أخبار الخليج

الصحة السعودية تعلن بدء تطعيم الجرعة الرابعة من فيروس كورونا

بدأت وزارة الصحة السعودية، الإعلان عن إتاحة الجرعة التنشيطية ضد فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19) لجميع الفئات العمرية.

 

و أعلنت ذلك وزارة الصحة خلال بيان لها، حيث أوضحت أن الجرعة التنشيطية متاحة لكل الفئات العمرية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

 

و سجلت الصحة مساء أمس السبت 434 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرةً، إلى أن الإصابات في العالم تجاوزت أكثر من 518 مليون حالة.

 

و مساء اليوم الأحد، سجلت 642 إصابة جديدة بفايروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19″، فيما رصدت تعافي 145 حالة ووفاة 4 حالات.

إحصائية إصابات فيروس كورونا

و أشارت الصحة السعودية أن ارتفاع الإصابات بفيروس “كورونا” في المملكة العربية السعودية مؤخراً يأتي بسبب التقارب خلال موسم العيد.

 

وعن السؤال حول الجرعة الرابعة للقاح “كورونا”، أفادت الصحة انه من الضروري اخذها لمن لديهم أمراض مناعية، مؤكدة في ذات الوقت على أن نهاية كورونا ستكون بالمناعة الذاتية.

 

و أكدت ان الجرعة الرابعة التنشيطية ضرورية للحماية من المضاعفات والمتحورات، كما أنها تعزز المناعة ضد فيروس الفيروس المستجد، حيث إن جرعة واحدة لا تكفي، خاصة مع وجود المتحورات، فيما ترفع الجرعة الثانية مستوى المناعة إلى مستوى مقاوم وكافٍ لصد الفيروس، وتخفيف الاحتماليات الناتجة عنه وعن مضاعفاته وشدة المرض به إلى مستويات كبيرة،.

 

 أهم فوائد الجرعة التنشيطية:

• تقلل خطر الإصابة والتنويم في المستشفى والوفاة من الفيروس.

 

• تنشط مناعة العاملين في بيئات العمل التي من الممكن أن تزيد فرص انتقال الفيروس مثل المستشفيات وغيرها.

 

يذكر أنه بلغ إجمالي حالات الإصابة منذ ظهور أول حالة في السعودية 757191 حالة، و عدد الحالات الحرجة 60 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة.

 

فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 742927 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 9108 حالة.

 

كما جاءت نسب التعافي في دول الخليج، هي كما يلي: في الكويت 99.5%، قطر 99.6%، البحرين 98.8%، الإمارات 98.2%، وسلطنة عمان 98.8%.

 

 

 

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى