كيفية التخلص من الغازات بعد الأكل

انتفاخ البطن هو عبارة عن تراكم للغازات في الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب عدم الراحة في البطن. يمكن أن يسبب الغازات المفرطة الانزعاج والضيق وغالبًا ما ينتج عن تناول أطعمة معينة. في معظم الحالات ، يمكن أن تساعد التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة في التحكم في الغازات الزائدة.

أسباب انتفاخ البطن

عدم الراحة في البطن
عدم الراحة في البطن

يمكن أن يكون انتفاخ البطن نتيجة لعمليات جسدية طبيعية أو يمكن أن يكون ناتجًا عن حالة تؤثر على الجهاز الهضمي.

المصادر الخارجية هي تلك التي يكون مصدرها الخارج ، مثل ابتلاع الهواء عندما نأكل أو نشرب أو نبتلع اللعاب ، على وجه الخصوص عند إفراز اللعاب المفرط ، بسبب الغثيان أو ارتداد الحمض. توجد مصادر داخلية في الجهاز الهضمي ، ويمكن أن تظهر الغازات كمنتج ثانوي لهضم بعض الأطعمة أو عندما لا يتم هضم الطعام بشكل كامل.
إذا لم يتم هضم الطعام بالكامل عن طريق المعدة أو الأمعاء الدقيقة ، يمكن أن تحدث الغازات عندما تصل إلى الأمعاء الغليظة.

كيفية التخلص من الغازات بعد الأكل

إذا لم تكن التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي كافية للتخلص من الغازات ؛ يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC).

تتوافر أقراص الفحم في الصيدليات وعلى الإنترنت ؛ ويعمل الفحم على التخلص من الغازات من الأمعاء ويقلل من أعراض الغازات ، ولكن يجب على أي شخص يتناول أدوية معينة مراجعة الطبيب أولاً ؛ لأن الفحم يمكنه أيضًا امتصاص بعض المكونات النشطة.

هناك العديد من العلاجات المنزلية. لا يمثل الغاز عادةً مشكلة خطيرة ، ولكن في معظم الحالات ، تكون التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي هي كل ما تحتاجه

يمكن أيضًا منع الغازات من خلال عدم تناول الأطعمة التي يمكن أن تسببه ، مثل تلك التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات التي لا يمكن امتصاصها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى