الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة

Advertisements

يعرض لك موقع جمال المرأة  في هذا المقال الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة، خلق الله الرجل والمرأة بخصائص وطباع مختلفة، ويعود السبب في ذلك الى الفوارق البيولوجية، فلا يقتصر الاختلاف بين الجنسين على العقل وطريقة التفكير، بل يمتد ليشمل الاختلاف الجسدي، فالرجل له عضلات صلبة ومشدودة، والمرأة لها عضلات رقيقة وأكثر نعومة، والرجب يتميز بصوته الخشن على خلاف المرأة التي تمتلك صوتا ناعما وغيرها الكثير من الاختلافات، تابع المقال لتتعرف على الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة.

الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة
الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة

الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة

تختلف طريقة تفكير الرجل عن المرأة، كما وتختلف طريقة اتخاذ القرارات، ويعود السبب في ذلك الاختلافات الجينية الدقيقة التي توجد في الدماغ، فالرجل يفكر ويركز أكثر من المرأة، ويفضل اتخاذ القرارات بمهل وبعد فترة من التفكير، على خلاف المرأة التي تتسرع في اتخاذ القرارات، وتعتمد كل الاعتماد على مشاعرها وعواطفها.

كما وتحدد الاختلافات الجينية الدقيقة التي توجد في الدماغ، الاختلافات الرئيسية بين نفسية المرأة والرجل، فالجينات التي يملكها دماغ الرجل تختلف طريقة عملها عن الجينات التي يملكها دماغ المرأة، اضافة الى ذلك فأن التركيب البيولوجي يكسب الشخص سلوكياته وتصرفاته.

الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة
الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة

تحديد الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة

يمكن تحديد الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة من خلال الأمور التالية:

أولا : الميول للعدوانية

يميل الرجل للعدوانية اكثر من المرأة؛ فصفة العاطفة والشفقة والرحمة تظهر عند المرأة أكثر من الرجال، وبعد اجراء عدد من الدراسات والأبحاث تبين أنّ الرجل يميل الى التصرف في المواقف بعدوانية على غرار المرأة التي تتصرف بعاطفتها قبل عقلها.

ثانيا : مستوى الذكاء

لم توضح الأبحاث أنه هناك اختلاف في مستوى الذكاء لدى الرجب والمرأة، لكن ما نستطيع قوله هو أن الذاكرة البصرية لدى المرأة أكثر مهارة من الذاكرة البصرية لدى الرجل.

ثالثا : الدماغ المشدد والدماغ المنظم

يوجد نوعان أساسيان لدماغ الإنسان، النوع الأول هو الدماغ المشدد الذي يتميز به الرجال، والنوع الثاني الدماغ المنظم الذي يتميز به النساء، وأوضحت الدراسات أن جينات الدماغ تختلف طريقة عملها عند كل من الرجل والمرأة.

رابعا : إيج اد شريك الحياة

تبحث المرأة عن شريك حياتها بطريقة مختلفة عن الرجل، فالرجل عندما يختار شريكة حياته يركز ويهتم بالشكل الخارجي، على خلاف المرأة التي تهتم بمكانة الرجل بالمجتمع.

قدرة المرأة وقدرة الرجل في اتخاذ القرارات

كما ذكرنا سابقا أن الاختلاف بين الرجل والمرأة لا يقتصر فقط على اختلاف التفكير والحالة النفسية، بل يمتد الاختلاف ليشمل بنية الجسد، كما أن المرأة جنس عاطفي يهتم بالعواطف والعلاقات العاطفية مقارنة بالرجل.

ومن الجدير بالذكر أن قدرة الرجل في اتخاذ القرارات تختلف عن قدرة المرأة في معظم الأوقات، ويعود السبب وراء ذلك أن الرجب يسعى لإيجاد أسلوب حياة مختلف عن أسلوب المرأة وهو ” الأسلوب الإدراكي المركز ” حيث يساعد هذا الأسلوب العقل على التركيز في انجاز عمل ومهمة واحدة فقط، أما المرأة فيغلب عليها ” الأسلوب الإدراكي الانتشاري ” أي يصعب التركيز على مهمة واحدة.

فالمرأة تحتاج الى مدة طويلة لاتخاذ القرار وتكوين الرأي، وتلجأ في معظم الأوقات الى مشاركة قراراتها مع الأخرين، أما الرجل فيتخذ قراراته بنفسه ويتجنب مشاركة الاخرين، ويتمسك برأيه أكثر من تمسك المرأة برأيها.

الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة
الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة

أسباب اختلاف تفكير الرجل والمرأة

تنقسم الأسباب الى نوعين، وهما أسباب جينية وأخرى علمية، والسبب الرئيسي في اختلاف تفكير الرجل عن تفكير المرأة هو تركيب الدماغ، كما وتختلف طريقة اتخاذ القرارات بين الجنسين نتيجة اختلاف الجينات.

وتعد الخصائص و الصفات التي يمتلكها الجنسين هي صفات بيولوجية فطرية بالدرجة الأولى تتأثر بالبيئة والتربية والمجتمع المحيط، وتتغير بشكل بسيط ملحوظ.

وسبب أخر من أسباب اختلاف تفكير الرجل والمرأة هو نوع الدماغ، فالدماغ المشدد الذي يملكه الرجل يجعله اكثر قدرة على اتخاذ القرارات بمفرده وأكثر قدرة على التركيز أيضا.

تختلف طريقة تفكير المرأة عن الرجل نتيجة التغيرات الكثيرة التي تحصل في حياتها، مثل التغيرات التي تحصل خلال فترة الحمل، والتغيرات التي تحصل في فترة الدورة الشهرية.

من أسباب اختلاف التفكير بين الجنسين هو أنَّ عدد الخلايا التي توجد في عقل الرجل تكون أكبر من الخلايا التي توجد في عقل المرأة بنسبة تبلغ حوالي 4%، كما أن شبكات التواصل في عقل المرأة أكثر من شبكات التواصل في عقل الرجل.

دور المجتمع في التأثير على طريقة تفكير الرجل والمرأة

يؤثر المجتمع تأثيرًا كبيرًا على طريقة تفكير الرجل والمرأة، فالأنسان يولد على الفطرة التي خلقه الله بها، ومن خلال التركيب البيولوجي يكتسب الكثير من الطباع والصفات، فعندما يتعامل الشخص مع المجتمع المحيط به تتغير طريقة تفكيره وطريقة تعامله مع الناس، فمن غير الممكن أن ينعزل الرجل و المرأة عن المجتمع الذي يسكن فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock