أسباب الشعور بضيق التنفس عند الاستلقاء

Advertisements

نتناول في هذا المقال ابرز اسباب الشعور بضيق التنفس عند الاستلقاء، من المعروف لدى الجميع أن النوبات القلبية تحدث بسبب انسداد أحد الشرايين الأمر الذي يؤدي إلى عدم وصول الدم والأكسجين بكميات لازمة للقلب، وذلك نتيجة تراكم الترسبات الدهنية في الجسم أي الكولسترول.

وهناك العديد من الحالات المبكرة التي تشير إلى قرب الاصابة بنوبات قلبية خاصة الشعور بضيق التنفس عند الاستلقاء وهذا ما يعني ضرورة التوجه لرؤية الطبيب حتى كانت الحالة لفترة قصيرة جدا.

وقد صدرت دراسة عن وزارة الصحة البريطانية في الاونة الاخيرة نبهت أن النوبة القلبية من الممكن أن تؤدي إلى فشل في عضلة القلب نتيجة تعرضها لأضرار بالغة نتيجة تلك النوبة.

ونبهت من أن العديد من الأشخاص لا يعيرون اهتمام كافي في عند تعرضهم الى الشعور بضيق التنفس عند الاستلقاء ويعتبرونها أنه أمر عابر قد لا تتكرر.

وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية الأحد:”في حال الشعور بضيق التنفس ولو لفترة وجيزة خاصة والتي لم يتعرض لها الشخص من قبل فإنها يمكن أن تكون مؤشرا على حالة قلبية خطيرة وعلى الشخص المسارعة لرؤية الطبيب.”

ولفتت الدراسة إلى أن يوجد أعراض مبكرة أخرى للإصابة بالنوبات القلبية منها اللهاث الشديد وألم حاد في منطقة الصدر قد يصل إلى الفك والرقبة والظهر والشعور بالضعف أو حدوث الدوار أو جميعها بالإضافة إلى ذلك الشعور الشديد بالقلق.

 الشعور بضيق التنفس عند الاستلقاء
الشعور بضيق التنفس عند الاستلقاء

وأوضحت تلك الدراسة أن النوبات القلبية في الغالب ما تحدث إثر الانقطاع بشكل مفاجئ في تدفق الدم من الشرايين لمنطقة القلب الأمر الذي يؤدي إلى أضرار بالغة في بعض عضلات القلب ومن ثم موتها وهذا من شأنه أن يسبب الوفاة.

وقالت الدراسة: “بدون تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب فإن عضلات القلب ستصاب بأضرار لا يمكن علاجها… وفي حال أصيب جزء كبير من القلب بهذه الطريقة فإن عضلات القلب ستتوقف تماما وهو ما يعرف طبيا بالسكتة القلبية التي تؤدي حتما للوفاة.”

كما وحذرت الدراسة من أن مثل هذه الحالات تتسارع عند الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لأنها تسبب في ارتفاع نسبة الكولسترول وتصلب الشرايين ومن ثم التعرض لزيادة مخاطر الإصابة بنوبة قلبية.

وتابعت: “بدلا من ذلك يجب اتباع نظام غذائي مماثل لنمط وجبات البحر الأبيض المتوسط والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وهي تشمل تناول مزيد من الخبز والفواكه والخضروات والأسماك والتقليل من استهلاك اللحوم.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock