك المقلقة.

3- التنفس العميق

يساعدك التنفس العميق على الهدوء. لذلك ، عندما تشعر بالقلق الشديد ، ركز فقط على التنفس العميق وحتى الشهيق والزفير ؛ لأنه سيساعد على إبطاء عقلك ويمنعه من التفكير المستمر وإعادة التركيز.

4- افعل شيئًا محددًا

عندما تشعر بالقلق والتفكير المستمر ، حاول القيام بمهمة محددة ، مثل المشي ، والجري ، وإزالة القمامة في المكتب أو المنزل ، وترتيب الدرج ، وممارسة هوايتك المفضلة ؛ لأن أي إجراء تتخذه سيغير سلسلة الأفكار التي تجعلك قلقًا ، مما سيساعدك على استعادة السيطرة على مشاعرك.

5- توقف عن تناول السكر والحلويات

قد يكون من المغري البحث عن شيء حلو لتناوله عندما تكون متوترًا أو قلقًا ، لكن الحلوى يمكن أن تضر أكثر مما تنفع. تظهر الأبحاث أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاعر القلق. بدلًا من تناول السكريات والحلويات ، اشرب كوبًا من الماء أو تناول البروتين.

6- شاهد فيديو أو فيلم كوميدي

اجمع مقاطع من الممثل الكوميدي أو البرنامج التلفزيوني المفضل لديك وشاهدها عندما تشعر بالقلق أو الإفراط في التفكير ؛ الضحك وصفة رائعة لتخفيف القلق في العقل ، حيث تظهر الأبحاث أن الضحك له فوائد عديدة على صحتنا العقلية. وجدت إحدى الدراسات أن الفكاهة يمكن أن تساعد في تقليل القلق بقدر أو أكثر من التمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى